تطوير إدارة المؤسسات التعليمية في التعليم العام في جمهورية مصر العربية باستخدام مفاهيم الإدارة الالکترونية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية والاداب ،جامعة تبوک، السعودية

2 المرکز القومي للبحوث التربوية، وزارة التربية والتعليم، القاهرة، مصر

3 کليةالتربية والاداب ، جامعة تبوک ،السعودية

4 قسم العلوم التربوية، کلية رياض الاطفال، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الاتجاهات العالمية الحديثة للإدارة الالکترونية وتطبيقها في المؤسسات بصفة عامة وفي المؤسسات التعليمية بصفة خاصة ، ووضع  تصور مقترح لتطوير إدارة المؤسسات التعليمية في جمهورية مصر العربية باستخدام الإدارة الالکترونية ، ويتطلب تطبيق الإدارة الإلکترونية في المؤسسات التعليمية بمصر توافر عدة عوامل أساسية منها متطلبات مادية وتتمثل في تقوية البنية الأساسية لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات وتدعيمها ويکون ذلک من خلال توفير شبکات اتصال قوية عالية السرعة والسعة وبتکلفة رخيصة متصلة بالشبکة العالمية (الإنترنت) ، ومتطلبات تشريعية وتتمثل في استصدار التشريعات الإدارية اللازمة للتطبيق يتطلب تطبيق الإدارة الإلکترونية وإحداث تغييرات إدارية وقانونية، من خلال تغير النظام الإداري الداخلي للمؤسسات الجامعية ، واستصدار قوانين وقواعد من الدولة تنظم العمل في المؤسسات التي تتبنى نظام الإدارة الإلکترونية ، ومتطلبات بشرية وتتمثل في تدريب القوى البشرية اللازمة للتطبيق يعتبر تدريب الأفراد على تطبيقات الحاسب الآلي مطلباً أساسياً للتعامل مع مفهوم الإدارة الإلکترونية .

نقاط رئيسية

  1. مفهومالإدارةالإلکترونیة.
  2. أهداف الإدارة الإلکترونیة فی المؤسسات.
  3. المبررات التی تدعو إلى التحول نحو الإدارة الإلکترونیة فی المؤسسات.
  4. فوائداستخدامالإدارةالإلکترونیةفیأعمالإدارة المؤسسات التعلیمیة.
  5. خصائص الإدارة الإلکترونیة.
  6. استراتیجیةالإدارةالإلکترونیةفیإدارة المؤسسات التعلیمیة.
  7. متطلباتتطبیقالإدارةالإلکترونیةفیإدارة المؤسسات التعلیمیة.
  8. معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة.
  9. تجاربعربیةوعالمیةفیتطبیقالإدارةالالکترونیة.

 

الكلمات الرئيسية