درجة مساهمة مجالس أولياء الأمور في الأداء المدرسي من وجهة نظر مديرات المدارس الثانوية الحکومية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة مساهمة مجالس أولياء الأمور في الأداء المدرسي (البعد الاجتماعي والبعد الاجتماعي) من وجهة نظر مديرات المدارس الثانوية الحکومية بجدة. تکون مجتمع البحث من جميع مديرات المدارس الثانوية الحکومية بجدة والبالغ عددهن (119) مديرة . قامت الباحثة باختيار عينة البحث بأسلوب الحصر الشامل للمجتمع وبالتالي سيکون عدد أفراد العينة (119) مديرة مدرسة ثانوية حکومية بجدة. في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1435-1436هـ. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي،  واستخدمت الباحثة استبانة تحتوي على بعدين تبين درجة مساهمة مجالس أولياء الأمور في الأداء المدرسي (البعد الاجتماعي والبعد التعليمي). وأظهرت نتائج البحث: أن درجة مساهمة مجالس أولياء الأمور في الأداء المدرسي جاءت منخفضة من وجهة نظر مديرات المدارس الثانوية الحکومية بجدة.. أهم التوصيات: تعزيز قوة العلاقة بين إدارة المدرسة وأولياء الأمور، ودور هذه العلاقة في معالجة مشکلات الطالبات السلوکية، ودورها أيضاً في رفع المستوى التحصيلي عند الطالبات.

نقاط رئيسية

Theoretical framework and previous relevant studies

First: the theoretical framework

The first topic: Parents councils

 The importance of parents' councils:

Second: Relevant previous studies

 Methodology of the study:

الكلمات الرئيسية


Ausubel, L. (2003): "Perceived Parent Attitude As Determinats of Childrens Ego Structure", Child Deveploment, 25.
Hussain Sajjad and Naz Bibi (2013) The Assessment Of Parent Teacher Councils In Primary Schools Of District Mardan, HOPE JOURNAL OF RESEARCH Vol (1)1.
Lorentzen, Ivan (2013) The Relationship Between School Board Governance Behaviors and Student Achievement , University of Montana Scholar Works
Muller, Denis ( 2009 ) Parental Engagement Social And Economic Effects, Australian Parents Council
Pushor, Debbie(2007) Parent Engagement: Creating a Shared World, Invited Research Paper Ontario Education Research Symposium January 18 – 20, 2007 Toronto, Ontario.
Raymond. Rodrigueza & Elbaum Batya (2014) The Role of Student–Teacher Ratio in Parents’ Perceptions of Schools’ Engagement Efforts, The Journal of Educational Research Volume 107, Issue1.
Tavas, Dejana and Bilac, Sanja(2010) School Websites: A Possibility Of Cooperation With Parents?, Original scientific article.
Volker STOCKÉ (2014) Children's School Achievement and Educational Aspirations: The Role of Parents' Peer Group As Social Capital, University of Kassel, Germany.
Weltman, David and Whiteside, Mary(2010) Comparing the Effectiveness of Traditional and Active Learning Methods in Business Statistics: Convergence to the Mean, Journal of StatisticsEducation, Volume 18, Number 1 (2010).