فاعلية استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تدريس الجغرافيا على تنمية المهارات الحياتية والاستيعاب المفاهيمى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس الجغرافيا على تنمية المهارات الحياتية والاستيعاب المفاهيمى لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد أعد الباحث دليل للمعلم لتدريس وحدة " سکان مصر " المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الثاني وفق إستراتيجية الأبعاد السداسية. کما أعد الباحث اختبار مواقف للمهارات الحياتية واختبار للاستيعاب المفاهيمي. وتکونت عينة البحث من (70) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة بني سويف تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (35) طالب، ومجموعة ضابطة وتکونت من (35) طالب، وتم تطبيق أدوات البحث الحالي قبليًا ثم التدريس وفق إستراتيجية الأبعاد السداسية لطلاب المجموعة التجريبية في حين درس طلاب المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة ، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية واختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح المجموعة التجريبية. وأوصى البحث بضروة تدريب المعلمين على استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية وکذلک استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التي تساعد المتعلم على اکتساب المهارات الحياتية والاستيعاب المفاهيمي، کما قدم البحث عدداً من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف إستراتيجية الأبعاد السداسية، والمهارات الحياتية والاستيعاب المفاهيمي في تدريس الجغرافيا .

الكلمات الرئيسية