التفکير ما وراء المعرفي وعلاقته بأسلوب حل المشکلات لدى عينة من الطلاب والطالبات بجامعة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس بجامعة تبوک

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين مستوى التفکير ما وراء المعرفي وأسلوب حل المشکلات لدى أفراد العينة، والتعرف على الفروق بين أفراد العينة في مستوى التفکير ما وراء المعرفي وأسلوب حل المشکلات والتي تعزى لمتغير الجنس والتخصص. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة. وبلغ حجم عينة الدراسة (420) طالبا وطالبة بجامعة تبوک للعام الدراسي 1436/1437هـ. واستخدم الباحث الصورة المعربة لمقياس التفکير ما وراء المعرفي الذي وضعه شراو ودينسون ( Schraw &Dennison, 1994 )، کما استخدم الباحث مقياس حل المشکلات الذي وضعه هبنر وبيترسون (Heppner & Peterson, 1982). وباستخدام معاملات الارتباط واختبار "ت" للعينات غير المرتبطة بينت النتائج  وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التفکير ما وراء المعرفي وأسلوب حل المشکلات لدى عينة الدراسة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في التفکير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير الجنس (ذکر أو أنثى) أو التخصص ( علمي ـ أدبي) کما بينت  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة في أسلوب حل المشکلات تعزى لمتغير الجنس (ذکر أو أنثى) لصالح الإناث وکذلک في متغير التخصص ( علمي ـ إنساني) لصالح العلمي.

الكلمات الرئيسية