تنمية المسئولية الاجتماعية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة " تصور مقترح "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية، کلية البنات ،جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتنمية المسئولية الاجتماعية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة ,وتم استخدم المنهج الوصفي,وقد أعدت الباحثة استبانة لقياس واقع المسئولية الاجتماعية لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ,وقد بلغت عبارات الاستبانة (51) وزعت على خمسة مجالات وهي :المسئولية الذاتية (الشخصية ),المسئولية الجماعية ,والمسئولية الدينية الأخلاقية ,المسئولية الاقتصادية ,المسئولية البيئية ,وتکونت عينة الدراسة من (207 ) تلميذة,وقد أظهرت النتائج أن متوسط الدرجة الکلية للمسئولية الاجتماعية لجميع مجالات الاستبانة بلغت 2.24أي درجة متوسطة ,وکانت أعلى درجة للمسئولية الشخصية تلاها المسئولية الدينية الأخلاقية ثم المسئولية الجماعية ثم المسئولية الاقتصادية ثم المسئولية البيئية , ووفقا لما تم التوصل إليه من نتائج الدراسة النظرية والميدانية تم وضع التصور المقترح وقد تضمن عدة عناصر منها : منطلقات التصور ,أهدافه ,ومحتوياته ,وآليات تحقيق التصور-وقد شمل إجراءات تشريعية ,وتنفيذية ,ومعوقات تطبيقه وأساليب التغلب على تلک المعوقات .

الكلمات الرئيسية