تصور مقترح لتحقيق رؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى فى ضوء التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحقيق رؤية مصر2030 للتعليم قبل الجامعى فى ضوء التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين، وذلک من خلال التعرف على ماهية الأمل والتربية من أجل الأمل ( المفهوم – الأهمية – العناصر)، وتحديد الأهداف الرئيسة لرؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى (الجودة – الاتاحة- التنافسية)، والکشف عن واقع التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين بجامعة بنى سويف.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، واعتمدت على استبانة للکشف عن واقع التربية من أجل الأمل لدى الطلاب المعلمين بجامعة بنى سويف، تم تطبيقها مع (392) طالبا بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بنى سويف فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2016-2017.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: يتم طرح القضايا التعليمية المرتبطة برؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى،  وهى الجودة والاتاحة والتنافسية بدرجات تتراوح بين الکبيرة والمتوسطة، ويمارس الطلاب عناصر التربية من أجل الأمل ( الحوار- التفکير الناقد – الثقة بالنفس – تقديم حلول عملية قائمة على ربط النظرية بالممارسة) بدرجة متوسطة.
وفى ضوء الدراسة النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتحقيق رؤية مصر 2030 للتعليم قبل الجامعى فى ضوء التربية من أجل الأمل للطلاب المعلمين.

الكلمات الرئيسية