فرق العمل واستمرارية التحسين لمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

يسعى البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية:
1-  التعرف على الأسس النظرية لأسلوب فرق العمل ودورها في دعم استمرارية التحسين بالمدارس المعتمدة.
2-  التعرف على واقع أسلوب فرق العمل واستمرارية التحسين بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمصر.
3-  التوصل إلى مقترحات لتفعيل أسلوب فرق العمل؛ بما يدعم استمرارية التحسين لمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمصر.

الكلمات الرئيسية


 ([1]( Arundhathi Thangeda,et al, Education for Sustainability:Quality Education Is A Necessity in Modern Day, How far do the Educational Institutions Facilitate Quality Education , Journal of Education and Practice, VOL.7, No.2, 2016, p9.
([1] (Mashael A. Haddas, et al., Continuous Improvement – Development of time, International Journal of computer applications, VOL. 108, No8, 2014, pp 34-35.
([1]) Mark A. Smylie, Continuous school improvement, (USA: Sage Asia-Pacific Crown Press,2010), p2.
([1]) هشام عبد المعطى، "أثر الجودة والاعتماد على تطویر وتحسین المؤسسات التعلیمیة"، المنظمة العربیة لضمان الجودة فى التعلیم، من بحوث المؤتمر السنوى السابع أثر الجودة والاعتماد فى التعلیم، المنعقد فى الدار البیضاء، المملکة المغربیة، فى الفترة من 7-8 دیسمبر 2015، ص2.
([1]) جمهوریة مصر العربیة, دستور جمهوریة مصر العربیة, (القاهرة: المطابع الأمیریة, 2014)، الباب الأول مادة 19، ص 11.
([1]) رئاسة مجلس الوزراء، الهیئة القومیة  لضمان جودة التعلیم والاعتماد، الکتاب الدورى السنوى، (القاهرة: الهیئة القومیة  لضمان جودة التعلیم والاعتماد، 2016/2017)، ص 13.
([1]) Jerry W. Gilley et- al, Integrated Theoretical Model for Building Effective Teams, Advances in Developing Human Resources12(1),(London: SAGE Publications,2010), PP 9,12.
([1]) أمل عبد الفتاح محمد وعبد الناصر محمد رشاد، أسلوب فرق العمل کآلیة لتطویر أداء المدرسة المصریة، مجلة کلیة التربیة - جامعة الأزهر،العدد 155 ج2، اکتوبر 2013، ص659.
([1]) لورین غاری واخرون، سلسلة القیادی الناجح: فرق العمل المنسجمة، ترجمة : ضفاف شربا، (الریاض: العُبیَکان للنشر، 2011)، ص9.
([1]) محمد عبد الغنى حسن هلال، مهارات العمل الجماعى، (القاهرة: مرکز تطویر الأداء والتنمیة، 2004)، ط3، ص ص 31-32.
([1]) محمودعبد الفتاح رضوان، مهارات بناء وتحفیز فرق العمل، (القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر، 2013)، ص ص 41-42.
([1]) أمل عبد الفتاح محمد وعبد الناصر محمد رشاد، مرجع سابق، ص ص 658-659.
([1](US AID _ Egypt Education Programs (Education Reform Programs) Available at http:// Egypt.Usaid.gov/Default.aspx, Acceced on (23/6/2019) .
([1]) رئاسة الجمهوریة، القرار رقم 129 لسنة  2003، بشأن الموافقة على اتفاقیة الهدف الاستراتیجی للتعلم الأساسی، الجریدة الرسمیة، العدد 31،فی 31 یولیة 2003.
([1] ) رئاسة الجمهوریة، القرار رقم ١٢٩ بالقانون رقم 155 لسنة 2008،  بشأن إنشاء الأکادیمیة المهنیة للمعلمین، (القاهرة : رئاسة الجمهوریة، 2008)، المادة 75.
([1]) رئاسة الجمهوریة، القانون رقم 82 لسنة2006 ، قرار مجلس الشعب بشأن إنشاء الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد بتاریخ 8/11/2007، ( القاهرة: رئاسة الجمهوریة ،2007) ، المادة1.
([1]) رئاسة مجلس الوزراء، الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، دلیل الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، (القاهرة: الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، 2009)، ص3.
([1]) رئاسة مجلس الوزراء، الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد، الکتاب الدوری السنوى ، مرجع سابق، ص ص 99-100.
([1]) وزارة التربیة والتعلیم، الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعى، 2014-2030، ( القاهرة: وزارة التربیة والتعلیم، 2014)،  ص ص 72-73.
([1]) المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، معجم المصطلحات الإداریة، (القاهرة:المنظمة العربیة، 2007)، ص 904.
([1]) أحمد زکى بدوى، معجم مصطلحات العلوم الإداریة، ط2، (القاهرة : دارالکتاب المصرى،1994)، ص 387.
([1]) محمودعبد الفتاح رضوان، مرجع سابق، ص 39.
([1]) مدحت محمد أبو النصر، فرق العمل الناجحة : البناء والنمو والإدارة، (القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر، 2015)، ص3.
([1] ) المنظمة العربیة  للتنمیة الإداریة، مرجع سابق، ص 101.
([1]) محمد عبد الوهاب العزاوى:إدارة الجودة الشاملة، (الأردن:دار الیازورى للنشر والتوزیع، 2005)، ص59.
([1])Nair,M., ‘Inter Dependence and control: Traditional Vs Activity Based Responsibility, Accounting”, Journal of cost Management,1993, P15.
([1]) Juergensen, T.,  Continuous Improvement: Mindsets, Capability, Process, Tools and Results, The Juergensen Consulting Group, Inc., Indianapolis, IN, 2000, p11.
([1])على السلمى، إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهیل للأیزو، (القاهرة : دار غریب للطباعة والنشر ، 1995) ، ص81.
([1])Massaki Imai, Kaizen: The Key to Japan’s Competitive Success,(New York: Random House, NY,1986), P51.
([1]) أسامة حسین باهى ، البحث التربوى کیفیة إعداده وکتابة تقریره العلمى، (القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة، 2002)، ص ص 54-55.
([1]) محمودعبد الفتاح رضوان، مرجع سابق، ص ص 41-42.
([1]) أمل عبد الفتاح محمد وعبد الناصر محمد رشاد، مرجع سابق، ص ص 658-661.
([1]) جوزیف جابلونسکى، تطبیق إدارة الجودة الشاملة ( نظرة عامة ) ، ترجمة عبد الفتاح النعمانى، ط2، (القاهرة : مرکز الخبرات المهنیة للإدارة – بمیک، 1996)، ص 26 .
([1])مصطفى التهامی، مقومات ومعوقات فرق العمل، مجلة التنمیة الإداریة، الجهاز المرکزی المصری للتنظیم والإدارة، المجلد28، العدد129، 2010، ص ص50-51.
([1]) Jerry W. Gilley et- al, Integrated Theoretical Model for Building Effective Teams,Op.Cit., P9.
([1]) أحمد عبده عبد الغنى ، إدارة وبناء فریق العمل، ورقة عمل مقدمة للملتقى الأول للجودة فى التعلیم، (الریاض: مرکز الملک فهد بن عبد العزیز للجودة، 2007)، ص 4.
([1])  محمودعبد الفتاح رضوان، مرجع سابق، ص ص 42-43.
([1]) أحمد عبده عبد الغنى، مرجع سابق، ص ص 4-5 .
 ([1])أمل عبد الفتاح محمد وعبد الناصر محمد رشاد، أسلوب فرق العمل کآلیة لتطویر أداء المدرسة المصریة، مرجع سابق، ص 677.
([1]) Cameron Klein,et.al., ,Does Team Building Work?,University of central Florida, Small Group Research, VOL.. 40,No.2,2009,pp181- 182..
([1]) جیم بیلینغتون، سلسلة القیادی الناجح: المقومات الأساسیة الثلاثة للفریق الفعال ، ترجمة  ضفاف شربا، (الریاض: العبیکان للنشر، 2011)، ص ص 40-47.
([1]) محمود عبد الفتاح رضوان، مهارات بناء وتحفیز  فرق العمل ، مرجع سابق، ص ص40-41.
([1]) میردیث بیلبن، الإدارة الجماعیة للمؤسسات، ترجمة قسم الترجمة بدار الفاروق، ط2، (القاهرة : دار الفاروق للاستثمار الثقافی، 2009.)، ص ص 175-176.