دراسة مقارنة لنظام الاختيار لوظائف القيادة المدرسية فى سنغافورة وفنلندا وإمکانية الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة ، کلية التربية ، جامعة العريش، شمال سيناء مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الأسس النظرية لنظام اختيار القيادة المدرسية الفعالة ، وملامح نظام الاختيار لوظائف القيادة المدرسية فى کل من سنغافورة وفنلندا ، ووضع تصور مقترح لتطوير نظام الاختيار لوظائف للقيادة المدرسية فى مصر ، وأن ترکز الجهات المسئولة عن اختيار القيادات المدرسية تقييم أداء المدارس والمديرين على البعد الإنساني والاجتماعي بالمدرسة ، وألا تقتصر القيادة المدرسية الفعالة على المکاتب الرسمية أو المواقع الرسمية ، بل توزع بدلا من ذلک على مجموعة من الأفـــراد في المدرسة ، وضرورة أن يکون للمعلمين وأولياء الأمور دور في اختيار وتعيين مديري المدارس، بحيث يتم استشارة أعضاء هيئة التدريس وممثلي الآباء في کثير من الأحيان عند تحديد کفاءات المديرين الجدد أو عند مقارنة المتقدمين لهذا المنصب ، وضرورة أن يقوم قادة المدارس الأکثر خبرة بتوجيه القادة المعينين حديثا کجزء من استراتيجية التحسين المستمر من ناحية وبما يتيح لقادة المدارس ذوي الخبرة الفرصة أن يصبحوا مراقبين للمدراء ، وأن يتم توفير دورات مخصصة للمديرين بعد الخدمة لتجهيزهم بشکل أفضل ليکونوا قادة فعالين في مجالات مثل القيادة والتخطيط الاستراتيجي والإدارة، وإدارة الموظفين، وإدارة الطلاب وإدارة الموارد.

نقاط رئيسية

  1. نظام الاختیار لوظائف القیادة المدرسیة
  2. دواعی تطویر نظام الاختیار لوظائف القیادة المدرسیة

الكلمات الرئيسية


  1. -جودة عزت عطوى:"الإدارة المدرسیة الحدیثة ، مفاهیمها ( النظریة وتطبیقاتها العملیة )"، دار المعارف،  القاهرة،2014، ص53.

    2-قرار رئیس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013 باللائحة التنفیذیة للباب السابع لقانون التعلیم بشأن التعیین فی وظائف التعلیم والترقیات والتأدیب والتعاقد.

    3-أحمدإسماعیل حجی:"الإدارة التعلیمیة والإدارة المدرسیة"،دارالنهضةالعربیة،القاهرة، 2005، ص 179. 

    4-وزارة التربیة والتعلیم ، مکتب الوزیر ، قرار وزارى رقم 139 لسنة 2007  بشأن شروط اختیار مدیر ووکیل المدرسة

    5-أحمد حجى وآخرون:"إدارة المدرسة الابتدائیة"،مکتبةالنهضةالمصریة،القاهرة،1994، ص ص 191-193.

    6-وزارة التربیة والتعلیم، القرار رقم (164) لسنة  2016 بشأن اعتماد بطاقات وصف أعضاء هیئة التعلیم، الهیئة العامة لشؤون المطابع الأمیریة، القاهرة، 2016، ص 130.

     

    المراجع الأجنبیة :

    1. Gundy Cahyadi & Others: " Singapore’s Economic Transformation", Global Urban Development, Singapore Metropolitan Economic Strategy Report, Prague, Czech Republic , June 2004,pp.1-3.
    2. Ho Wah Kam&S. Gopinathan :"Recent Developments in Education in Singapore", School Effectiveness and School Improvement, 1999, Vol. 10, No. 1, pp. 101-102.
    3. P.Linnakylä:"Finland",In H. Döbert, E. Klieme, & W. Stroka (Eds.),:"Conditions of school performance in seven countries, A quest for understanding the international variation of PISA results", Munster, Germany, Waxmann ,2004,pp.151.
    4. A.Hargreaves & Others:"School leadership for systemic improvement in Finland: A case study report for the OECD activity Improving school leadership",2007,p.11.
    5. Ministry of Education:"Improving School Leadership, Finland - Country Background Report", Publications of the Ministry of Education, Finland 2007,p.18.