الأداء التکنولوجى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة وتأثيره على اتجاهتهم نحو التعليم الإلکترونى ومعوقات استخدامه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

 استهدفت الدراسة تحديد مستوى اتجاه أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنصورة نحو استخدام التعليم الإلکتروني أثناء التدريس، وعلاقته بالتخصص والدرجة العلمية والإمکانات والتجهيزات بالجامعة.تحديد المعوقات التي تحول دون استخدام عضو هيئة التدريس للکمبيوتر وبرامجه أثناء التدريس من وجهة نظر عضو هيئة التدريس من حيث التخصص والدرجة العلمية والإمکانات والتجهيزات بالجامعة.واستخدمت الباحثة مقياس اتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الکمبيوتر في التدريس. مقياس دراسة معوقات استخدام الکمبيوتر في التدريس. وتکونت العينة من 100 فرد من أعضاء هيئة التدريس, وأسفرت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات الإناث والذکور من أعضاء هيئة التدريس فى کل من الاتجاه نحو التعلم الإلکترونى ومعوقات استخدام التعليم الإلکترونى (الأبعاد، الدرجة الکية), وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أعضاء هيئة التدريس من الکليات (العملية – النظرية) فى کلا من الإتجاه نحو التعليم الإلکترونى ومعوقات إستخدام التعليم الإلکترونى (الأبعاد – الدرجة الکلية), وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أعضاء هيئة التدريس المستخدمين وغير المستخدمين للاداء التکنولوجى فى کلا من الإتجاه نحو التعليم الإلکترونى ومعوقات إستخدام التعليم الإلکترونى (الأبعاد – الدرجة الکلية), وجود علاقة إرتباطية دالة عکسية بين درجات اعضاء هيئة التدريس فى کلا من الإتجاه نحو التعليم الإلکترونى ومعوقات إستخدام التعليم الإلکترونى (الأبعاد – الدرجة الکلية).

الكلمات الرئيسية