تعليم مهارات اللغة العربية للمبتدئين ( الناطقين بغيرها) وفقا للأغراض الخاصة من خلال القصة( الغرض الدينى – قصص القرآن نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة حلوان، القاهرة ،مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعليم المهارات اللغوية لدى متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها ( من الأطفال المبتدئين ) ، وذلک من خلال استخدام القصص القرآنى، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى،وتنوعت أدوات البحث بين أدوات قياس وشملت :

 اختبارا قبليا بعديا فى المهارات اللغوية اللازمة لأطفال المستوى المبتدئ من متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها.

أدوات تجريب وشملت:


قائمة المهارات اللغوية اللازمة والمناسبة لأطفال المستوى المبتدئ من متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها.
 الوحدة المقترحة ودليل المعلم لتدريس

واختيرت مجموعة البحث من بين متعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها من الأطفال المبتدئين، بمرکز " کلمة" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها فى مدينة نصر، وذلک بوصفه أحد المراکز الکبرى العاملة فى هذا المجال، وکانت مجموعة البحث من الدارسين المسلمين الذين يتعلمون العربية لأغراض دينية، وقد بلغ عدد أفراد هذه المجموعة 14 طفلا، وتراوحت أعمارهم بين ( 8- 12) سنوات .وقد أثبتت نتائج هذا البحث إمکانية تعليم المهارات اللغوية للأطفال الناطقين بغير العربية من خلال المدخل القصصي.

الكلمات الرئيسية