تصور مقترح لتضمين أبعاد الارجونومية في محتوى منهج الأمن الصناعي والصحة المهنية في التعليم الفني الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شعبة التعليم الفني، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية،وزارة التربية والتعليم، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى إجراء تقصي حول مدى توافر معايير أبعاد الإرجونومية في محتوى منهج الأمن الصناعي والسلامة المهنية في التعليم الفني الصناعي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تم تحديد أبعاد الإرجونومية التي يمکن تضمينها في المنهج، وتمثلت في البعد الإنساني، والبعد البيئي والبعد الهندسي، ثم تم إعداد قائمة المعايير والمؤشرات لتضمين تلک الأبعاد في محتوى المنهج، وإعداد استمارة تحليل المحتوى في ضوء هذه المعايير، ومن ثم إجراء تحليل المحتوى للکتب المقررة على طلاب الثانوي الصناعي، وأثبتت النتائج ضعف تضمين أبعاد الإرجونومية في المحتوى، وتم تقديم تصور مقترح متضمن مخرجات تعلم هذه الأبعاد، واقتراح بعض الوسائط والفيديوهات والمواقع التي تساهم في دعم محتوى هذا التصور.

نقاط رئيسية

أولاً: مفهوم الإرجونومیة وأبعادها:

أهمیة الإرجونومیة:            

أبعاد الإرجونومیة:

ثانیًا: تنمیة الإرجونومیة من خلال المناهج التعلیمیة:

ثالثًا: محتوى مناهج الأمن الصناعی والسلامة المهنیة بالتعلیم الفنی الصناعی:

الكلمات الرئيسية


-    إیمان عیسى (2017)."تصمیم العمل وفق البعد الأرغونومی وعلاقته بجودة حیاة العمل لدى مهندسی وحدة صناعة الجبس لوراس بلاتر بأولاد جلال". رسالة ماجستیر، جامعة محمد خیضر ببسکرة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، الجزائر.
-     ثائر احمد السمان ومحمد نائف محمود (2013).الهندسة البشریة وانعکاساتها على تقلیل مخاطر العمل. دراسة میدانیة فی مختبرات الحاسبة الإلکترونیة فی کلیة الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل. المؤتمر العلمی الدولی السنوی السابع. جامعة الزیتونة. الأردن.
-    الجهاز المرکزی للتعبئة العامة والإحصاء ووزارة القوى العاملة ( 2017). النشرة السنویة لإحصاء إصابات العمل لعام 2016، إصدار أغسطس.
-     منظمة العمل العربیة (2010). دلیل التوصیف العربی المعیاری للمهن. منظمة العمل العربیة.
-     رشدی طعیمة (2008). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة: مفهومه، أسسه، استراتیجیاته استخداماته، عمان: دار الفکر العربی.
-     سرور طالبی المل، وصالح نهیر الزاملی، بنعیسى زغبوش، وعبد الحکیم الغزاوی. (2018). البیان الختامی للمؤتمر الدولی السادس عشر لمرکز جیل البحث العلمی تحت عنوان "الأرغونومیا التربویة" طرابلس / لبنان 31 مارس 2018. کتاب أعمال المؤتمر الدولی : الأرغونومیا التربویة: مرکز جیل للبحث العلمی، طرابلس: مرکز جیل للبحث العلمی، 145 - 147. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/955464
-     شیماء أحمد النویری (2015). فاعلیة برنامج إرشادى لتنمیة وعی ربة الأسرة بالاعتبارات الأرجونومیة فی أداء الأعمال المنزلیة وأثرها على کفاءتها الإداریة، رسالة دکتوراه، جامعة عین شمس، کلیة التربیة النوعیة. قسم الاقتصاد المنزلى.
-     صالح نهیر الزاملی.، و زینب مهدی محسن. (2018). الأرغونومیا: بین ضرورات التحدید ومجالات التطبیق. کتاب أعمال المؤتمر الدولی : الأرغونومیا التربویة: مرکز جیل للبحث العلمی، طرابلس: مرکز جیل للبحث العلمی، 11 - 21. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/955423
-     عبد الرحمن الهاشمی ومحسن علی عطیة (2014).تحلیل مضمون المناهج المدرسیة، دار صفاء للنشر والتوزیع
-     فداء إبراهیم المصری. (2018). الأهداف الأرغونومیة فی تحقیق عناصر التنمیة البشریة والتمکین المهنی للطلبة: دراسة سوسیولوجیة میدانیة بمعهد ببنین المهنی الرسمی. کتاب أعمال المؤتمر الدولی : الأرغونومیا التربویة: مرکز جیل للبحث العلمی، طرابلس: مرکز جیل للبحث العلمی، 23 - 45. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/955429
-     لؤی محمد الشوابکة ، عبد السلام جابر، تیسیر المنسی (2016)، أثر برنامج تعلیمی مقترح باستخدام علم الهندسة البشریة على تعلم بعض مهارات کرة الید للصغار، مجلة دراسات: العلوم التربویة . الجامعة الأردنیة. Educational Sciences.  2016 Vol.43 Issue 1, pp.665-679
-     محمد مقداد. (2010). مواجهة الحوادث المهنیة بین مقاربتی الأرغونومیا و الأمن الصناعی. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة: جامعة قاصدی مرباح - ورقلة، ع 3، 1-15، مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/456049
-     مرکز معلومات إرجونومیة التصمیم (2019). مرکز معلومات التصمیم: معمل الارجونومیکس. مسترجع من: http://www.ergo-eg.com/134.php
-     منظمة العمل الدولیة (2003). انشطة منظمة العمل الدولیة المتصلة بالمعاییر فی مجال السلامة والصحة المهنیین. مکتب العمل الدولی. جنیف.
-          المؤتمر الدولی السادس عشر (2018). البیان الختامی للمؤتمر الدولی السادس عشر لمرکز جیل البحث العلمی:  الأرغونومیا التربویة: مرکز جیل للبحث العلمی، طرابلس: مرکز جیل للبحث العلمی
-     المؤتمر الدولی للسلامة المهنیة والوقایة من حوادث العمل (مارس 2019). کلیة العلوم الاجتماعیة والانسانیة، قسم علم النفس والفلسفة بالتعاون مع مخبر الأرغنومیا والوقایة من الأخطار بجامعة وهران 2. جامعة الجلفة –الجزائر.
-          وزارة التربیة والتعلیم (2017- 2018). الأمن الصناعی والسلامة المهنیة، للصف الاول الثانوی الصناعی.
-  Adaramola, S. (2018, August). The Promotion of Ergonomics in Nigeria. In Congress of the International Ergonomics Association (pp. 896-899). Springer, Cham.‏
-     Boatca, M. E., Draghici, A., & Carutasu, N. (2018). A Knowledge Management Approach for Ergonomics Implementation within Organizations. Procedia-Social and Behavioral Sciences238, 199-206.‏
-  Bridger, R. (2008). Introduction to ergonomics. Crc Press.‏ Taylor & Francis Group
-  Broberg, O. (2007). Integrating ergonomics into engineering: Empirical evidence and implications for the ergonomists. Human Factors and Ergonomics in Manufacturing & Service Industries17(4), 353-366.‏
-  Brown Jr, O. (2004). Participatory ergonomics (PE). In Handbook of human factors and ergonomics methods . CRC Press.
-  Burgess-Limerick, R. (2018). Participatory ergonomics: evidence and implementation lessons. Applied ergonomics68, 289-293.‏
-  Carrivick, P. J., Lee, A. H., Yau, K. K., & Stevenson, M. R. (2005). Evaluating the effectiveness of a participatory ergonomics approach in reducing the risk and severity of injuries from manual handling. Ergonomics48(8), 907-914.‏
-     da Silva, A. M. (2015). Ergonomics and Sustainable Design: A Case Study on Practicing and Teaching. Procedia Manufacturing3, 5806-5813.‏
-  Elbert, K. K., Kroemer, H. B., & Hoffman, A. D. K. (2018). Ergonomics: how to design for ease and efficiency. Academic Press.‏
-     Fernandes, P. R., Hurtado, A. L. B., & Batiz, E. C. (2015). Ergonomics management with a proactive focus. Procedia Manufacturing3, 4509-4516.‏
-  IEA. International Ergonomics Association (IEA) (2019). Definition and Domains of Ergonomics. Available at  https://www.iea.cc/whats/index.html
-  Harisinghani, M. G., Blake, M. A., Saksena, M., Hahn, P. F., Gervais, D., Zalis, M., & Mueller, P. R. (2004). Importance and effects of altered workplace ergonomics in modern radiology suites. Radiographics24(2), 615-627.‏
-  Heyman, E., & Dekel, H. (2006). Ergonomics for children: An educational program for physical education students. Health Education5, 3.‏
-  Heyman, E., & Dekel, H. (2009). Ergonomics for children: an educational program for elementary school. Work32(3), 261-265.‏
-  ILO. International Labour Organization. (2019). SAFETY AND HEALTH AT THE HEART OF THE FUTURE OF WORK, Building on 100 years of experience‏. Switzerland
-     Jensen, P. L. (2002). Human factors and ergonomics in the planning of production. International Journal of Industrial Ergonomics, 29(3), 121-131.‏
-  Karwowski, W. (2005). Ergonomics and human factors: the paradigms for science, engineering, design, technology and management of human-compatible systems. Ergonomics48(5), 436-463.‏
-  Karwowski, W. (2006). The discipline of ergonomics and human factors. Handbook of human factors and ergonomics3, 3-31.‏
-  Kolgiri, S., Hiremath, R., & Bansode, S. (2016). Literature Review on Ergonomics Risk Aspects Association to the Power Loom Industry. IOSR J. Mech. Civ. Eng. Ver. III13(1), 2278-1684.‏
-  Krippendorff, K. (2018). Content analysis: An introduction to its methodology. Sage publications.‏
-     Labuttis, J. (2015). Ergonomics as element of process and production optimization. Procedia Manufacturing3, 4168-4172.‏
-     Legg, S., & Jacobs, K. (2008). Ergonomics for schools. Work31(4), 489-493.‏
-  Legg, S., Iceland, H. D. C., Iceland, E. E. A., Iceland, G. K. H., Cecila, C. B. S., Thor, T. H. N., & Heleen, H. D. K. N. (2008). Report on the Nordic Ergonomics Society (NES) 2008 Workshop on Ergonomics for Schools in the Nordic countries.‏
-  Mengoni, M., Matteucci, M., & Raponi, D. (2017). A multipath methodology to link ergonomics, safety and efficiency in factories. Procedia Manufacturing11, 1311-1318.‏
-  Murrell, K. (2012). Ergonomics: Man in his working environment. Springer Science & Business Media
-  Naeini, H. S., & Mosaddad, S. H. (2013). The role of ergonomics issues in engineering education. Procedia-Social and Behavioral Sciences102, 587-590.‏
NIOSH. The National Institute for Occupational Safety and Health, (2018),  Ergonomics And Musculoskeletal Disorders, Available at https://www.cdc.gov/niosh/topics/ergonomics/
-  Niu, S. (2010). Ergonomics and occupational safety and health: An ILO perspective. Applied ergonomics41(6), 744-753.‏
-  Pheasant, S. (2014). Bodyspace: anthropometry, ergonomics and the design of work: anthropometry, ergonomics and the design of work. CRC Press.‏
-  Pheasant, S., & Haslegrave, C. M. (2018). Bodyspace: Anthropometry, ergonomics and the design of work. CRC Press.‏
-  Radjiyev, A., Qiu, H., Xiong, S., & Nam, K. (2015). Ergonomics and sustainable development in the past two decades (1992–2011): Research trends and how ergonomics can contribute to sustainable development. Applied ergonomics46, 67-75.‏
-  Salvendy, G. (2012). Handbook of human factors and ergonomics. John Wiley & Sons.‏
-  Shikdar, A. A., & Sawaqed, N. M. (2003). Worker productivity and occupational health and safety issues in selected industries. Computers & industrial engineering45(4), 563-572.‏
-  Shinn, J., Romaine, K. A., Casimano, T., & Jacobs, K. (2002). The effectiveness of ergonomic intervention in the classroom. Work (Reading, Mass.)18(1), 67-73.‏
-  Smith, T. J. (2007). The ergonomics of learning: educational design and learning performance. Ergonomics50(10), 1530-1546.‏
-  Vaisbuc, Y., Moore, J. M., Jackler, R. K., & Vaughan, J. (2017, July). Operating room ergonomics: a practical approach for reducing operating room ergonomic hazards. In International Conference on Applied Human Factors and Ergonomics (pp. 462-468). Springer, Cham.‏
-  Vosper, H., Hignett, S., & Bowie, P. (2018). Twelve tips for embedding human factors and ergonomics principles in healthcare education. Medical teacher40(4), 357-363.‏
-  WHO. (2008)World Health Organization, World Health Organization. Ageing, & Life Course Unit. WHO global report on falls prevention in older age. World Health Organization.‏
Woodcock, A. (2007). Ergonomics, education and children: a personal view. Ergonomics50(10), 1547-1560