فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارت التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة حلوان، حلوان، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام استراتيجية التخيل الموجه، وقياس فاعليتها. وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها ثمانون تلميذًا، تم تقسيمها إلى نصفين: تجريبية وضابطة، حيث تعلمت المجموعة الضابطة مهارات التعبير الکتابي الإبداعي بالطريقة السائدة؛ بينما تعلمت المجموعة التجريبية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي باستخدام استراتيجية التخيل الموجه لمدة فصل دراسي کامل؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن: قوة تأثير استراتيجية التخيل الموجه وفعاليتها في تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتفوق تلک الاستراتيجية على الطريقة المعتادة في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء التلاميذ. 

نقاط رئيسية

  • المحور الأول : استراتیجیة التخیل الموجه :
  • ·  خطوات استراتیجیة التخیل الموجه

مزایا استراتیجیة التخیل التعلیمی الموجه 

  • المحور الثانی
  • التعبیر الکتابی الإبداعی 
  • أهمیة التعبیر الکتابی الإبداعی 
  • أهداف التعبیر الکتابی الإبداعی 
  • ·  مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی 

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهیم محمد عطا (2001): دلیل تدریس اللغة العربیة، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة.
  2. أحمد المهدی عبد الحلیم (2003): أشتات مجتمعات فی التربیة والتنمیة، دار الفکر العربی.
  3. أحمد علی السیوف (2009): أثر التدریس باستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیه مهارات الاتصال وحل المشکلات لدى أطفال الروضة فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة, عمان, جامعة عمان للدراسات العلیا.
  4. أحمد فایز مصطفى (2011): فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على معاییر شهادة جامعة کمبردج للغة الأم فی تنمیة التعبیر الکتابی النقاشی والاستیعاب القرائی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی سلطنة عُمان، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
  5. أحمد فؤاد علیان (2000): المهارات اللغویة.. ماهیتها.. وطرائف تنمیتها، ط2، الریاض، دار المسلم للنشر والتوزیع.
  6. إیاد "محمد خیر" إبراهیم الخمایسة (2003): بناء برنامج تعلیمی مقترح لتنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى طلبة الصف السادس الأساسی فی المدارس العامة فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، للدراسات العلیا: عمان، الأردن.
  7. إیلاف هارون شلول (2014): أثر أنماط السیطرة الدماغیة فی التخیل العقلی والإدراک البصری لدى طلبه جامعة الیرموک، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک.
  8.  إیمان عبد الحکیم الصافوری، زیزی حسن عمر (2013): فاعلیة برنامج تدریس مقترح لتنمیة التفکیر المستقبلی باستخدام استراتیجیة التخیل من خلال الاقتصاد المنزلی للمرحلة الابتدائیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، ع33، ج4، ینایر، ص ص 43 – 72.
  9. إیمان محمد مکرم شعیب (2017): أثر استخدام تقنیة الواقع المعزز فی تنمیة التفکیر التخیلی وعلاقته بالتحصیل ودقة التعلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، رابطة التربویین العرب.
  10. باسم عبد الجبار کاظم (2011): أثر استخدام استراتیجیة التعلم التخیلی الموجه فی تحصیل طلاب الصف الأول متوسط فی مادة الجغرافیة العامة, سوریا, مجلة الفتح, ع47.
  11. بفرلى کولیین جالیین (1993): التعلم من خلال التخیل, ترجمة خلیل یوسف وأخرون, منشورات معهد التربیة الأونروا/ الیونسکو, عمان، الأردن.
  12. ثناء عبد المنعم رجب حسن (2008): أثر استراتیجیة مقترحة فى التفکیر البصرى على تنمیة الخیال الأدبى والتعبیر الإبداعى لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دراسات فى المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، أبریل ع132.
  13. جابر عبد الحمید جابر (1999): استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.
  14. جمال سلیمان عطیة، وحید إسماعیل حافظ (2006): فعالیة برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتیا فی تنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة ببنها، المجلد السادس عشر، ع68، أکتوبر.
  15. حامد عبد الله طلافحه (2012): أثراستخداماستراتیجیةالتخیلفیتدریسمادةالتاریخعلىتنمیةالتفکیرالإبداعی والاتجاهاتنحو المادةلدىطلابالصفالسادسالأساسیفیالأردن, دراساتالعلومالتربویة, عمادةالبحثالعلمیالجامعةالأردنیة, مج39،ع1.
  16. حسن أحمد مسلم (2000):. برنامج لتنمیة مهارات بعض فنون الکتابة الإبداعیة فى اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
  17. حسن جعفر الخلیفة (2004): فصول فی تدریس اللغة العربیة، ط4، الریاض، مکتبة الرشد.
  18. حسن سید شحاتة (1997): النشاط المدرسی مفهومه ووظائفه ومجالات تطبیقه، ط3، الدار المصریة اللبنانیة للنشر والتوزیع.
  19. حسن سید شحاتة (2000): تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، ط4، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة للنشر والتوزیع.
  20. حسن سید شحاتة (٢۰۱٢): المرجع فى تعلیم اللغة العربیة، القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتاب.
  21. حسنى عبد البارى عصر (2005): فنون اللغة العربیة.. تعلیمها وتقویم تعلمها، الإسکندریة، مرکز الإسکندریة للکتاب.
  22. حسنی عبد الباری عسر (1993): الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة فی المرحلتین الإعدادیة والابتدائیة، الإسکندریة، المکتب العربی الحدیث.
  23. حسین راضی عبید (2000): طرق تدریس اللغة العربیة من منظور تربوی حدیث، بیشة، مکتبة الخبتی.
  24. حسین سلیمان قورة (1981): دراسات تحلیلیة مواقف تطبیقیة فی تعلیم اللغة العربیة والدین الإسلامی، القاهرة، دار المعارف.
  25. حسین محمد أبو ریاش، عبد الحکیم محمود الصافی (2005): أثر برنامج تدریبی مبنی على التخیل الموجه فی تنمیة الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی فی الأردن ، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، جامعة المنوفیة، ع2، السنة العشرون، ص ص 1 – 35.
  26. حمدان علی نصر (1999): أراء طلبة الصف الثانی الثانوی فی الأردن حول توظیف عملیات الإنشاء فی مواقف الکتابة الإبداعیة، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانیة والتربویة، ص ص 223-277.
  27. خالد عبد القادر شرادقة (2004): فاعلیة المدخل اللغوی الکلی فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطلبة الصف السابع الأساسی فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
  28. ختام محمد شبیب (2005): أثر برنامج قائم على التغذیة الراجعة فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لطلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
  29. رابعة عارف شناق (2000): دراسة تجریبیة لأثر التکامل اللغوی على التعبیر الکتابی لدى طالبات الصف الأول الثانوی فی مدرسة عین جالوت الابتدائیة للبنات، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد.
  30. رشدی أحمد طعیمة (2004): المهارات اللغویة.. مستویاتها.. تدریسها.. صعوباتها، القاهرة، دار الفکر العربی. 
  31. رشدی أحمد طعیمة، محمد السید مناع (2001) : تدریس العربیة فى التعلیم العام ( نظریات وتجارب)، القاهرة، دار الفکر العربى.
  32. رشدی أحمد طعیمة، محمد السید مناع (2001): تعلیم العربیة والدین بین العلم والفن، القاهرة، دار الفکر العربی.
  33. رشدی أحمد طعیمة، محمد علاء الدین الشعیبی (2006): تعلیم القراءة والأدب.. استراتیجیات مختلفة لجمهور متنوع، القاهرة، دار الفکر العربی.
  34. زوقان عبیدات, سهیلة أبو السمید (2007): استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشرین – دلیل المعلم والمشرف التربوی, عمان, دار الفکر.
  35. زوقان عبیدات، سهیلة أبو السمید (2014): استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشرین دلیل المعلم والمشرف التربوی ودلیل التربیة العملیة للطلاب والمعلمین ،عمان الأردن، دار الفکر،ط3.
  36. زیاد محمد عبد الفتاح نوفل (2011): تطویر برنامج تعلیمی قائم على معاییر معاصرة وقیاس کفایته فی تحسین الاستیعاب القرائی والتعبیر الکتابی لدى الطلبة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، عمان، الأردن.
  37. زید سلیمان العدوان, محمد فؤاد الحوامد (2011): تصمیم التدریس بین النظریة والتطبیق، عمان, دار المیسرة.
  38. سالم سبیت ربیع (2008): برنامج مقترح لعلاج الأخطاء النحویة الشائعة فی التعبیر الکتابی لدى طلبة الصف الحادی عشر من التعلیم العام بسلطنة عمان، رسالة دکتوراه غیرمنشورة، کلیة التربیة، بشبین الکوم، جامعة المنوفیة.
  39. سعد مبارک الرشیدی، سمیر یونس(1999): التدریس العام وتدریس اللغة العربیة، الکویت، مکتبة الفلاح.
  40. سعید عبد الله لافی (2015): تعلیم اللغة العربیة المعاصرة، القاهرة، عالم الکتب.
  41. سلوى بنت عبد الأمیر سلطان (2009): الضعف فی مهارات الکتابة لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی محافظة مسقط: مظاهره وأسبابه. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القدیس یوسف: بیروت، لبنان.
  42. سمیح أبو مغلی (1999): الأسالیب الحدیثة لتدریس اللغة العربیة، عمان، دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
  43. سناء محمد سلیمان (2005): التعلم التعاونی .. أسسه استراتیجیاته.. تطبیقاته، القاهرة، عالم الکتب.
  44. سهى الناجی، ورؤوف العانی (2007): أثر التدریس باستخدام استراتیجیة التخیل فی تحصیل طلبة المرحلة الأساسیة العلیا وفی الاتجاهات نحو الکیمیاء وفق نصفی الکرة الدماغیة، المجلة التربویة، ج3، ع2، ص ص123– 154.
  45. سوزان محمود عبد المنعم (٢٠١٦): فاعلیة استراتیجیة قائمة على التخیل الموجه فى تنمیة بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلامیذ الصف الخامس الإبتدائى، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة بنى سویف.
  46. شاکر عبد الحمید (2009): الخیال من الکهف إلى الواقع الإفتراضى، دار المعرفة للطباعة والنشر.
  47. شاکر عبد الحمید، وعبد اللطیف خلیفة (2000): دراسات فى حب الاستطلاع والإبداع والخیال، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر.
  48. صبحی إبراهیم الفقی (2000): علم اللغة النصی بین النظریة والتطبیق.. دراسة تطبیقیة على السور المکیة، القاهرة، دار قباء
  49. صلاح الدین عرفة محمود (2006): تفکیر بلا حدود رؤى تربویة معاصرة فی تعلیم التفکیر وتعلمه, القاهرة, عالم الکتب.
  50. طه علی الدلیمی، سعاد الوائلی (2005): اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة، الأردن، عالم الکتب الحدیث.
  51. عائشة عبدالرحمن(1971):لغتناوالحیاة، القاهرة، دار المعارف.
  52. عبد الحمید عبد الله عبد الحمید (1998): الأسالیب الحدیثة فی تعلیم اللغة العربیة، الکویت، مکتبة الفلاح.
  53. عبد الحمید عبد الله عبد الحمید (2001): العلاقة بین المعرفة البلاغیة واستخدامها  فی التعبیر الکتابی  لدى طلاب المرحلة الابتدائیة، دراسات وبحوث فی تربویات اللغة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
  54. عبد الرحمن علی الهاشمی (2006): أسالیب تدریس التعبیر اللغوی فی المرحلة الابتدائیة ومشکلاته. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
  55. عبد الرحمن علی الهاشمی، فائزة محمد العزاوی (2007): دراسات فی مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها، عَمان، مؤسسة الوراق.
  56. عبد السمیع عبد السمیع أحمد عبد السمیع (٢٠١٦): فاعلیة استخدام استراتیجیة التخیل الموجه لتدریس النصوص الأدبیة فی تنمیة بعض مهارات التذوق الأدبی لتلامیذ الصف الثالث الإعدادی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا.
  57. عبد العلیم إبراهیم (د.ت): الموجه الفنی لمدرسی اللغة العربیة، ط14، القاهرة، دار المعارف.
  58. عبد الفتاح حسن البجة (1999): أصول تدریس اللغة العربیة بین النظریة والممارسة فی المرحلة الأساسیة العلیا، عمان، دار الفکر.
  59. عبد الفتاح حسن البجة (2005): أسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة وآدابها، العین، دار الکتاب الجامعی.
  60. عبد الکریم سلیم، محمد إسماعیل (2014). أثر استراتیجیة قائمة على التخیل فی تحسین مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى طلبة الصف العاشر فی دولة الکویت، المجلة التربویة، العدد 110، ص ص 167- 201.
  61. عدلی عزازی جلهوم، علاء أحمد الملیجی (2008): أثر استراتیجیة قائمة على التعلم المنظم ذاتیاً على تنمیة مهارات التعبیر الشفهی الإبداعی لدى طلاب شعبة اللغة العربیة بکلیات التربیة، مجلة کلیة التربیة ببور سعید، ع4، 13 ــــ 43.
  62. عزمیة إسحاق یوسف طنطش (2004): أثر برنامج تعلیمی مقترح قائم على التحلیل البلاغی فی تنمیة التذوق الأدبی للنصوص الأدبیة والتعبیر الکتابی لدى طالبات المرحلة الابتدائیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان، الأردن.
  63. علی أحمد مدکور (2005): معلم المستقبل، القاهرة، دار الفکر العربی.
  64. علی أحمد مدکور (2008): تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
  65. علی أحمد مدکور (٢۰۱٣): النظریات اللغویة وتطبیقاتها التربویة، القاهرة، لونجمان.
  66. علی سعد جاب الله (2007): تنمیة المهارات اللغویة وإجراءاتها التربویة، القاهرة، إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
  67. علی عبد السمیع قورة، وجیه المرسی أبو لبن (2013): الاستراتیجیات الحدیثة لتعلیم وتعلم اللغة، سلسلة الکتاب التربوی العربی، رابطة التربویین العرب.
  68. علی عبد العظیم سلام، أحمد عبده عوض (1991): فنون اللغة.. رؤیة فنیة وملامح قرآنیة.. عرض تحلیلی مقارن، القاهرة، دار الفکر العربی.
  69. غازی مفلح (2007): دلیل تدریس اللغة العربیة فی مناهج التعلیم العام، الریاض، مکتبة الرشد.
  70. کوثر عبود الحراشة (2014): أثر برنامج تعلیمی قائم على استراتیجیة التخیل فی تدریس العلوم فی تنمیة التفکیر الناقد والدافعیة نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن, مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس, عمان, الأردن, مج12, ع1.
  71. ماجد نافع الکنانی، نضال ناصر دیوان (2012): وظیفة التربیة الفنیة فى تنمیة التخیل وبناء الصور الذهنیة لدى المتعلم وإسهامها فى تمثیل التفکیر البصرى.. تطبیقات عملیة فى عناصر وأسس العمل الفنى، مجلة الأستاذ، کلیة التربیة، جامعة بغداد،ع201، ص ص 579-608.
  72. ماهر محمد صالح زنقور (2013): أثر برمجیة تفاعلیة قائمة على المحاکاة الحاسوبیة للأشکال الهندسیة ثلاثیة الأبعاد فی تنمیة مهارات التفکیر البصری والتعلم المنظم ذاتیاً لدى طلاب الصف الثانی المتوسط بمنطقة الباحة، مجلة تربویات الریاضیات، مج16، ع2، ص ص30 – 104.
  73. مجدی عزیز إبراهیم (2004): التفاعل الصفی ( مفهومه - تحلیله - مهاراته ), القاهرة, مکتبة الأنجلو المصریة.
  74. مجمع اللغة العربیة (1983): المعجم الوسیط, ط1, ط2، القاهرة, دار إحیاء القاهرة مطبعة السعادة.
  75. مجموعة مؤلفین (2005): التدریس الفعال، مشروع تنمیة قدرات أعضاء هیأة التدریس والقیادات، القاهرة، المجلس الأعلى للجامعات.
  76. محمد الدلابیح (1999): لسانیات النص فی لغة الکتابة: طلبة العربیة نموذجا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
  77. محمد صلاح الدین مجاور (2000): تدریس اللغة العربیة فی المرحلة الابتدائیة.. أسسه وتطبیقاته التربویة، القاهرة، دار الفکر العربی.
  78. محمد عوض الحربی (2010): فاعلیة مدخل عملیات الکتابة فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الکتابی الإبداعی لدى تلامیذ الصف الثانی متوسط بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة طیبة بالمدینة المنورة.
  79. محمد فؤاد الحوامدة، راتب قاسم عاشور (2003): أسالیب تدریس اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  80. محمود حسن المعمورى (2011): أثر استراتیجیة التخیل فی تحصیل طلاب المرحلة المتوسطة فی مادة التاریخ العربی الإسلامی، رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة/ الأصمعی, العراق, جامعة دیالى.
  81. محمود رشدى خاطر وآخرون (1984): طرق تدریس اللغة العربیة، والتربیة الدینیة فی ضوء الاتجاهات التربویة الحدیثة، ط2، القاهرة، دار المعارف. 
  82. مروان احمد محمد السمان (2010): التخیل العقلی وعلاقته بالإدراک المکانی.. دراسة میدانیه على عینه من طلاب کلیه الهندسة المکانیکیه بجامعه دمشق, مجله جامعه دمشق, م26, ع4, ص ص 595 – 624.
  83. مروان أحمد محمد السمان (2010): فاعلیة استرتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مستویات الفهم القرائی للنثر والشعر لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
  84. مروة سالم نورى (2009): أثر استخدام استراتیجیة التخیل التعلیمی الموجه فی تحصیل طالبات الصف الأول متوسط فی مادة العلوم, المؤتمر العلمی الأول لجامعة دیالى, العراق, کلیة التربیة بالرازی.
  85. مصطفى رسلان رسلان (2000): تعلیم اللغة العربیة والتربیة الدینیة, القاهرة, دار الشمس.
  86. منى أبو ناشى (2008): فاعلیة بعض استراتیجیات التخیل العقلی على القدرة المکانیة وإکساب المفاهیم العلمیة لدى تلمیذات الصف الثانی الإعدادی بمنطقة جازان, مجلة کلیة التربیة وعلم النفس, جامعة عین شمس, ع32.
  87. منى سعید أبو ناش (2008): فعالیه بعض استراتیجیات الخیل العقلی على القدرة المکانیة واکتساب المفاهیم العلمیة لدى تلمیذات الصف الثانى الإعدادى بمنطقه جیزان، مجله کلیه التربیة, جامعة عین شمس, مصر, ع32, ج3, ص ص 127 – 169.
  88. نجفة الجزار، والی عبد الرحمن أحمد (2003): فاعلیة بعض استراتیجیات التدریس فی تنمیة مهارة التخیل فی الدراسات الاجتماعیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، ع3، السنة الثامنة عشر، ص ص 119 – 153.
  89. هاشم البرزنجی (2006): مدى تمکن تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی من مهارات التعبیر الکتابی اللازمة لهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
  90. هیام عبد العال محمد إبراهیم (2011): فعالیة استراتیجیات قائمه على نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیة المفاهیم البلاغیة ومهارات التذوق الأدبی والکتابة التعبیریة لدى طلاب المرحلة الابتدائیة الأزهریة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات الإنسانیة جامعة الأزهر.
  91. وزارة التربیة والتعلیم (2009): وثیقة المستویات المعیاریة لمحتوى مادة اللغة العربیة للتعلیم قبل الجامعی، القاهرة، الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
  92. وزارة التربیة والتعلیم (2016): وثیقة أهداف اللغة العربیة بالمرحلة الابتدائیة، القاهرة، قطاع الکتب.
  93. ولیم تواضروس عبید (2009): استراتیجیاتالتعلیموالتعلمفیسیاق ثقافةالجودة، عمان، دارالمسیرةللنشروالتوزیعوالطباعة.
  94. یاسر أحمد میکائیل (2014): التخیل العقلى لدى طلبه کلیه التربیة الاساسیه فى جامعه الموصل، مجلة أبحاث کلیه التربیة الأساسیة, جامعه الموصل, العراق, مجلد13، ع1, ص ص 55 – 78.
  95. یاسر بن سعود الحویفی (2009): أثر برنامج تعلیمی قائم على حل المشکلات فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى طلاب الصف الثانی المتوسط فی المدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، الأردن.
  96. یوسف مخلد الصواغ العازمى (2008): الفروق فى أبعاد الخیال بین الطلبة المتفوقین وغیر المتفوقین وأدبى فى دولة الکویت، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربى، البحرین.
    1. Baddeley, A. D & Androlde, J. (2000): Working memory and the vividness of imagery, Journal experimental psychology, 129, 1, 126- 145.
    2. Colin (2013): Reading literary fiction boosts empathy, New Scientist, Volume 220, Issue 2938, PP. 12- 17               
    3. Currie, G. (1995): Visual Imagery as simulation of vision, Mind and language 10 (2) : 25- 35.

100.Eberel, B. (2008): Scamper Creative Games and Activities (Letyour), Cooperation and competition, Edina, M., N.,  Interaction Book Company (1), 33.

101.Founds, B. (2009): The Effect of Intensive Strategies on the Creative Thinking Skills of Pre-Service Teachers, Australian Journal of Teacher Education, Edith Cowan University, Vol (3 ), N (1 ), PP.1-14.

102.Gladding, S., T. & Henderson, D., A. (2001): Creativity and Family Counseling: The SCAMPER Model as a Template for Promotine Creative Processes, Family Journal, Vol. (8), N. (3), PP. 245-249.

103.Heaven, Hill (2015): Fiction: More Listening, Vol. 23 Issue 4, p. 32.

104.Hodes, Carol L. (1990): The Effect of Mental Imagery on Constructional Task,  (on line ), Available, http://www.EricDigest,ED337136.

105.Hodes, Carol L. (1994): The Role of visual Mental Imagery in the speed – Accuracy Tradeoff: A preliminary Investigation, (online), Available : Http:// www.Eric.Digest,ED371749.

106.Litemind (2009): Creative Problem Solving with SCAMPER, Available, Retrived, November, 2011, from: http: //litemind، com/scamper/

107.Oatley, Keith (1995): A taxonomy of the emotions of literary response and a theory of identification in fictional narrative Poetics, Vol. 23, Issues 1–2, pp. 102-114                                   

108.Shell, E. (2010): Self – efficacy and Outcome Expectancy Mechanisms in Reading and Writing Achievement, Journal of Educational Psychology, 1,81.

109.Simon Herbert & Dumurphy, Sandra (1983): Learning to read and to write: The influence of oral and writing language Ncte, November.