أثر إستخدام وحدة تدريسية مقترحة قائمة علي قواعد الحساب الذهني السريع لتنمية البراعة الرياضياتية والسرعة الإدراکية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، وزارة التربية والتعليم، مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالي استخدام الحساب الذهني في تدريس الرياضيات لتنمية البراعه الرياضياتية والسرعة الإدراکية لدي تلاميذ المرحله الإبتدائيه, ولتحقيق هذا الهدف تم استقراء الأدبيات والدراسات السابقة لتوصيف قواعد الحساب الذهني کمدخل تدريسي وإعداد وحدة تدريسيه مقترحه, لتنمية البراعه الرياضياتية والسرعة الإدراکية بمقرر الرياضيات بالصف الثالث بالمرحله الإبتدائيه,بوحدة ضرب الأعداد, وإعداد دليل تدريسي لشرح الوحدة التدريسيه المقترحه, وتم إعداد إختبارين لقياس هذان المتغيران, ووضعهم في صورة قابله للتطبيق, کما تم إختيار عينه عشوائيه قوامها (82) متعلم کعينه واحدة يطبق عليها أدوات البحث قبليا وبعديا، ثم إستخدام برنامج المعالجه الإحصائيه (spss), وکانت نتائج البحث کما يلي:
1- وجود فروق إحصائيه واضحه بين فروق متوسطات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لأدوات البحث عند مستوي دلاله (0,01)  لصالح التطبيق البعدي يؤکدها حساب حجم الأثر لإستخدام الحساب الذهني في تنمية مهارات البراعه الرياضياتية لدي تلاميذ المرحله الإبتدائيه.
2- وجود فروق إحصائيه واضحه بين فروق متوسطات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لأدوات البحث عند مستوي دلاله (0,01)  لصالح التطبيق البعدي يؤکدها حساب حجم الأثر لإستخدام الحساب الذهني في تنمية مهارات السرعة الإدراکية لدي تلاميذ المرحله الإبتدائيه.
3- وجود علاقه إرتباطيه متوسطه بين البراعه الرياضياتيه والسرعه الإدراکيه.
 وقد أوصي البحث بما يلي:
1-  أهمية تضمين أنشطة الحساب الذهني في مناهج الرياضيات في التعليم الأبتدائي بصفة خاصه ومناهج الرياضيات في باقي مراحل التعليم بصفة عامه .
2- إستخدام نموذج الحساب الذهني کمدخل تدريسي لمادة الرياضيات في التعليم الإبتدائي بصفة خاصه وباقي مراحل التعليم بصفة عامه .
3- عمل مجموعه من البحوث تستهدف الحساب الذهني  في تدريس أنواع مختلفه من التفکير  في مادة الرياضيات ولمختلف المراحل الدراسيه.

نقاط رئيسية

·        الحساب الذهنی (نشأته وأهمیته):
قواعد الحساب الذهنی المستخدمه فی البحث الحالی :
·        قواعد تنظیم تدریس الحساب الذهنی :
أهداف تعلیم الحساب الذهنی:
·        البراعة الریاضیاتیه: Mathematical Proficiency:
مکونات البراعه الریاضیاتیه:
·        السرعة  الإدراکیة (Speed Perception):
·        تنمیةالإدراکوالسرعةالإدراکیه:
مهاراتالسرعه الإدراکیه:

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة:
1)  أبوالرایات، علاء المرسى حامد: فاعلییة استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو فی تدریس الریاضییات على تنمیة الکفاءة الریاضیاتیه لدى طلاب المرحلة الإعدادیة بشرق المحلة الکبرى بمصر مجلة تربویات الریاضیات، مصر،17(4) ،2014م,  صص 53- 104 .
2) أبوزینة ، فرید کامل وأخرون: مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى،ط1, عمان ، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة,2007م.
3) الأسطل, کامل: العوامل المؤدیه إلی تدنی التحصیل فی الریاضیات لدی تلامیذ المرحله الاساسیه العلیا بمدارس وکالة الغوث الدولیه بغزة, ماجستیر,کلیة التربیه, الجامعة الإسلامیه غزة,2010م.
4) صادق, أمال وأخرون: نمو الإنسان ( من مرحلة الجنین إلی مرحلة المسنین), مرکز التنمیمه البشریه والمعلومات, القاهره, 2004م.
5) بترجی، عادل أثر التدریب عل برنامج )الیوسیماس( عل الذکاء السیال لتطویر الموهبة،مجلة شبکة العلوم النفسیة العربیة، العدد(21- 22), 2008م ،صص196-207.  
6) برکات, زیاد وأخرون: أسباب تدنی مستوى التحصیل فی مادة الریاضیات لدى طلبة المرحلة الأساسیة الدنیا من وجهة نظر المعلمین فی محافظة طولکرم, ورقة مقدمة للمؤتمر التربوی الأول بعنوان "التعلیم المدرسی فی فلسطین إستجابة الحاضر وإستشراف المستقبل, مدیریة التربیة والتعلیم فی محافظة الخلیل, من 16.2010/5/17-
7) بسومی, فتنه ولید عابد: قدرات الطفال الفلسطینیین للصفوف السادس والثامن والعاشر فی تقدیر نواتج العملیات الحسابیة وإجراء الحساب الذهنی, ماجستیر, جامعة بیرزیت, قسم الدراسات العلیا, أیار 2007م.
8) البلوشی، ریمة: الحساب الذهنی لدى تلمیذات الصف الثالث الأساسی وعلاقته بالمهارات الأساسیة، ماجستیر غیر منشورة, ، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس مسقط,2003م.
9) جعفری، فاطمة محرق: خصائص الطالب الشخصیة والأسریة وعاداته الدراسیة فی الدول ذات التحصیل المرتفع  )سنغافورة, الصین, السعودیة (وذات التحصیل المنخفض )السعودیة(  فی اختبارت دراسة التوجهات الدولیة للریاضیات والعلوم TIMSS 2007 ،رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القرى, مکة المکرمة , 2010م.
جهنی, تغرید طربریش:,فاعلیة إستراتیجیة الرحلات المعرفیه عبر الویب فی التحصیل الدراسی وافتجاة نحو مادة العلوم لذی طالبات الصف الرابع الإبتدائی, مجلة کلیة التربیه بأسیوط, مج 32, ع3,یولیو20016م, صص6ذ4- 664.
11) الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة, وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی, جامعة منتوری قسنطینة کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة,  2008م
12) الحربی, مروان بن علی: الفروق فی مستوی تجهیز المعلومات لدی مرتفعی ومنخفضی سعة الذاکره فی ضوء إختلاف إستراتیجیات التجهیز والسرعه الإدراکیه لدی طلاب الجامعه, مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود, العلوم الإنسانیه والإجتماعیه, السعودیه, 2012م.
13) حسن, جیهان: دراسه تشخیصیه للعملیات المعرفیه وغیر المعرفیه لتلامیذ المرحلة الإبتدائیه لذوی صعوبات التعلم, ماجستیر, مجلة البحث العلمی فی التربیه, ع(17), 2016م.
14) صمیدة, حکمة واخرون: تحلیل نتائج التقییمات الدولیة TIMSS) لسنة 2011) فی الدول العربیة, المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, المرصد العربی للتربیة، تونس, 2014م.
15) حمزة، عالیة: أثر برنامج العبق )الیوسیماس(  فی تنمیة الذکاء وزیادة السرعة لدى تلامیذ مرحلة الأساس بولایة الخرطوم, دکتوراه غیر منشورة ،  جامعة الخرطوم, 2008م.
16) الخلیفة، عمر: برنامج الیوسیماس وتفجیر طاقات الأمة، عمان, مرکز دیبنو, 2011م
17) الرشیدی, فاطمه سحاب: تأثیر تفاعل کلا من عاملی الإنتبام والسرعه الإدراکیه فی إکتساب بعض المفاهیم العلمیه والحسابیه لدی تلمیذات المرحله الإبتدائیه بمنطقة القصیم (بریده), دکتوراه, المملکه العربیه السعودیه, کلیة التربیه, جامعةالقصیم, 2009م.
18) زیدان, أسامة حسن عبد الوهاب: فاعلیة برنامج مقترح قائم على البراعة الریاضیاتیه فی اکتساب المفاهیم والتفکیر الریاضی لدى طلاب الصف السابع الأساسی بغزة, الجامعة الإسلامیة بغزة, عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا,کلیة التربیة, 2018م.
19) سیفین, عماد شوقی: فاعلیة إستراتیجیه مقترحه قائمه علی نموذج مارزانو لأبعاد التعلم فی تنمیة الکفاءة الریاضیه وبعض عادات العقل فی الریاضیات لدی تلامیذ الصف الثانی الإعدادی, مجلة تربویات الریاضیات, مج 19, ع4, ابریل 2016م, صص 171- 217.
20) السواط, حاتم: فاعلیة استخدام بعض إستراتیجیات الحساب الذهنی فی تنمیة الطلاقه الحسابیه والتحصیل لدی تلامیذ المرحله الإبتدائیه, ماجستیر, کلیة التربیه, جامعة القطیف   2013م.
21) عویضة, السید عبد العزیز محمد: فاعلیة استخدال بعض استراتیجیات الحساب الذهنی فی تنمیة الطلاقة الحسابیة لدى تلامیذ الصف الثانی الابتدائی المجلد الثانی عشر – مارس 2009م.
22) سلیمان, محمد: فاعلیة الرحلات المعرفیه عبر الویب فی تنمیة مهارات البرمجه لدی طلاب الصف الثالث الإعدادی, مجلة کلیة التربیه ببنها,مج26,ع101, 2015م,  صص235- 262.
23) الشربینی, هانم أبو الخیر: السرعة الإدراکیة ومدی الذاکرة العامله لدی أطفال الروضه العدیین وذوی صعوبات تعلم المهارات قبل الأکادیمیه, مجلة جامعة المنصوره, مصر 2011م.
24) الطیب، هبه: دافعیة الانجاز وسمة القیادة لدى الأطفال الموهوبین بمحلة الأساس ولایة الخرطوم، دکتوراه غیر منشورة،جامعة الخرطوم: السودان,2008م.
25) عبد الجبار، أسیل : السرعة الإدراکیة وعلاقتها بالذاکرة الصوریة لدى طلبة المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة، العراق, 2010م.
26) عبید, ولیم: تعلیم الریاضیات لجمیع الأطفال, فی ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر, عمان, دار المسیره, 2004م.
27) عبد الکاظم, تغرید: إستخدام إستراتیجیات الحساب الذهنی الأکثر شیوعا عند معلمی الریاضیات, الجامعه المستنصریه, العراق, مجلة الأستاذ ع(204), مجلد)2( لسنة 2013 م
28) عبدالجلیل, صباح أحمد حسن: فاعلیة استخدام الآلة الحاسبة و الحساب الذهنی معاً فی تدریس الریاضیات لتنمیة مهارات الحس العددی والتحصیل لدی تلامیذ الصف الثالث الابتدائی, ماجستیرجامعة المنیا - کلیة التربیة - منامج وطرق تدریس الریاضیات,2016م.
30) عبدالملاک، مریم: أثر استخدام نموذج( ( 4E * 2 فى تدریس وحدة مقترحة فى الحساب الذهنى على تنمیة مهارات الاستدلال الریاضى والحساب الذهنى والطلاقة الحسابیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة, الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات, مج(21), ع(10) , ج1, 2018م.
31) عبیدة، ناصر: فاعلیة نموذج تدریس قائم على أنشطة PISAفی تنمیة مکونات البراعة الریاضیاتیه والثقة الریاضیاتیه لدى طلبة الصف الأول الثانوی, مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس،) 219 ), مصر2017م، ، صص 16-70..
32) العطیفی , زینب محمود محمد کامل: فاعلیة إستخدام بعض إستراتیجیات الحساب الذهنی فی التحصیل وتنمیة الذکاء العددی لدی تلامیذ الصف الثالث الإبتدائی, المجله الدولیه للأبحاث التربویه, جامعة الإمارات العربیه, المجلد 39, لعام 2016م.
33) فتاح, سدیل عادل: العلاقة بین مهارة الحساب الذهنی والتقدیر التقریبی وحل المشکلات الریاضیاتیه لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی,الجامعه المستنصریه, بغداد , العراق, مجلة الأستاذ العدد 217 – المجلد الثانی لسنة 2016 م .
34) قاسی, سلیمة: تقییم مهارة الحساب الذهنی ودورها فی التحکم فی حل المشکلات الریاضیاتیه عند تلامیذ الصف السادس ابتدائی (دراسة میدانیة تقییمیة لعینة من المدارس الإبتدائیة  بقسنطینة) الجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة, وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی, جامعة منتوری قسنطینة کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الاجتماعیة,  2008م
35) القطاطشة، فدوى : أثر استخدام استراتیجیة تدریسیة قائمة على الطلاقة الإجرائیة فی تنمیة التفکیر الریاضیی والاسیتیعاب المفاهمی والاتجاهات نحو الریاضیات لدى طلبة الصف الرابع الأساسی فی الأردن, رسالة دکتوارة غیر منشورة, الجامعة الأردنیة، عمان ،الأردن,2015م.
36) الکبیسی, عبد الواحد حمید, وأخرون: السرعة الإدراکیة ومستوی التفکیر التأملی لدی طلبة الدراسات العلیا, مجلة جامعة الإنبار للعلوم الإنسانیه, المجلد الأول, العدد الرابع, جامعة الأنبار, مرکز طرائق التدریس والتعلیم المستمر, کانون الأول, 2013م.
37)الکیال، مختار:أثر تفاعل مستویات تجهیز المعلومات والأسلوب المعرفی والسرعة الإدراکیة لدى تلامیذ المرحله الابتدائیه، المجلة المصریة للدراسات الىفسیة، مج11، ع30,  2011م.
38) محسن, سودان: فاعلیة برنامج بإستخدام التعلم البنائی علی بعض العملیات الریاضیاتیه وتقدیر الذات لذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائیه, کلیة التربیه ,الکویت,2008م.
39) المرسی, بسمه: فاعلیة التدریس باستخدام الریاضیات الفیداویهVedic Mathematics فی تنمیة الحساب الذهنی والحس الریاضی لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیه, ماجستیر, کلیة التربیه, جامعة المنصورة, 2017م.
40) المصاروه، مها عبد النعیم:  أثر التددریس وفق إستراتیجیة قائمة على الربط والتمثیل الریاضی فی البراعة الریاضیاتیه لدی طلبة الصف السادس الاساسی ر ساالة لا جستر غیر منشوره، الجامعة الهاشمیة، الزرقاء،الازدن,2012م.
41) المعافى، محمد، : السرعة الادراکیة وعلاقتها بالأسلوب المعرفی )الاعتماد - الاستقلال(  لدى عینة من طلبة المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر غیرمنشورة، جامعة أم القرى، مکة، المملکة العربیة السعودیة, 2012م.
42) المفتی، محمد أمین: الإتجاهات الحدیثة فی تعلیم الریاضیات,المؤتمر العلمی للجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات بعنوان الریاضیات المدرسیة:معاییر ومستویات، مصر2001م.
43) المقدادی, فاروق, وأخرون: مدی إکتساب طلبة المرحله التعلیم الأساسی العلیا فی الأردن لمهارتی التقدیر والحساب الذهنی, مجلة جامعة دمشق,المجلد 19 العدد 2, 2003م.
44) موسی ، إجلال وآخرون: فروق النوع فی الذاکرة السماعیة والبصریة بعد التدریب على برنامج العبق(الیوسیماس (، العدد,2 , ،2011م,صص8-23.
45) النعیمی, حمدیه محسن علوان: أثر إستخدام إستراتیجیات الحساب الذهنی فی التحصیل والتفکیر الإبداعی لدی تلمیذات المرحله الإبتدائیه ومیلهن نحو مادة الریاضیات, دکتوراة , کلیة التربیه , جامعة بغداد, 2009م.
46) اّلحسنّ, نور جّمال: السرعة اّلإدراکیة وّعلاقتما بّحل اّلمشکلاتّ, دراسة میدانیة لدى عینة من طلبة الصف الثانی الثانوی العام فی محافظة دمشق, ماجستیر, جامعة دمشق ,کلیة التربیة, 2015م.
47) یوسف، سلیمان عبد الواحد : الفروق الفردیة فی العملیات العقلیة المعرفیة، دار المسیرة، عمان, 2011م.
48) یوسف، صدیق محمد علی: أثر التدریب علی برىالج العبق )الیوسیماس ( فی تعزیز معدل السرعة الإدراکیة فی مقیاس وکسلر لذکاء الأطفال بولایة الخرطوم، رسالة ماجستیرغیر مىشورة،جامعة النیلیین. 2008م.
 
 
 المراجع الأجنبیه:
1) Ally,N,& et,el, : Opportunities to develop mathematical proficiency in grade 6 mathematics classroom in kwazulu-natal, perspective in Education, suppl.Special Issue: primary mathematics: Addressing the crisis, Bloemfontein, 2013, 31(3), sep, pp,106- 121.
2) Andi, S & et al :Investigating adaptive reasoning and strategic competence: Difference male and female  International Conference on Mathematics:Pure,Applied and Computation,American Institute of Physics,USA, (2017).
3) Andrea, G: What’s the Deal with Proficiency-Based Learning?  Retried May14, (2018),from: https://thegraysongroup wordpress com/mediaproduction.
4) Andrew, J: Myths of proficiency-based learning. Retrieved March10, (2018),from :https://www.timesargus com/articles/myths-of-proficiency-basedlearning.
5) Australian Education Council-AEC: Anational Coproration Mathematics For AustralianSchool , Carlton:Curriculum, (1990).
6) Baluoti, A& et,el: Relationship between visual perception and reading disability in primary students (first, second, third, grade) of Ahwaz city, International Research Journal of Applied and Basic Sciences, 3 (10) ,(2012), 2091-2096.
7) Dhingra, R & et,el,: Relationship of Perceptual Abilities with Academic Performance of Children, Journal of Social Science, 23(2), (2010), 143-147.
8) Eagle, L: Education reforms: The marketisation of education in New Zealand Human capital theory and student investment decisionsDissertation Abstracts International, 60(11), (2004), p 754.
Education, Division of Behavioral and Social Sciences and Education,
9) Estonanto, A& et al: Effectiveness of Mathematics Proficiency (MPS)for Primary .Pupils Asia Pacific Journal of Multidisciplinary Research,3(5), (2017), pp,10-15.
10) Figgins, L: Four Elementary Teachers Journeys into the Understanding and Application of Mathematical Proficiency, (Unpublished PhD Thesis),Northern Illinois University,USA, (2010).
11)Fitzsimmons, pat & et al: Why is Proficiency-Based learning Important? Retrieved May 2017, from :http://www.education.vermont.gov/sites/aoe/ files/docum -
ents/edu - proficiency-based-education-why-is-proficiency- based-
-learning-important.pdf.
12) Garg, P : Mathematics Proficiency, Meaning and Importance Retrieved Jan27,(2018),from :https://www linkedin, com/pulse/mathematics-proficiencypriya-garg.
13) Hoffmann,D: The Impact of mathematical proficiency on the number- space Association, PLOS ONE journal,9(1) ,2014,p,1-11.
14) Jocelyn, B & et,el :Learning proficiency-based teaching and
presentation .Retrieved May 5, 2018, from: https://www youtube com/watch?v=rbxPd85CNCo.
15) Kilpatrick, J, &  et,el, : Adding it up: Helping children learn mathematics. Mathematics Learning Study Committee, Center for
Education, Division of Behavioral and Social Sciences and Education,
National Research Council, Washington, DC: NationalAcademy Press
Retrieved,(2001),  from: http://www nap edu/openbook php? record_id=9822.
16) Kim, S :Does computer use to promot the mathematics proficiency of  ELI student? Journal of Educational comouting research,42(3), 2010.
17)Kosnin A& et,el :Relationship between accuracy in Ability perception, Academic performance, and Metacognitive Skills among Engineering Undergraduates: Implications for higher education practice, Outcome-Based Science, Technology, Engineering, and Mathematics Education: Innovative Practices, United States of America by an imprint of IGI Global,(2012).
18) Lemaire , P , et,el, :Adults age –Related Differences in adaptivity of Strategy Choice : Evidence From Computational Estimation, Canadian Journal Of Experimental, (Psychology , 54(2), (2004)  , 467-481.
19) Lizhu, L & et,el, :Initial research on abacus mental arithmetic education in enlightening children's intelligence. Shihezi, XinjiangProvince, Chine, (2010).
20) Menon , R,: Elementary school childrens number sense , Focus on Learning Problem in Mathematics , 26 (2), (2006), 49-61.
21) National Council of Teachers of Mathematics (NCTM),: Principles and standards for school mathematics, Reston, Washington, DC: National Academy Press, (2000).
22) Oregon Department of Education: Proficiency-Based Teaching and Learning in Oregon: An Evolution from State Policy to Practice, Retrieved May12,(2018),from:.https://www,Oregon,gov/ode/students-andfamily/OregonDiploma/Documents/proficiency-based-evolution.
23) Oregon Proficiency Project: Proficiency-Based Teaching and Learning in Oregon: An Evolution from State Policy to Practice. Retrieved May 6, 2018,from: https://www oregon.gov/ode/students-and-family/Oregon DiplomaDocuments/proficiency-based-tl-evolution.
24) Poch,A. & et,el,: student understanding of Diagrams for solving world problems : A framework for assessing Diagram proficiency teaching exceptional children, 47(3), (jan/feb),pp153- 162. 
presentation .Retrieved May 5, (2018), from: https://www youtube com/watch?v=rbxPd85CNCo.
25) Samuelesson, J,:The Impact of Teaching Approaches on Students Mathematical Proficiency in Sweden, International electronic journal of mathematics,5(2), (2010), pp,61-78.
26) Seigfried,J: the hidden strand of mathematical proficiency: defining and assessing for productive disposition in elementary scool teacher of mathematical content knowledge,phd,University of California, san diego ,United state,2013.
27) Siegfried, J:The hidden strand of mathematical proficiency :defining and assessing for productive disposition in elementary school teachers' mathematical content knowledge,(Unpublished PhD Thesis) ,California University,USA,( 2012),
28) Wethal, N:The impact of mathematial modeling on student learning and attitudes.Retrieved April22,2017,from :http://archives evergreen edu/mastertheses/accession ,2011.
29) Wu, T & et,el, :Effects of long-term practice and task complexity on brain activities when performing abacus-based mental calculations: a PET study, Eur J Nucl Med Mol Imaging, 36, (2009), pp 436-445.
30) Zahra, N & et al: Upgrading geometry conceptual understanding and strategic competence through implementing rigorous mathematical thinking (RMT), International Conference on Mathematics, Science and Education, Jawa Tengah, Indonesia, (2018).