دراسة مقارنة لأساليب تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات الأمريکية وکيفية الإفادة منها بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ، جامعة سوهاج ، سوهاج ،مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق عدة أهداف من أهمها:

التعرف على الاطار النظري لتقييم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في الأدبيات الإدارية المعاصرة.
التعرف على أساليب وأدوات تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأمريکية.
التعرف على أوجه الشبة والاختلاف لأساليب وأدوات تقييم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأمريکية.
· الإجراءات المقترحة لتطوير عملية تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية والنماذج المقترحة لتقييم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء خبرة بعض الجامعات الأمريکية .

 وقد تم استخدام منهج البحث المقارن, وذلک بإتباع مدخل "جورج بيريداى G.Beredy" وقد اقتصرت الدراسة على دراسة تقييم أداء عضو هيئة التدريس في بعض الجامعات بالولايات المتحدة الأمريکية .وقد أسهمت نتائج هذه الدراسة في تنمية وتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس ,کما ساعدت في تخطيط وتنفيذ برامج التنمية المهنية لهؤلاء الأعضاء

الكلمات الرئيسية