تطوير برامج تدريب المعلمين فى مصر فى ضوء متطلبات إدارة المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالى ما يلى:

التعرف على برامج تدريب المعلمين فى ضوء متطلبات إدارة المعرفة.
دراسة واقع برامج تدريب المعلمين فى مصر.
وضع بعض الإجراءات لتطوير برامج تدريب المعلمين فى ضوء متطلبات إدارة المعرفة.

       واستخدم البحث المنهج الوصفى للتعرف ماهية برامج تدريب المعلمين فى  ضوء متطلبات إدارة المعرفة والتعرف على واقع هذه البرامج فى مصرفى محاولة للوصول إلى بعض الإجراءات المقترحة لتطوير هذه البرامج.
وتوصل البحث لمجموعة من النتائج من أهمها:

تدريب المعلمين يتسم بالمرکزية الشديدة ويفتقد التکامل بين الهيئات المسئولة عن التدريب.
قلة الکفاءات البشرية القادرة علي التعامل مع نظم الاتصال الفعال وتکنولوجيا المعلومات.
ضعف الاهتمام بتبادل المعلومات بين وحدة التدريب بالمدرسة والمدارس الأخري وبين وحدات التدريب بالإدارات.
وجود قصور في اختيار الأنشطة التدريبية المناسبة لتحقيق أهداف البرامج التدريبية.
تتعدد الجهات المسئولة عن تقديم البرامج التدريبية للمعلمين فى مصر.

نقاط رئيسية

أولًا: برامج تدریب المعلمین فى ضوء إدارة المعرفة ( إطار نظرى ):

1)    مفهوم ومجالات وأهداف البرامج التدریبیة:

2): أنواع برامج تدریب المعلمین :

البرامج الرسمیة

البرامج غیر الرسمیة  

3)طرق وأسالیب البرامج التدریبیة للمعلمین:

4)متطلبات إدارة المعرفة:

ثانیًا: واقع برامج تدریب المعلمین فى مصر:

1) أنواع برامج  التدریب المقدمة فى مصر

2)مشکلات البرامج التدریبیة فى مصر:

ثالثاً :الإجراءات المقترحة لتطویر برامج تدریب المعلمین بمصر فى ضوء متطلبات إدارة المعرفة

رابعاً: عوامل نجاح الإجراءات المقترحة:

الكلمات الرئيسية


1-  نبیلة بلعید سعد " تطویر نظام تدریب المعلمین بمرحلة التعلیم الأساسى بالجماهیریة اللیبیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة ،مقدمة إلى قسم أصول التربیة ،کلیة البنات ، جامعة عین شمس،2012.
2-  تشونمى یان ،شوانجن هى (2011م)"تدعیم برامج تدریب المعلمین أثناء الخدمة "مجلة مستقبلیات، مجلة فصلیة للتربیة المقارنة ، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة العدد 160ص817.
3-  عزة یاقوت یاقوت العزب (2004م)،"تطویر التنمیة المهنیةلمعلم الحلقةالأولى من مرحلة التعلیم الأساسى فى ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة"،رسالة دکتوراه غیرمنشورة،مقدمةإلى قسم أصول التربیة،کلیةالبنات،جامعة عین شمس،القاهرة ،ص3.
 
4-  زکریا سالم سلیمان (2008م)"تطویر الأداء الإدارى بالمدارس الثانویة العامة بمصر فى ضوء مدخل إدارة المعرفة"رسالة    ماجستیر غیر منشورة ، مقدمة  لقسم أصول التربیة ، کلیة البنات ،جامعة عین شمس،القاهرة ،ص3.
5-  عماد حسین  (2012م)"الاتجاهات الحدیثة فى إدارة الموارد البشریة: من إ دارة الأفراد إلى إدارة المعرفة"  ،ورشة عمل شرم الشیخ ، جمهوریة مصر العربیة.12-15 مارس.
 
6-  ج.م.ع، (2004م)تقریرالمجلس القومى للتعلیم والبحث العلمى والتکنولوجیا،المجالس القومیة المتخصصة : الدورة الحادیةوالثلاثون ، القاهرة ، سبتمبر- یونیة ،.
7-  ناجیة محمد عبد الله عصر (2008م)"تطویر الأداء الإدارى بمدارس الحلقة الأولى من التعلیم الأساسى بمصر" ،رسالة ماجستیر غیر منشورة، مقدمة إلى قسم التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس ص119،.
8-  محمد إبراهیم المنوفى: (2007م)« التعلیم المصرى وتحدیات العولمة » ، التربیة المعاصرة ، عدد 46 ، السنة 14، أبریل، ص ص 193 ، 194.
9-  یرجع إلى:
-    وزارة التربیة والتعلیم: (2007)قرار وزارى رقم (8) بشأن إنشاء مرکز التطویر التکنولوجى ودعم اتخاذ القرار ، 6 ینایر
-    قرار وزارى رقم (108) (2007) بشأن إنشاء مراکز التدریب عن بعد (عن طریق الفیدیو کونفرانس) ، أبریل  .
 
    10 -  کى ثورن ودیفید ماکیبى : (2011م)کل ما ترید أن تعرف عن التدریب ، ترجمـة : مکتبة جریر، المملکة العربیة السعودیة ، ص ص 2 : 3 .
11- Bishop, C.( 2012)  Profiles of potentially successful online  learners in a teacher credential program.( Doctoral  dissertation University of California, , p74
12-Rogers, P. Coles, T:(2014)  Online Teacher Training .V ancouver,  BC, Canada .  (ERIC Document Reproduction Service No.  ED 444, p 362
 
13 - ولیم تریس : (2014)تصمیم التدریب والتطویر ، ترجمة : سعد أحمد الجبالى ، معهد الإدارة العامة ، الإدارة العامة للبحوث، المملکة العربیة السعودیة ،   ص 13. 
14-The Roles of teacher , httb://www.algazalischool.com/vb/showthread.php 25/4/2015.
 
 14- نازلى صالح أحمد وآخرون:(2008) "مهنة التعلیم"، کلیة التربیة جامعة عین شمس، القاهرة ، ص 61 .
 
15 -السید عبد العزیز البهواشى(2004م)تطویر النمو المهنى فى ضوء التغیرات المستقبلیة فى وظائف وأدوار المعلم وتجارب بعض الدول ، المؤتمر العلمى السادس عشر (تکوین المعلم)الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ،القاهرة ،ص220
16- عبد المحسن عبد المحسن جودة :(2010) إدارة الأفراد ، القاهرة ، دار الأصدقاء للطباعة ،ط4،  ص 293
17- Kim, Seonwoo, Lee, Changyong, And Park Yongtae (2006). The Implementation Framework of KnowledgeManagement System Fro Successful Knowledge Management: A Case Study of R&D Supporting KMS,Department of Industrial Engineering, Seoul National, University, Seoul, KOREA, p87.
18-مارک شافیر، دى فیلموت (2012م) تأهیل المعلم, مستقبلیات ،تدویل تأهیل المعلمین ، العدد ،161،ص.ص 71:70
19- Survey: Good grade for online learning. Sacramento Business Journal (2005), p77. 
20-M .A.Pateep,:(2008)"A strategy For Generating  Competencies In Competency Based Teacher Educational Program, Diss- Abs Int,.Vol.4,No.4 ,p154.
21-Maria Manuets & Novis Santos:(2011) Distance Education In-Service Teacher Training, Educational Media International ,Vol.30,no(3),pp.37-38.         
22-علی السلمى: (2007)الإدارةبالمعرفة، المجلة الدولیة للعلوم الإداریة مجلد(2) عدد٢)12) ، ص165.
23- المرجع السابق.
24-  یاسر فتحى الهنداوى(2009)، إدارة المدرسة وإدارة الفصل، أصول نظریة وقضایا معاصرة ،ط1.القاهرة: المجموعة العربیة  ص 50.
25-)Andrew.J.Dubrin:Leadership(2001):Research Findings,Practice,and Skills (,New York Houghton Miffilm Company,p380.
   26- Balogun , J. and Hailey , V. P.(2004) Exploring Strategic Change, Harlow , England , Prentice Hall, p98.
27-وزارة التربیة والتعلیم : التکنولوجیا وسیلة لتطویر التعلیم فى القرن 21، مرجع سابق، ص253، 254
28- وزارة التربیة والتعلیم : (2008م/2009م) خطة التدریب المرکزیة للعام ، الإدارة العامة للتدریب.
29- وزارة التربیة والتعلیم :(2002م)الإدارة العامة للتدریب ، القاهرة ، ملحق (5)
30-رئاسة الجمهوریة ،المجالس القومیة المتخصة:( 2001م) موسوعة المجالس القومیة ،ص480.