الرضا الوظيفي وعلاقته بالأداء المهني لدى معلمي التربية الخاصة بمحافظة الاسماعيلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ،جامعة قناة السويس ،مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن الرضا الوظيفي وعلاقته بالأداء المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدارس التربية الخاصة بمحافظة الاسماعيلية والمتمثلة في مدارس( الاعاقة الفکرية – الاعاقة السمعية – الاعاقة البصرية –الدمج)، وقد اشتملت عينة الدراسة على (80) معلم ومعلمة بواقع (20 ) من مدرسة التربية لفکرية , (20) من مدرسة الصم ،(20) من مدرسة النور للمکفوفين ، (20) من مدرسة جمال الدين الابتدائية للدمج ، وتم تطبيق أدوات الدراسة عليهم والمتمثلة في مقياس الرضا الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة  لهويده حنفي (2011) ، ومقياس الاداء المهني اعداد الباحثة  .
وتنص فروض الدراسة على:
 1-توجد علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين الرضا الوظيفي والاداء المهني لدى افراد العينة من معلمي التربية  الخاصة.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاداء المهني لمعلمي مدارس الصم والمکفوفين والاعاقة الفکرية والدمج لصالح معلمي مدرسة الدمج  . 
3- يمکن التنبؤ بالرضا الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة من خلال دراسة الاداء المهني لهم  .
وتوصلت نتائج الدراسة الى أنه توجد علاقة ارتباط موجبة بين الرضا الوظيفي والاداء المهني لدى افراد العينة من معلمي التربية الخاصة ، وقد کان الاداء المهني لمعلمي التربية الخاصة بمدارس الدمج افضل من المدارس الأخرى نظرا لتعاملهم مع العاديين وشعورهم بانهم کيان واحد کما أنه يمکن التنبؤ بالرضا الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة من خلال دراسة الاداء المهني لهم. 

الكلمات الرئيسية