فعالية برنامج تدريبي باستخدام اللعب لتنمية بعض مفاهيم ما قبل العدد لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والصحة النفسية، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مفاهيم ما قبل العدد( فوق- تحت- داخل- خارج) لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي باستــخدام اللعب، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد تطبيقه بوقت لاحق، وتکونت العينة من (8) أطفال ذوى اضطراب التوحد الملتحقين بمدرسة الفکرية بمحافظة بنى سويف ، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) عاما ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذى يقوم على أساس مجموعتين متکافئتين، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وطبق عليهم مقياس ستانفورد- بينيه (الصورة الرابعة: ترجمة وتعريب/ لويس کامل مليکة، 1998) ، ومقياس الطفل التوحدي(إعداد/ عادل عبدالله، 2003) ، ومقياس المفاهيم المکانية المصور ، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة) ، وتم استخدام اختبار مان-ويتني، واختبار ويلکوکسون وذلک لتحليل البيانات إحصائيًا، وتوصلت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم المکانية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمفاهيم المکانية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى للمفاهيم المکانية.

الكلمات الرئيسية