القيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى الاستغراق الوظيفي لمعلمي المدارس الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين درجة ممارسة القيادة الخادمة ومستوى الاستغراق الوظيفي لمعلمي المدارس الاعدادية بمدينة بني سويف، واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وطُبقت الاستبانة کأداة للبحث على عينة مکونة من (187) معلما، وتوصلت النتائج إلى:
-       درجة ممارسة مديري المدارس الإعدادية للقيادة الخادمة کانت مرتفعة.
-       مستوى الاستغراق الوظيفي لمعلمي المدارس الإعدادية کان بدرجة مرتفعة.
-       وجود ارتباط دال احصائياً بين ممارسة مديري المدارس الإعدادية للقيادة الخادمة ومستوى الاستغراق الوظيفي لمعلميهم.
-       عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة مديري المدارس الإعدادية للقيادة الخادمة تعزى لمتغيرات التخصص، والنوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
-       عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى تحقيق الاستغراق الوظيفي للمعلمين تعزى لمتغيري التخصص والنوع، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين على ماجستير فأعلى، ومتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأکبر من 10 سنوات.

الكلمات الرئيسية