تطوير التخطيط المدرسي في ضوء متطلبات التخطيط الاستراتيجي للتعليم في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الي تحديد اهم متطلبات التخطيط الاستراتيجي لتطوير التخطيط المدرسي في المملکة العربية السعودية والتعرف على واقع الدور التخطيطي لمديري المدارس الثانوية بالمملکة في ضوء مطالب التخطيط الاستراتيجي ثم التوصل الي مقترحات لتطوير الدور التخطيط لمديرين المدارس في ضوء مطالب التخطيط الاستراتيجي للتعليم في المملکة العربية السعودية
واستخدم البحث المنهج الوصفي معتمدا على استبانة طبقت على 181 من مديري المدارس الثانوية في مدينة الرياض، وتوصلت الدراسة الي توافر متطلبات التخطيط الاستراتيجي لتطوير التعليم في المملکة والتي تعني بها الإدارة المدرسية وتتمثل في الإعداد والتجهيز للتخطيط بالمدارس الثانوي، وأيضا تتوفر محور "صياغة الروية والرسالة والأهداف"، ومحور "مهارات التحليل في الدور التخطيطي" بدرجة (متوافر)، وان اهم معوقات تنفيذ الخطط الاستراتيجية المدرسية هي عدم توافر کفاءات بشرية في المدرسة تساعد علي إجراء الخطط المدرسية وضعف متابعة إدارة التربية والتعليم الخطط وتنفيذها في المدرسة.

الكلمات الرئيسية