الخصائص السيکومترية لمقياس التفکير الإيجابي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم علي التعلم بالملاحظة لتحسين التفکير الإيجابى والثقة بالنفس لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وسوف تتکون عينة الدراسة من عدد (33) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني والثالث الإعدادي ولکلا الجنسين(ذکور ،إناث) من التلاميذ منخفضي التفکير الايجابي والثقة بالنفس، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي.
 واستخدم الباحث الادوات الاتية :
البرنامج التدريبي           اعداد الباحث.
مقياس للتفکير الإيجابي    اعداد الباحث.
مقياس الثقة بالنفس         اعداد الباحث.
وللتحقق من صحة فروض الدراسة استخدم الباحث عدد من الاساليب الاحصائية تمثلت فى : المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، واختبار (ت) t test ، ولذلک لمعرفة الفروق بين القياسات ، واستخدم الباحث برنامج spss، وأسفرت النتائج عن:
- وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في التفکير الإيجابي لصالح القياس البعدي .
-وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعى لأفراد المجموعة التجريبية فى التفکير الإيجابي لصالح القياس التتبعي.
- وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي .
-وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعى لأفراد المجموعة التجريبية فى الثقة بالنفس لصالح القياس التتبعي.

نقاط رئيسية

- التفکیرالإیجابی:

مفهومه.

أهمیته.

مهارات التفکیر الایجابی.

أسالیب تنمیته.

- الثقة بالنفس:

مفهومها.

أهمیتها.

العوامل التی تؤثر بها.

الكلمات الرئيسية


-         أثیر هلال حداد (2014) . أثر برنامج تدریبی فی مفهوم التفکیر الإیجابی للتقلیل من قلق الاختبار لدی عینة من طالبات الصف العاشر الاساسی ، رسالة دکتوراه کلیة التربیة ، جامعة الیرموک ، الاردن .
-         أحمد طعمة الجبوری (2011) . تنظیم الذات وعلاقته بالتفکیر السلبی والإیجابی لدی طلبة المرحلة الاعدادیة ، رسالة ماجستیر کلیة التربیة ، جامعة تکریت ، العراق .
-         أمانی سعیدة سید أبراهیم (2005) . فاعلیة برنامج لتنمیة التفکیر الإیجابی لدی الطالبات المعرضات للضغوط النفسیة ، مجلة التربیة بالإسماعیلیة ، جامعة قناة السویس .
-         جابر عبد الحمید جابر ، اسماء محمد عدلان ، منی حسن السید (2015 ) . اثر برنامج تدریبی قائم علی مهارات التفکیر الإیجابی فی تنمیة الثقة بالنفس والتفاؤل والمرونة الفکریة لدی تلامیذ الحلقة الإعدادیة ذوی صعوبات التعلم الاجتماعی، مجلة العلوم التربویة ، العدد الثانی ج2 أبریل 2015.
-         زیاد برکات غانم (2005) . التفکیر الإیجابی والسلبی لدی طلبة الجامعة : دراسة مقارنة فی بعض المتغیرات الدیموجرافیة والتربیة ، مجلة الدراسات العربیة فی علم النفس ، 3(85) ، 4 - 138 .
-         سامیة لطفی الأنصاری (2012) . التفکیر الإیجابی" استراتیجیاته وتطبیقاته " ، المجلة المصریة للدارسات النفسیة ، 22(74) ، 5 – 22.
-         سناء محمد سلیمان (2001) . التفکیر : أساسیاته وأنواعه تعلمیة وتنمیة مهاراته ، القاهرة ، عالم الکتب.
-         عبد الستار ابراهیم (2008) . عین العقل " دلیل المعالج النفسی للعلاج المعرفی الإیجابی، القاهرة  ، دار الکتاب للطباعة والنشر .
-         ماجده محمد على أحمد (2017) . عادات العقل وعلاقتها بالتفکیر الإیجابی والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى معلمات ریاض الاطفال ، رسالة ماجستیر کلیة التربیة ، جامعه جنوب الوادی .
-         محمد حمد عقل الطیطی (2003) . مهارات التفکیر الإیجابی فی المدرسة الأساسیة :  الجزء الاول ، الاردن ، "المؤتمر العربی الثالث لرعایة الموهوبین والمتوفین"  رعایة الموهوبین والمبدعین أولویة عربیة فی عصر العولمة .
-         مروة عبد القادر البری (2016) . العلاقة بین التفکیر الإیجابی والتحصیل الدراسی لدی عینة من طالبات السعودیات ، مجلة الشرق الاوسط ، عین شمس ، مصر ، (38) ، 407 -432 .
 
-        Jones ,G,(2012). The positive thinking theory, reading teacher, 47(3).