فعالية التدريب علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا باستخدام Web 2.0 في تحسين الدافعية للتعلم والأداء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة المتعثرين دراسياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فعالية التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا باستخدام Web 2.0 في تحسين الدافعية والأداء الأکاديميين لدى طلاب الجامعة المتعثرين دراسياً, تکونت عينة البحث من (56) طالباً من الطلاب المتعثرين دراسياً بقسم التربية الخاصة في جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية في المستويات الرابع والخامس والسادس تراوحت أعمارهم الزمنية بين 19.52 – 21.48 سنة بمتوسط قدره 20.66 سنة وانحراف معياري قدره ±0.72 سنة, تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تکونت (28) طالباً وهي التي تلقت التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا باستخدام Web2.0, ومجموعة ضابطة تکونت من (28) طالباً, اشتملت أدوات البحث في برنامج التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا القائم على الجيل الثاني للويب (Web 2.0) إعداد/ الباحث, مقياس الدافعية للتعلم إعداد/ الباحث, اختبار تحصيلي إعداد/ الباحث, المعدلات الأکاديمية للطلاب, واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي, تم تحليل النتائج باستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة بالبرنامج الاحصائي SPSS v20, وأشارت أهم النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الدافعية للتعلم والأداء الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية التي تدربت على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا, ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية في الدافعية للتعلم والأداء الأکاديمي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية