فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالاکتشاف في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة حلوان، حلوان، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم بالاکتشاف، وقياس فاعليتها. وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها ستون تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمها إلى نصفين: تجريبية وضابطة، حيث تعلمت المجموعة الضابطة مهارات القراءة الناقدة بالطريقة السائدة؛ بينما تعلمت المجموعة التجريبية مهارات القراءة الناقدة باستخدام الاستراتيجية المقترحة لمدة فصل دراسي کامل؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن: قوة تأثير الاستراتيجية وفعاليتها في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتفوق تلک الاستراتيجية على الطريقة المعتادة في تنمية هذه المهارات لدى التلميذات مجموعة البحث.

نقاط رئيسية

  • ·  المحور الأول: الاستراتیجیة المقترحةالقائمة على التعلم بالاکتشاف:
  • ·  التعلم بالاکتشاف:
  • ·  خطوات التعلم بالاکتشاف: 
  • ·  ممیزات التعلم بالاکتشاف:
  • ·  بناء الاستراتیجیة المقترحة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة :
  • ·  المحور الثانی: القراءة الناقدة:
  • ·  أولا: طبیعة عملیة القراءة:
  • ·  ثانیا: أهمیة تعلیم القراءة الناقدة:
  • ·  ثالثا: أهداف تعلیم القراءة الناقدة:
  • ·  رابعًا: مهارات القراءة الناقدة:

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهیم أحمد بهلول (2003): اتجاهات حدیثة فی  استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلیم القراءة  مجلة القراءة والمعرفة ع30، ص ص 147: 280 .
  2. ابراهیم أحمد بهلول (2004): اتجاهات حدیثة فی استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تعلیم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد الثلاثون.
  3. أحمد أبو حجاج (2005): مستویات مراقبة الفهم فی القراءة والاستماع لدى بعض التلامیذ فی مرحلة التعلیم العام، المؤتمر العلمی الخامس للجمعیة المصریة للقراءة المعرفة، مجلد1، 13-14 یولیو.
  4. أحمد المهدی عبد الحلیم (2003): أشتات مجتمعات فی التربیة والتنمیة، دار الفکر العربی.
  5. أحمد طاهر حسنین(2004): القراءة وتنمیة جوانب التفکیر، مجلة القراءة والمعرفة الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، المؤتمر الرابع، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، المجلد الأول.
  6. أحمد على أحمد مرزوق (1987): تنمیة مهارات القراءة النافدة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة بدول البحرین، ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
  7. إسماعیل ربابعة، عبد الکریم أبو جاموس (2012): أثر برنامج تعلیمی فی القراءة الناقدة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة والکتابة الناقدة والإبداعیة لدی طلبة الصف العاشر فی الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، مجلد26، ص ص 1027: 1058.
  8. أکرم إبراهیم قحوف (2007): أثر الأنشطة اللغویة المرتبطة بملفات الإنجاز (البورتفلیو) فی تنمیة بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
  9. إلهام عبد الله غلوم (2002): فعالیة التعلم التعاونی فی تعلم بعض مهارات القراءة لدى عینة من تلمیذات الصف الخامس الابتدائی بمملکة البحرین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة البحرین.

10. أمیمة بکری حسین عبد الغنی (2012): فاعلیة استخدام المدخل التفاعلی فی تنمیة الفهم القرائی والتذوق الأدبی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

11. إنعام عبد الله خمیس (2014): برنامج مقترح لتنمیة المهارات الأساسیة للقراءة الجهریة لتلامذة المرحلة الابتدائیة وقیاس أثره، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، جامعة دیالی، العراق.

12. بدر النعیم أبو العزم (1997): استخدام بعض أنشطة القراءة الابتکاریة فی تنمیة مهارات التعبیر الکتابی لدى طلاب المرحلة الثانویة، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.

13. بکر إسماعیل أبو بکر محمود (2008): فاعلیة طریقتی الاکتشاف الموجه والتعلم التعاونی فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

14. جابر عبد الحمید جابر (1999): استراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربی.

15. جمال سلیمان عطیة (2002): برنامج لتنمیة مهارات القراءة الناقدة باستخدام الحاسب الآلی لطلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق فرع بنها.

16. حسن سید شحاتة (2000): تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، ط4، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة للنشر والتوزیع.

17. حسنی عبد الباری عسر (1993): الاتجاهات الحدیثة لتدریس اللغة العربیة فی المرحلتین الإعدادیة والثانویة، الإسکندریة، المکتب العربی الحدیث .

18. حسین راضی عبید (2000): طرق تدریس اللغة العربیة من منظور تربوی حدیث، بیشة، مکتبة الخبتی

19. حمود محمد مرشد العلیمات (2011): أثر القراءة الاستراتیجیة التفاعلیة فی تنمیة مستویات الاستیعاب القرائی والتفکیر الاستدلالی لدى طلبة الصف السادس الأساسی فی الأردن، مجلة الدراسات الاجتماعیة الیمن، ع 33، ص ص71: 124. مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/35 6152

20. حنان مصطفى مدبولی راشد (2004): أثر استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طالبات الصف الأول الإعدادی الأزهری، المؤتمر العلمی الرابع للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة "القراءة وتنمیة التفکیر"، 7-8 یولیو، جامعة عین شمس، مجلد2، ص ص 179: 222 .

21. خلف الدیب عثمان محمد (2003): فاعلیة استخدام بعض المداخل التکاملیة الوظیفیة فی تعلیم اللغة العربیة على بعض مهارات القراءة والکتابة لدى عینة من تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، رسالة دکتوراه غیر منشور، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.

22. خلـف حسـن محمــد (2013): فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیات التفاعل فی تنمیة مهارات القراءة التحلیلیة والنقد الأدبی لطلبة شعبة اللغة العربیة بکلیة التربیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مجلد43، ع1، نوفمبر، ص ص 107: 139.

23. راشد بن محمد عبید الروقی (2014): فاعلیة إستراتیجیتی التساؤل الذاتی وتنشیط المعرفة السابقة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوی واتجاهاتهم نحوها، رسالة دکتوراه غیر منشورة کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

24. رشدی أحمد طعیمة (2004): المهارات اللغویة مستویاتها وتدریسها وصعوباتها، القاهرة، دار الفکر العربی. 

25. رشدی أحمد طعیمة، ومحمد علاء الدین الشعیبی (2006): تعلیم القراءة والأدب: استراتیجیات مختلفة لجمهور متنوع، القاهرة، دار الفکر العربی.

26. زینب عبد العلیم بدوی (2003): مهارات القراءة وعلاقتها بمکونات ما وراء المعرفة واستراتیجیات التعلیم والصف الدراسی، مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، جامعة الأزهر، ع 121.

27. سالم بن ناصر الکحالی (2010): صعوبات تعلم القراءة تشخیصها وعلاجها، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.

28. سعاد عبد الکریم الوائلی، ضیاء محمد أبو الرز (2011): درجة ممارسة معلمی اللغة العربیة لتدریس مهارات القراءة الناقدة فی الصف العاشر الأساسی وأثرها فی تحصیل الطلبة واتجاهاتهم نحو القراءة، مجلة دراسات فی العلوم التربویة، مجلد38، ملحق1، ص ص251: 264.

29. سعد مبارک الرشیدی وسمیر یونس(1999): التدریس العام وتدریس اللغة العربیة، الکویت، مکتبة الفلاح.

30. سعید عبد الله لافی (2006): القراءة وتنمیة التفکیر، القاهرة، عالم الکتب.

31. سعید عبد الله لافی (2015): تعلیم اللغة العربیة المعاصرة، القاهرة، عالم الکتب.

32. سمیح أبو مغلی (1999): الأسالیب الحدیثة لتدریس اللغة العربیة، عمان، دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.

33. سناء محمد سلیمان (2005): التعلم التعاونی .. أسسه استراتیجیاته.. تطبیقاته، القاهرة، عالم الکتب.

34. سید السایح حمدان (2014): برنامج مقترح فی الثروة اللغویة القرآنیة قائم على تراکم المعرفة لتنمیة مهارات القراءة التفسیریة والطلاقة التعبیریة لدى الطلاب المعلمین شعبة اللغة العربیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مجلد46، ع2، فبرایر، ص ص 147: 237

35. سیناء قاسم المنصوری (2005): أثر استخدام استراتیجیة سلافن فی التعلم التعاونی فی تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی لقواعد اللغة الإنجلیزیة، ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عدن بالیمن.

36. شهابأمین أحمد غرایبة (2003): اثرالتعلم المفرد والتعلم التعاونی فی الاستیعاب القرائی وسرعة القراءة فی اللغةالعربیة لدى طلبة الصفین السادس والعاشر فی الأردن، رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة.

37. صالح عطیة محمد (2001): دراسة لمکونات الفهم القرائى المیتامعرفى لدى عینة من تلامیذ المدرسة الابتدائیة مرتفعی ومنخفضی التفکیر الناقد، مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة ، جامعة الأزهر، ع 104، ج2.

38. صباح إبراهیم عبد الحلیم سمنودی (2010): تصور مقترح لدور التعلم التعاونی فی اکساب بعض مهارات القراءة لطالبات التعلیم العام، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مجلد4، ع2، مارس، ص ص 199: 221.

39. عاطف عبد القادر شهاوی القلینی (2000): فعالیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات الفهم القرائی والتعبیر الکتابی لتلامیذ الصف الخامس الابتدائی، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.

40. عاید حمدان الهرش، محمد فخری مقدادی (2000): مقارنة بین أسلوبی استراتیجیة التعلیم التعاونی والفردی فی اکتساب الطلاب لمهارات برنامج محرر النصوص وقدراتهم على الاحتفاظ بها، المجلة التربویة جامعة الکویت، مجلد15، ع57.

41. عبد الحمید عبدالله عبد الحمید (1998): الأسالیب الحدیثة فی تعلیم اللغة العربیة، الکویت، مکتبة الفلاح.

42. عبد الرءوف السید (2005): القراءة عالم من المستویات والدلالات والمتخیلات والدارعیات والجمالیات والثنائیات والنفاذ إلى جوهر الأشیاء حیث الجدل الإیجابی المنجب بین القارئ والکاتب فی القراءة والنص المقروء، المؤتمر العلمی الخامس، مجلد2، جمعیة القراءة والمعرفة، ص ص 267: 281.

43. عبد الرحمن على الهاشمی، فائزة محمد العزاوی (2007): دراسات فی مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها، عَمان، مؤسسة الوراق.

44. عبد الرحیم عباس أمین (2014): برنامج قائم على التلمذة المعرفیة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب شعبة اللغة العربیة، مجلة کلیة التربیة بطنطا، ع55، ص ص190: 216

45. عبد الفتاح حسن البجة (1999): أصول تدریس اللغة العربیة بین النظریة والممارسة فی المرحلة الأساسیة العلیا، عمان، دار الفکر.

46. عبد الفتاح حسن البجة (2000): أصول تدریس العربیة بین النظریة والممارسة فی المرحلة الأساسیة الدنیا، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

47. عبد الفتاح حسن البجة (2005): أسالیب تدریس مهارات اللغة العربیة وآدابها، العین، دار الکتاب الجامعی.

48. عبد الفتاح عبد الحمید محمد (1986): تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.

49. عبد الله الکندری، وسمیر صلاح (2004): تعلیم القراءة وتنمیة التفکیر، المؤتمر العلمی الرابع للجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، القراءة وتنمیة التفکیر، 7-8 یولیو، مجلد2، ص ص 45: 67.

50. عبد الله بن محمد آل تمیم (2014): فاعلیة استراتیجیة الصراع المعرفی لتنمیة مهارات القراءة الناقدة للطلاب المعاقین سمعیا بالمرحلة المتوسطة، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، ع36، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، ص ص260: 294.

51. عبد المحسن سالم العقیلی (2005): نحو بناء معاصر لمهارات القراءة وتصنیف مجالاتها فی المرحلة الابتدائیة، مجلة القراءة والمعرفة، ع49، نوفمبر، ص ص 79: 146.

52. علا عبد المقصود عبد الصادق علی (2016): استخدام استراتیجیة تنال القمر POSSE فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مجلد70، ع2، فبرایر، ص ص 425: 474

53. على أحمد مدکور (2005): معلم المستقبل، القاهرة، دار الفکر العربی.

54. علی أحمد مدکور (2008): تدریس فنون اللغة العربیة، القاهرة، دار الفکر العربی.

55. علی سعد جاب الله (1997): تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الثانی الثانوی، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة.

56. علی عبد السمیع قورة، وجیه المرسی أبو لبن (2013): الاستراتیجیات الحدیثة لتعلیم وتعلم اللغة، سلسلة الکتاب التربوی العربی، رابطة التربویین العرب.

57. علی عبد العظیم سلام (1988): منهج مقترح للغة العربیة فی الصفوف الثلاثة الأخیرة من الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی ضوء فنون اللغة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.

58. غازی مفلح (2007): دلیل تدریس اللغة العربیة فی مناهج التعلیم العام، الریاض، مکتبة الرشد.

59. فضیلة أحمد زمزمی (2007): فعالیة برنامج لتنمیة مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى طفل ما قبل المدرسة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، مجلد1، ع1، ینایر، ص ص 9: 51.

60. مجموعة مؤلفین (2005): التدریس الفعال، مشروع تنمیة قدرات أعضاء هیأة التدریس والقیادات، القاهرة، المجلس الأعلى للجامعات.

61. محمد أحمد عیسى (2013): استراتیجیة مقترحة قائمة على مدخل القراءة الاستراتیجیة التعاونیة لتنمیة مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 196، ص ص 113: 152.

62. محمد رجب فضل الله (2000): مستویات الفهم القرائی ومهاراته اللازمة لأسئلة کتب اللغة العربیة بمراحل التعلیم العام بدولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة القراءة والمعرفة، ع7

63. محمد عبد الله الحاوری (2007): أثر برنامج فی القراءة الابتکاریة على تنمیة بعض مهارات الکتابة لدى طلاب المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

64. محمد فؤاد الحوامدة (2015): فاعلیة استراتیجیة قائمة على تعلیم التفکیر فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة لدی طلبة الصف الخامس الأساسی، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، ع2، مجلد11، ص ص 113: 127.

65. محمد فؤاد الحوامدة؛ راتب قاسم عاشور (2003): أسالیب تدریس اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.

66. محمد لطفی محمد جاد (2003): فاعلیة استراتیجیة مقترحة فی تنمیة بعض مهارات الفهم القرائی لتلامیذ الصف الثانی الإعدادی، مجلة القراءة المعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع22.

67. محمد محمد أحمدعبید (1996): تقویم أسئلة تعلیم القراءة فی ضوء مهارات الفهم ومستویاته فی المرحلة الإعدادیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

68. محمود رشدی خاطر، حسن سید شحاتة (1986): تطویر مناهج تعلیم القراءة بمراحل التعلیم العام بالوطن العربی، تونس، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.

69. مصطفى إسماعیل موسى (2001): أثر إستراتیجیة ما وراء المعرفة فی تحسین الفهم القرائی والوعی بما وراء المعرفة، وإنتاج الأسئلة لدى التلامیذ المرحلة الإعدادیة، المؤتمر العلمی الأول، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة 11 ـ 12 یولیو .

70. منى عبد الباسط إمام (2007): فاعلیة استخدام أنشطة قصصیة إثرائیة فی تنمیة بعض مهارات القراءة الناقدة لدی تلامیذ الصف الأول الإعدادی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

71. نوال سیف البلوشی، محمد الطاهر عثمان (2013): مستوی تمکن طلبة الصف العاشر الأساسی من مهارات القراءة الناقدة فی عصر الثراء المعلوماتی، مجلة أماراباک للعلوم والتکنولوجیا، ع8، المجلد4، ص ص 97: 110.

72. هالة ناجی عبد الحفیظ حبش (2009): تأثیر برنامج لتنمیة بعض مهارات القراءة الناقدة باللغة العربیة للأجانب، فی تعدیل اتجاه الطلاب نحو الثقافة العربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.

73. هدى فهمی عبد الحمید مجاهد السمالوسی (2014): فاعلیة استراتیجیات القبلیات العرفانیة فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحوها لدی طلاب المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.

74. وزارة التربیة والتعلیم (2003): وثیقة المستویات المعیاریة لمحتوی مادة اللغة العربیة، القاهرة، الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.

75. وزارة التربیة والتعلیم (2009): وثیقة المستویات المعیاریة لمحتوى مادة اللغة العربیة للتعلیم قبل الجامعی، القاهرة، الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.

76. وزارة التربیة والتعلیم (2016): وثیقة أهداف اللغة العربیة بالمرحلة الإعدادیة، القاهرة، قطاع الکتب.

  1. Abdelkadir, N., Subki, R., Jamal, F., & Ismail, J. (2014): The importance of teaching critical reading skills in a Malaysian reading classroom. The WEI International Academic Conference Proceedings, University Technology MARA (UITM) Pahang, Malaysia.
  2. Abdelrasoul, M. (2014): Using reading circles strategy for developing preparatory students' critical reading skills and social skills (Unpublished master thesis), Faculty of Education, University of Ain Shams, Egypt.
  3. Ahmadi, M., Ismail, H., & Abdullah, M. (2013): The importance of metacognitive reading strategy awareness in reading comprehension. English Language Teaching, 6 (10), 235-244.
  4. Balqacim, S. (2006): The effect of a cognitive hypermedia learning environment on improving the critical reading skills of EFL secondary school female students (unpublished master thesis), Faculty of Education & humanities, University of Tibah, Kingdom of Saudi Arabia.
  5. Baumeister, M. D.(1992): Think-Pair-Share: Effects on Oral Language, Reading Comprehension, and Attitude, Ph.D., University of Maryland, College Park.
  6. Berger, Allen & Robinson, Alan (2008): Secondary School Reading What Research Reveals for Classroom – Practice. National Conference on Research in English ERIC Clearinghouse on Reading and Communication Skills National Institute of Education.
  7. Block, C. (2001): Improving thinking abilities through reading instruction. In Developing minds: A resource book for teaching thinking, 3rd Editions, Alexandria, and VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
  8. Canady, R. L. and Rettig, M. D. (1996): Teaching in the Block: Strategies for Engaging Active Learners, Eye on Education, Inc.
  9. Carss, W.D.(2007): The Effects of Using Think-Pair-Share During Guided Reading Lessons ,a thesis Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Education, the University of Waikato.
  10. El-Meshry, A. A. N., Abd Elmaksoud, A., & Abdussalam, S. (2012): A suggested strategy based on the language experience approach to develop Libyan secondary stage student's critical reading and writing skills. Journal of Scientific Research in Education, Girls College of Arts, Science and Education, University of Ain shams, 13 (4), 2157-2180.  
  11. Englert, Carol & Mariage, Troy (1990): Send for the POSSE: Structuring. Academic Therapy, v 25 n 4 pp 73-87
  12. Fennel, N. and Hope, A. (1992): Students' Perceptions of Cooperative Learning Strategies in Post-Secondary Classrooms, Eric Document, ERIC No: ED360890.
  13. Foyle, Harvey C. And Others (1989): Interactive Learning: Creating an Environment for Cooperative Learning, Eric Document, ERIC No: ED305335.
  14. Ghaith and Ghazi M. (1996): Teacher Preparation through Cooperative Learning, Eric Document, ERIC No: ED403735.
  15. Johns Hopkins University (2001): Teaching Resource Books for a History of Us Retrieved 7, 9, 2007, from http://www.pbs.org/wnet/historyofus/ teachers/book_pdfs/INTRO-TO-HOUS-TEACH-GUIDE.pdf
  16. Jones, R. (2002): Strategies for Reading Comprehension Think-Pair-Share , Retrieved 16.9, 2007, from Error! Hyperlink reference not valid./ strat/tps.html
  17. Khodary, Manal (2008): The Effect of Using a Web Quest Model to Develop Critical Reading Performance among General Secondary Stage Students in Egypt. Association of Arab Universities for Education and Phycology 12(4), pp 14-54.
  18. Lundgren, Linda (1994): Cooperative learning in the science classroom ,ERIC: ED370777.
  19. Maha, Eka Rejeki; Sibarani, Berlin (2013): The Effect of Applying POSSE (Predict- Organize-Search-Summarize-Evaluate) on the Students’ Reading Comprehension. GENRE Journal of Applied Linguistics of FBS Unimed Vol 2, No 1.
  20. Manzo, A. & Manzo, U. (1990): Content Area Reading: A Heuristic Approach. Columbus – Ohio: Merrill Publishing Company.
  21. Marilyn, K. and Jones, D.(2006): Managing Volunteer Programs: Educational Strategies for Adult Learners, Retrieved 20, 9, 2007, from http://edis.ifas.ufl. Edu/FY821 .
  22. Mohammed, N. (2012): The effectiveness of using interactive reading strategies for developing the first year secondary stage students' ability to construct meaning in English (Unpublished) MA, Faculty of Education, University of Ain Shams, Egypt.
  23. Oxford, Rebecca L. (1992): Language learning strategies what every teacher should know. New York, New Bury house publishers.
  24. Pierce, Anne F. (1998): Improving the Strategies High School Students Use To Conduct Research on the Internet by Teaching Essential Skills and Providing Practical Experience, Eric Document, ERIC No: ED427756.
  25. Piercy, T. (1997): The effects of multi-strategy instruction upon reading comprehension, Ph.D., University of Maryland College Park.
  26. Ruiz, Y. (2015):  Improving reading comprehension through the use of interactive reading strategies: A quantitive study (Unpublished doctoral dissertation), University of Phoenix. Retrieved from ProQuest Dissertation & theses. (ED: 3714871).
  27. Strang, N. (2001): The effects of journal writing on the reflective in a critical reading and thinking course. Temble University. Dissertation Abstract International - 61/12. 4719
  28. Think literacy (2003): Cross-curricular approaches, Grades 7–12, Retrieved 27, 9, 2007, from http://www.building-futuresca/eng /files/pdf/crosscurric.pdf
  29. Uzuncakmak, Pinar (2005): Successful and Unsuccessful Readers Use of Reading Strategies MA, Bilkent University, Ankara
  30. Zaki, E.M.F., Al-siafy, Z., Nassar, R.F. & Gheith, A, G (2014): The effect of using electronic mind mapping on developing first secondary stage students' EFL critical reading skills, Knowledge and Reading Journal of Faculty of Education, University of Ain Shams, Egypt, 157, 1-21.