أثر التعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصف الثالث الثانوي في قواعد اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هذا البحث يهدف الي التعرف علي أثر التعلم التعاوني في تحصيل طالبات الصف الثالث الثانوي في قواعد اللغة العربية، وقد استخدمت الباحثة الاسلوب التجريبي منهجا للبحث کما أعدت اختبار تحصيليا مؤلفا من 30 فقرة في ضوء محتوي الموضوعات النحوية والاهداف السلوکية وقد حسب ثباته بطريقة التجزئة النصفية اذ بلغ 0.82 وأوضحت النتائج فاعلية التعلم التعاوني في أن الطالبات في مجموعات يشعرون بأنهم يؤدين واجباتهن بصورة وفاعلية، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات للاستفادة منها وتطبيقها في العملية التربوية.

نقاط رئيسية

التعلم التعاونی:

 أولاً :- تعریفات تناولت التعلم التعاونی کاستراتیجیة تعلم ترکز على المتعلم

ثانیا:- تعریفات تناولت التعلم التعاونی کإستراتیجیة لحل المشکلات واتخاذ القرار

ثالثا :- تعریفات تناولت التعلم التعاونی کاستراتیجیة تحقق أهداف التعلم .

رابعا أهمیة التعلم التعاونی.

قواعد اللغة العربیة:

مفهومها.

مهاراتها.

أهمیتها.

أسالیب تنمیتها

الكلمات الرئيسية


  •    ألن . جلاتهون : قیادة المنهج ، ترجمة سلام أحمد سلام وآخرین ، المملکة العربیة السعودیة ، الریاض ، 1995 . نقلاً من : محبات أبو عمیرة : مرجع سابق ، ص 182 .
  • ابراهیم القاعود ، اثر تزوید طلاب الصف الثانی الثانوی بالأهداف السلوکیة فی تحصیلهم فی مادة الجغرافیا فی الاردن ، المجلة العربیة للتربیة ، المجلد 12 ، العدد2، 1992.
  • أمل فتاح زیدان : مجلة التربیة والتعلیم المجلد 14 العدد 1، 2007 ، ص129.
  • بسام عبد الخالق الاسدی، أثر استخدام الحقیبة التعلیمیة فی تحصیل المرحلة الاعدادیة فی مادة قواعد اللغة العربیة، جامعة بابل، کلیة التربیة الاساسیة "رسالة ماجستیر غیر منشورة" ، 2004.
  • حسن سید شحاتة (1992): تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، الدار المصریة اللبنانیة.
  • رمزیة الغریب، التقویم والقیاس النفسی، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة 1985.
  • زکریا محمد الظاهر واخرون ، مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة ط1، دار الثقافة والتوزیع/ عمان الاردن 1999.
  • سیف الدین عبدون(1990): مقیاس القدرة علی اتخاذ القرار، دار الفکر العربی .
  • صباح العجیلی واخرون، مبادئ التقویم التربوی، مکتب احمد الدباغ، بغداد،2001.
  • عبد الجلیل الزوبعی، ومحمد احمد غنام، مناهج البحث فی التربیة، ج2 مطبعة العانی1981.
  • عبد الرحمن العیسوی: القیاس والتجریب فی علم النفس، دار النهضة العربیة 1974.
  • عبد المنعم الحفنی، موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی، ط4 دار العودة بیروت 1994.
  • عدنان عبد طلاک الخفاجی ،2008: أثر التعلم التعاونی فی تحصیل طلاب الصف الثانی متوسط فی قواعد اللغة العربیة، مجلة کلیة التربیة للبنات العدد الثامن.
  • فاضل ناهی عبد عون ، أثر أسلوب التعلم التعاونی فی تنمیة میول طلبة الصف الخامس الادبی نحو قواعد اللغة العربیة ، مجلة جامعة القادسیة ، مجلد 3، عدد 3-4 ، 2005.
  • فایزة السید عوض، (2002):"مقارنة بین المدخل التقلیدی ومدخل عملیات الکتابة فی تنمیة الوعی المعرفی بعملیاتها وتنمیة مهاراتها لدى طلاب الصف الأول الثانوی "،الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، ع(16)،أغسطس.
  • فتحی علی یونس(2001):" إستراتیجیات تعلیم اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة"- مطبعة الکتاب الحدیث- القاهرة.
  • فتحیة حسنی محمد(1994) " فاعلیة أسلوب التعلم التعاونی على التحصیل الدراسی فی مادة الدراسات الاجتماعیة ، لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی ، (دراسة تجریبیة) ، مرجع سابق  ، ص ص 175 ، 176 .
  • محمد احمد وامل خصاونة، اثر استخدام التعلم التعاونی فی تدریس العلوم علی تحصیل تلامیذ الصف الرابع الابتدائی ، مجلة جامعة دمشق العدد 1 ، 1990.
  •  مدیحة حسن محمد (1993): فعالیة استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی على تحصیل تلامیذ المرحلة الابتدائیة للریاضیات، مجلة کلیة التربیة – جامعة اسیوط.
  • مروان عبد المجید، الاحصاء الوصفی والاستدلالی ط1 ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع، الاردن 2000.

 

  • Brown, B & Ambroogio, j , the effect of. Comparative learning in physical science for elementary middle.
  • - Johnson, D. W., Johnson, R.T.: Learning together and alone : Cooperative, Competitive, and individualistic learning”, Engelwood Cliffs Hall,  Third edition, 1991.
  • - Slavin, R., “ Cooperative Learning” Review of Educational Research, 1980, Vol. So, No. 2, pp. 315 - 342.
  • Bloom , B.s . and others. Handbook in formative and summative evaluation of studenry learning, newyork, MC Craw hill; new yourk.