" القيادة الموزعة کمدخل لتنمية رأس المال الفکري بالمدارس الثانوية العامة في مصر " "آليات مقترحة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

  هدف البحث إلى وضع آليات لتوظيف القيادة الموزعة في تنمية رأس المال الفکري بالمدارس الثانوية العامة في مصر وذلک من خلال عرض لمفهوم القيادة الموزعة بالمؤسسات التعليمية، من حيث نشأتها، وأهمية تطبيقها بالمؤسسات التعليمية ومبرراتها، ومجالاتها وأنماط تطبيقها، ومتطلبات تطبيقها، ومعوقات تطبيق القيادة الموزعة بها، وتحليل الأسس النظرية ذات العلاقة برأس المال الفکري من حيث أهميته ، وأبعاده (البشرى– الهيکلي– العملاء)، وکيفية بنائه وتنميته بالمؤسسات التعليمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، حيث تم رصد واقع ممارسات القيادة الموزعة في تنمية رأس المال الفکري بأبعاده الثلاث بالمدارس الثانوية العامة ببنى سويف، وتمثلت حدود الدراسة في المدارس الثانوية العامة الحکومية بمحافظة بني سويف التي تدرس باللغة العربية حيث تم تطبيق استبانة على المدرسين الأوائل بالمدارس الحکومية بمحافظة بنى سويف التي تدرس باللغة العربية، وعددها70 مدرسة موزعة على7 مراکز بالمحافظة.
     وتوصل البحث إلى وضع آليات لتوظيف القيادة الموزعة في تنمية رأس المال الفکري بالمدارس الثانوية العامة بمصر بأبعاده الثلاث، فالبنسبة لبعد رأس المال البشرى يمکن تنميته من خلال تحديد احتياجات المعلمين القيادية، وتنفيذ برامج التنمية المهنية للمعلمين، وتوفير الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين المشارکين مع إدارة المدرسة، أما رأس المال الهيکلي فيمکن تنميته من خلال تغيير الهياکل المدرسية التقليدية بحيث تصبح اقل مرکزية وأکثر دعماً للممارسات القيادية المتعلقة بالمشارکة والتعاون والعمل الجماعي،  وتعديل القوانين واللوائح التي تحکم العمل المدرسي، ويمکن تنمية رأس مال العملاء بالمدرسة الثانوية العامة من خلال تفعيل الشراکة بين إدارة المدرسة الثانوية العامة وأولياء أمور الطلاب، ونشر ثقافة التعاون بين أفراد المدرسة من خلال الاتصال اليومي بين المدير والمعلمين والطلاب، والتوسع في استخدام التفويض الإداري الرسمي.
 

الكلمات الرئيسية