تفعيل دور الجامعة في التربية على حقوق الإنسان في ضوء الأسس الإسلامية لحقوق الإنسان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية،جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم حقوق الإنسان ،واسس حقوق الإنسان في الإسلام، ومصادر حقوق الإنسان في الإسلام، والتأصيل لمعالم الرؤية الإسلامية لحقوق الإنسان التربوية، والتعرف على دور الجامعة في التربية على حقوق الإنسان، ووضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في التربية على حقوق الإنسان.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الذى يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات، کما تم استخدام المنهج التحليلي الذى يعتمد على تحليل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
وقد توصلت الدراسة إلى أن حقوق الإنسان في الإسلام ليست منغلقة، بل مقيدة بعدم التعارض مع مقاصد الشريعة الإسلامية، وبالتالي بعدم الإضرار بمصالح الجماعة، التي يُعد الإنسان فرداً من أفرادها، کما تم التوصل إلى الأسس والمبادئ التي تقوم عليها حقوق الإنسان في الإسلام، وقد تمثلت في التکريم الإلهي للإنسان، وعقيدة التوحيد، ووحدة الأصل البشري، وحفظ الکليات، وتم وضع تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في التربية على حقوق الإنسان في ضوء هذه المبادئ.

الكلمات الرئيسية