الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالأمن النفسي وتنظيم الذات لدى طلاب وطالبات کليه التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة قناة السويس، السويس، مصر

2 قسم الصة النفسية، کلية التربية، جامعة قناة السويس، السويس، مصر

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على طبيعة الأنشطة الترويحية التي يمارسها طلاب وطالبات السنة الأولى من کلية التربية بأقسامها العلمية والأدبية بجامعة قناة السويس. والکشف عن الفروق بين کلا القسمين في تلک الأنشطة وکذا الکشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي تنظيم الذات والأمن النفسي في نوعية الأنشطة التي تُمارس. تکونت عينة الدراسة من (496) طالب وطالبة تم اختيارها عشوائيا. توصلت نتائج الدراسة الى: عدم وجود اختلاف بين الأنشطة التي تمارس من قبل التخصصات العلمية والأدبية في حين احتلت الأنشطة الانفعالية المرتبة الأولى لکل منهما من وجهة نظر العينة يليها الأنشطة الاجتماعية ثم الأنشطة الترفيهية وفى المرتبة الاخيرة تأتى الأنشطة الشخصية. کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب العلمي والأدبي على کل من الانشطة الحرکية والثقافية والترفيهية والاجتماعية والشخصية لصالح التخصص الأدبي ، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي التنظيم الذاتي على الانشطة الحرکية والاجتماعية والترفيهية والشخصية وکذا الثقافية لصالح مرتفعي التنظيم الذاتي کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي الأمن النفسي على الأنشطة الحرکية والثقافية والاجتماعية لصالح مرتفعي الأمن النفسي .

الكلمات الرئيسية