آليات مقترحة لتحسين الخصائص المهنية لمعلمى التعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير الجودة والاعتماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف علي الإطار الفکرى للخصائص المهنية لمعلمى التعليم قبل الجامعى في ضوء معايير الجودة والاعتماد ، ووضع آليات مقترحة لتحسين الخصائص المهنية لمعلمى التعليم قبل الجامعى منها حرص المعلم على الإطلاع على مستحدثات تکنولوجيا التعليم وطرق التدريس مع الأخذ بمبدأ التربية المستمرة والنمو المهني الذاتي ومتابعة کل جديد ، ووضع جدول زمنى يقيم المعلم فيه نفسه داخل الفصل بصـــورة مستمرة ، وعمل حلقات نقاش بين المعلمين لتبادل الخبرات المهنية ، وتقديم الحوافز والمکافآت للمعلمين الأکفاء مهنياً.

نقاط رئيسية

  1. أهمیة تطبیقالجودةالشاملةفیالمؤسسات التعلیمیة
  2. أسباب تطبیق الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة
  3. الاعتماد فی المؤسسات التعلیمیة

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهیم عباس الزهیرى، الإدارة المدرسیة والصفیة منظور الجودة الشاملة ، القاهرة، دار الفکر العربى، 2008م.
  2. أحمد إبراهیم أحمد، " تطبیق الجودة والاعتماد فی المدارس"، القاهرة ، دار الفکر العربی ، 2007م.
  3. أحمد الخطیب، ورقة عمل بعنوان "لتطبیق معاییر ونظم الجودة الشاملة فی المؤسسات التعلیمیة"، اللقاء السنوی الرابع عشر الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة )جستن((الجودة فی التعلیم العام(، القصیم، الفترة 15- 16/5/2007م، ص ص(1-25).
  4. أسامة على، التخطیط الاستراتیجى وجودة التعلیم واعتماده، کفر الشیخ ، دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع، 2009م.
  5. یاسمین نایف عبد الله علیان، خصائص المعلمین کما یدرکها تلامیذ المرحلة الأساسیة وعلاقتها بالأنشطة الابتکاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر بغزة – فلسطین، 2010م.
  6. یزید قادة، واقع تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم الجزائریة دراسة تطبیقیة على متوسطات ولایة سعیدة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة و التسییر و العلوم التجاریة، جامعة أبو بکر بلقید- الجزائر، 2012م.