فعالية برنامج قائم على التقييم الدينامى فى تنمية أنماط التفکير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر التدريب باستخدام التقييم الدينامى فى تحسين أنماط التفکير الرياضى  (البصرى – الاستدلالى – الناقد)  على عينة مکونة من (54) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى الحاصلين على درجات منخفضة فى اختبار أنماط التفکير الرياضى  ، وتم تقسيمهم مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (24) تلميذاً وتلميذة ، والأخرى ضابطة عددها (30) تلميذاً وتلميذة ، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين فى القياس القبلى اختبار أنماط التفکير الرياضى  ، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار أنماط التفکير الرياضى (إعداد الباحث)، البرنامج التدريبى القائم على التقييم الدينامى(إعداد الباحث) ،  وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد تأثير للتدريب باستخدام التقييم الدينامى فى تحسين أنماط التفکير الرياضى  ، کما توجد استمرارية للتدريب باستخدام التقييم الدينامى فى تحسين أنماط التفکير الرياضى  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نقاط رئيسية

  1. التفکیر البصرى
  2. التفکیر الاستدلالى
  3. التفکیر الناقد

الكلمات الرئيسية