أنماط الاستثارة النفسية الفائقة وعلاقتها بمستويات تجهيز المعلومات لدى المتفوقون دراسيا والعاديون من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

        هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين مستويات تجهيز المعلومات وأنماط الاستثارة النفسية الفائقة لدى المتفوقون دراسيا والعاديون من طلاب کلية التربية جامعة بنى سويف، وکذلک التعرف على الفروق فى مستويات تجهيز المعلومات وأنماط الاستثارة النفسية الفائقة بين الطلاب العاديين والمتفوقين دراسيا"، وکذلک إمکانية التنبؤ بمستويات تجهيز المعلومات من أنماط الاستثارة النفسية الفائقة، وتکونت عينة البحث من(351) طالبا من طلاب الفرقة الاولى بکلية التربية جامعة بنى سويف منهم (235) عاديين، و(116) متفوقين دراسيا، وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، واستخدم البحث مقياس مستويات تجهيز المعلومات إعداد "الباحث"، ومقياس أنماط الاستثارة النفسية الفائقة إعداد فالک ، ليندا، ميللر، بايشوسکى، سيلفرمان (1999) ترجمة (المطيرى، 2008) ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين مستويات تجهيز المعلومات وأنماط الاستثارة النفسية الفائقة، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين الطلاب "المتفوقين دراسيا- العاديين" فى أنماط الاستثارة النفسية الفائقة ومستويات تجهيز المعلومات لصالح الطلاب المتفوقين دراسيا. کما توصلت النتائج إلى أنه يمکن التنبؤ بمستوى تجهيز المعلومات (المستوى العميق) من أنماط الاستثارة النفسية الفائقة.

الكلمات الرئيسية