تأثير تحليل محتويات الکتاب المدرسي الإنجليزي " مرحبًا جديدًا " على تطوير کتابة خطة الدرس وتصميم اختبار لمعلمي طلاب التعليم الأساسي للعام الثالث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية والاداب جامعة تبوک،السعودية

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

  تحليل الکتب المقررة مهم للطلاب المعلمين بکلية التربية، و ينمى المعلم أداءه داخل الصف الدراسى عندما يکون قادرا على أن يکون لديه فکرة عن تحليل المفاهيم والمبادىء والمهارات وحتى يعرف أثر ذلک فى تنمية مهارات کتابة خطة الدرس وتصميم الاختبار.
    وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل بعض الوحدات بکتاب  للصف الأول الإعدادى  “New Hello” للتعرف على المفاهيم والمبادىء والمهارات لمعرفة الأثر فى تنمية مهارات خطة الدرس وتصميم الاختبار
وکانت أسئلة الدراسة (1) ماواقع کتابة خطة الدرس لدى طلاب الفرقة الثالثة بالتعليم الأساسى بکلية التربية – جامعة بنى سويف(2) ماواقع تصميم الاختبار لدى طلاب الفرقة الثالثة بالتعليم الأساسى بکلية التربية – جامعة بنى سويف(3) ماأثر تحليل محتوى کتاب مرحبا الجديد للصف الأول الإعدادى فى تنمية مهارات کتابة خطة الدرس ر لدى طلاب الفرقة الثالثة بالتعليم الأساسى بکلية التربية – جامعة بنى سويف (4) )ماأثر تحليل محتوى کتاب مرحبا الجديد للصف الأول الإعدادى  فى تنمية مهارات تصميم الاختبار لدى طلاب الفرقة الثالثة بالتعليم الأساسى بکلية التربية – جامعة بنى سويف وکان المشارکون فى الدراسة 44 من الطلابالمعلمين بشعبة التعليم الأساسى. 
   الاجراءات: بعد التحقق من الصدق والثبات للاختبار التشخيصى، تم تطبيق الاختبار.  وللإجابة على السؤالين الأول والثانى، يظهر ذلک فى جدولى ( 2 )، (3) وطبقا لنتائج الاختبار التشخيصى، بدأ الباحث تصميم برنامج لمساعدة الطلاب على تنمية مهارات خطة الدرس وتصميم الاختبار. وقبل تطبيق الاختبار القبلي حقق الباحث الصدق بعرضه على محکمين  ثم تحقق من الثبات.کانت درجات الطلاب منخفضة فى الاختبار التشخيصى والاختبار القبلى.. وبدأ الباحث تدريس البرنامج لتدريب الطلاب بعد تصميمه. وأخذ الطلاب المواد التعليمية. واستخدم الباحث الکتاب المدرسى وقام بتحليل بعض الوحدات ومساعدة الطلاب للتعرف على المفاهيم والمبادىء والمهارات ثم طلب منهم کتابة خطة درس وتصميم اختبار.

الكلمات الرئيسية