فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس الرياضيات في تنمية التفکير الاستدلالي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الاستدلالي وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, والتعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين التفکير الاستدلالي وعادات العقل, وتکونت عينة البحث من (80) تلميذاً وتلميذة بالصف السادس الابتدائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (40) تلميذاً وتلميذة ودرست وفقاً نموذج "مارزانو" لأبعاد التعلم، والأخرى ضابطة قوامها (40) تلميذاً وتلميذة ودرست بالطريقة المعتادة, وتمثلت أدوات البحث فى: اختبار التفکير الاستدلالي– واختبار عادات العقل, وأظهرت نتائج البحث: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار التفکير الاستدلالي واختبار عادات العقل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفکير الاستدلالي وعادات العقل لدى تلاميذ المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية