العلاقة بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والذکاء الانفعالي لدى الطلاب المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على ما إذا کان هناک علاقة ارتباطية بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والذکاء الانفعالي لدى طلاب الجامعة من الذکور المکفوفين، وأيضا إذا کان هناک فروق دالة إحصائيا بين طلاب الجامعة من الذکور المکفوفين والذکور المبصرين في الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي، وتکونت عينة الدراسة من  (26) من طلاب قسم تاريخ کلية الآداب جامعة الفيوم، الفرقة (الثانية، الثالثة، الرابعة) من الطلاب المکفوفين (13 ذکور) من الفرقة الثانية (4 طالب کفيف)، الفرقة الثالثة (3 طالب کفيف)، الفرقة الرابعة (6 طالب کفيف) وبلغ متوسط أعمارهم (23) بانحراف معياري 1.41421، وعينة من الطلاب المبصرين (13 ذکور) (بنفس العدد من کل فرقة) في العام الدراسي 2018، وبلغ متوسط أعمارهم (21.3077) وبانحراف معياري 1.10940 . وتم تطبيق قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية إعداد کوستا وماکري، ترجمة بدر الدين الأنصاري، ومقياس الذکاء الانفعالي إعداد شابمين Chapmen (2001) ترجمة عبد الجبار ناصر السامرائي في دراسته (2005)، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
-         عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، والضمير الحي) والدرجة الکلية للذکاء الانفعالي بأبعاده، ماعدا وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة أقل من 05.، بين الانبساط وتحفيز الذات لدى الذکور المکفوفين، کما تبين وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة أقل من 05.، بين الانفتاح على الخبرة وتحفيز الذات لدى الذکور المکفوفين، کما أتضح وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة أقل من 05.،  بين المقبولية وإدارة العلاقات لدى الذکور المکفوفين.
-         وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة أقل من 05. بين الذکور المکفوفين والذکور المبصرين في الدرجة الکلية للذکاء الانفعالي لصالح الذکور المبصرين.

الكلمات الرئيسية