استهدف البحث التعريف بالمعرفة المطلوب إدارتها وأنواعها کما تبين عمليات إدارة المعرفة ومراحل تنفيذها من أجل استشراف الدور المفروض تأديته من قبل المعلومات والمهارات المطلوب اکتسابها للعمل ضمن فريق إدارة المعرفة، وذلک لتطوير البحث التربوي. ويرتکز هذا البحث على منهج البحث الوصفي، حيث يتم مسح وتحليل الأدب المتعلق بموضوع الدراسة والذي يقع في مجالها، لاستقراء مفهوم إدارة المعرفة وعملياتها، ثم استنتاج أبرز أهدافه.تحليل الدراسات ونتائجها التي تبين أهمية إدارة المعرفة ودورها في الارتقاء بأداء الجامعة في مجالاتها المختلفة وخاصة مجال البحث العلمي. تحليل مفهوم إدارة المعرفة وعملياتها لتوضيح الدور الذي يمکن أن تقوم به إدارة المعرفة في تطوير البحث التربوي والتغلب على مشکلاته. رصد بعض التجارب التي تقوم بها بعض الجامعات في دول أخرى في مجال إدارة المعرفة وخاصة في البحث والتربوي، وتحليلها واستخلاص أوجه الاستفادة من هذه التجارب. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس مستوى إدارة المعرفة في المؤسسات, مقياس مدى استعداد المؤسسة للدخول في برنامج إدارة المعرفة, وتوصلت الدراسة إلى استعراض مقترحات عملية لإدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي, وتضم مقترحات تحديد معوقات إدارة المعرفة بالجامعة, ومقترحات لضمان نجاح إدارة المعرفة بالجامعة.
قاسم, محمد فتحى محمود. (2016). تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر. مجلة کلية التربية, 13(س13.ع76.ج3(دیسمبر2016)), 251-360. doi: 10.21608/jfe.2016.73899
MLA
محمد فتحى محمود قاسم. "تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر". مجلة کلية التربية, 13, س13.ع76.ج3(دیسمبر2016), 2016, 251-360. doi: 10.21608/jfe.2016.73899
HARVARD
قاسم, محمد فتحى محمود. (2016). 'تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر', مجلة کلية التربية, 13(س13.ع76.ج3(دیسمبر2016)), pp. 251-360. doi: 10.21608/jfe.2016.73899
VANCOUVER
قاسم, محمد فتحى محمود. تطوير البحث التربوي بمؤسسات التعليم العالي في ضوء إدارة المعرفة في مصر. مجلة کلية التربية, 2016; 13(س13.ع76.ج3(دیسمبر2016)): 251-360. doi: 10.21608/jfe.2016.73899