تنمية الثقافة التنظيمية الداعمة لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية ، کلية التربية، جامعة قنانة السويس، السويس، مصر

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى تقديم إطاراً مقترحاً لتنمية الثقافة التنظيمية الداعمة لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية، ولتحقيق ذلک تم توظيف المنهج الوصفي، لتحليل الأدبيات المتعلقة بالريادة الجامعية وأهدافها وعناصرها وأبعادها، وکذلک دراسة طبيعة الثقافة التنظيمية ومکوناتها وأهميتها وأنواعها وخصائصها في المؤسسات المعاصرة، وتحديد مکونات ثقافة الريادة الجامعية، والمبررات الداعمة لنشرها بالجامعات المعاصرة، ولقد قدمت الدراسة إطار مقترحاً اشتمل على ثلاثة مقترحات لتنمية ثقافة الريادة بالجامعات المصرية، وهى کما يلى:

· المقترح الأول: صياغة توجهات استراتيجية واضحة للتحول نحو الريادة بالجامعات المصرية.
· المقترح الثانى:استحداث مراکز للريادة بالجامعات المصرية تحت مسمى: "مراکز الريادة الجامعية".
· المقترح الثالث: تبنى مفهوم القيادة الريادية ليکون بديلاً عن مفهوم الإدارة الجامعية.

نقاط رئيسية

المحور الأول: الأسس النظریة للریادة بالجامعات المعاصرة:

أولاً: فلسفة الریادة بالمؤسسات الجامعیة، وأهدافها

دعم علاقات الجامعة بمؤسسات الأعمال الخارجیة للتبادل المعرفی:

 اعتبار الجامعة الریادیة مؤسسة دولیة:

 قیاس نواتج الریادة الجامعیة:

ثانیاً: عناصر الریادة فی المؤسسات الجامعیة:

ثالثاً: أبعاد الریادة فی المؤسسات الجامعیة:

البعد الثانى: البُعد البحثى للجامعة الریادیة:

أ- ماهیة البُعد البحثى للجامعة الریادیة:

 

ب- أهداف البُعد البحثى للجامعة الریادیة:

ج- مقومات البُعد البحثى للجامعة الریادیة:

3- البعد الثالث: البُعد المجتمعى للجامعة الریادیة:

أ- ماهیة البُعد المجتمعى للجامعة الریادیة:

 ب- أهداف البُعد المجتمعى للجامعة الریادیة:

الكلمات الرئيسية


1-       إبراهیم، أیمن السید غنیمی. (2010). دور الثقافة التنظیمیة فی تعدیل السلوک القیادی (بالتطبیق على القیادات الإداریة بجامعة عین شمس). المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة: جامعة عین شمس. (3).
2-       أبو حسین، أسعد.(2017). الثقافة التنظیمیة وأثرها على دافعیة الإنجاز التربوی . مجلة کلیة التربیة جامعة طنطا. (1)65.
3-       أحمد، لمیاء محمد ومحمد، إیمان عبد الفتاح.(2014). سیاسات وبرامج التعلیم الریادی وریادة الأعمال فی ضوء خبرة کل من سنغافورة والصین وإمکانیة الإفادة منها فی مصر. مجلةدراساتعربیةفیالتربیةوعلمالنفس.(53)
4-       البلتاجی، مروة محمد.(2013). تمویل التعلیم العالى فى مصر بین قیود التمویل واستراتیجیات التطویر. من أوراق مشروع اصلاح التعلیم العالى فى مصر. جامعة القاهرة.
5-       الحواجرة، کامل محمد.(2018). الدور الوسیط لقدرات ذکاء الأعمال بین الریادة التنظیمیة والنجاح الاستراتیجی فی الجامعات الحکومیة الأردنیة. المجلة الأردنیة لإدارة الأعمال، جامعة مؤتة. (3)14.
6-               الخفاجی، نعمة  عباس (2009). ثقافة المنظمة. الأردن، عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
7-       السعید، عصام سید أحمد.(2015). التعلیم الریادی مدخل لدعم توجه طلاب الجامعة نحو الریادة والعمل الحر. مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید. (18) .
8-               السکارنة، بلال خلف.(2008). الریادة وإدارة منظمات الأعمال. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع .
9-       الشربینى، غادة حمزة.(2016). استشراف مستقبل الجامعات العربیة فی سیاق التصنیفات الدولیة. من بحوث المؤتمر الدولی السادس لضمان جودة التعلیم العالی. المملکة العربیة السعودیة.3- 4ابریل.
10-   الطائی، منى حیدر عبدالجبار.(2017). دور الثقافة التنظیمیة فی بناء المنظمة الفاعلة. المجلة العربیة للإدارة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة. (3)37.
11-   العیاصرة، معن محمود أحمد. (2016). الثقافة التنظیمیة ودورها فی تعزیز المشارکة باتخاذ القرار فی الأقسام الأکادیمیة فی کلیة التربیة بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس.  مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی. (36)2.
12-   الکعبى، جواد کاظم لفته.(2014). مسارات الثقافة التنظیمیة فی إدارة الجامعة المعاصرة. الإمارات العربیة المتحدة، العین: دار الکتاب الجامعى.
13-        المرسى، جمال الدین محمد. (2007). الثقافة التنظیمیة والتغییر.الاسکندریة: الدار الجامعیة للطباعة والنشر والتوزیع.
14-   أوبعیش، هجیرة. (2018). الثقافة التنظیمیة کاستراتیجیة لتنمیة الموارد البشریة، مجلة العلوم الإداریة والمالیة، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر، جامعة الشهید حمه لخضر الوادی بالجزائر، (1)2.
15-   توفیق، صلاح الدین محمد ومرسی، شیرین عید.(2017). الجامعة الریادیة ودورها فی دعم وتحقیق المزایا التنافسیة المستدامة : تصور مقترح. مجلةکلیةالتربیة،جامعةبنها. جامعة بنها. (109)28.
16-   جاد الله، باسم سلیمان صالح.(2018). دور حاضنات الاعمال البحثیة الجامعیة فى تنمیة ثقافة ریادة الأعمال بمصر. مجلة کلیة التربیة جامعة المنوفیة. (4)33.
17-   جوهر، صلاح الدین أحمد، وجمال الدین، نادیة یوسف، الألفى، طارق أبو العطا عبد القادر (2013).الثقافة التنظیمیة وانعکاساتها على تطویر الإدارة الجامعیة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.(142).
18-   حسین، میسون علی.(2013). الریادة فی منظمات الأعمال مع الإشارة لتجربة بعض الدول. مجلة بابل للعلوم الإنسانیة. (2)11.
19-   حنفی، خالد صلاح.(2016). الحاضنات التکنولوجیة کآلیات للربط بین الجامعات وقطاعات الإنتاج فی مجالی البحث العلمی وخدمة المجتمع: دراسة تحلیلیة لآراء أعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للبحوث فی التعلیم العالی. (1)36.
20-   حنفى، شرین محمد، وسراج الدین، شیماء.(2013). بدائل مقترحة لتمویل الجامعات المصریة: آلیات التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى. من أرواق مشروع اصلاح التعلیم العالى فى مصر. جامعة القاهرة.
21-   خیری، أسامة محمد.( 2014). التمیز التنظیمی . عمان : دار الرایة للنشر والتوزیع .
22-   دراوشة، نجوى عبدالحمید، والشرمان، منیرة.(2017). الثقافة التنظیمیة السائدة فی الجامعات الأردنیة. مجلة دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة. (44).
23-   دیری، زاهد محمد (2011) السلوک التنظیمی. عمان: دار المسیرة.
24-   شحاته، صفاء احمد.(2013). تنمیة جدارات سوق العمل لدى المتعلمین فی مؤسسات التعلیم العالی من خلال سیاسات وبرامج ریادة الأعمال: رؤیة استراتیجیة. دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان. (4)19.
25-   صالح، أحمد علی والمبیضین، محمد ذیب . (2010). دور الحاضنات فی تعزیز المشاریع الریادیة: أساسیات نظریة ووقائع میدانیة. مجلة کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة الزیتونة، الأردن.
26-   عبدربه، وجدی محمدی.(2014) استراتیجیة مقترحة لإدراج ریادة الأعمال ومهارات العصر فی التعلیم لتحقیق الاستقرار الاقتصادی فی مصر. المجلة العلمیة للبحوث التجاریة، کلیة التجارة بقنا جامعة جنوب الوادی. (1).
27-   غانم، عصام جمال سلیم.(2014). الجامعات المشارکة مجتمعیاً: المفهوم والأبعاد والقیادة فی ضوء التوجهات العالمیة المعاصرة. مجلة الدارسات التربویة والانسانیة، کلیة التربیة جامعة دمنهور. (4)6.
28-        فتحى، شاکر محمد، وصقر، ولاء السید عبد الله، والدغیدى، أحمد رفعت الدغیدى.(2019). معجم مصطلحات التربیة المقارنة والدولیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة. القاهرة.
29-   فلیه، فاروق عبده، والزکى، أحمد عبد الفتاح.(2004). معجم مصطلحات التربیة لفظاً واصطلاحاً. الاسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
30-   فلیه، فاروق عبده، وعبد المجید، السید محمد.(2009). السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات التعلیمیة. الأردن: دار المسیرة.
31-   قاسم، مجدی عبد الوهاب ومحمود، فاطمة الزهراء سالم.(2012). مستقبل جودة التعلیم (التدویل وریادة المشروعات والطریق إلى الجودة العالمیة). القاهرة: دار العالم العربی.
32-   متعب، حامد کاظم، وراضی، جواد محسن.(2010). الریادیة وأثرها فی الأداء الجامعی المتمیز دراسة اختباریة لآراء عینة من القیادات الجامعیة فی جامعة القادسیة. المؤتمر العربی الثالث، بعنوان: الجامعات العربیة: التحدیات والآفاق، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة. شرم الشیخ. مصر. 13-14 ینایر.
33-   مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة.(2016). التجارب الجدیدة والممیزة فی التعلیم العالی والبحث العلمی. الریاض: الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخلیج العربیة.
34-   محمود، أشرف محمود أحمد، وأحمد، محمد جاد حسین.(2016).  تحویل الجامعات المصریة إلى جامعات ریادیة فی ضوء الاستفادة من خبرات جامعتی کامبریدج وسنغافورة الوطنیة. مجلة التربیة المقارنة والدولیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة. (6).
35-   مسیل، محمود عطا محمد علی، وهمام، ایمان احمد حسن، واسماعیل، خالد السید محمد.(2018). آلیات دعم ریادة الأعمال فى التعلیم الجامعى بالولایات المتحدة الامریکیة وامکانیة الافادة منها فى مصر. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها.(116) 29.
36-   منظمة الیونسکو ومنظمة العمل الدولیة. (2010). نحو ثقافة للریادة فى القرن الواحد والعشرین. بیروت: مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة.
37-   المومنى، هنادة ماجد.(2016). دور الخصائص الریادیة للعاملین فی الجامعات فی بناء الجامعات الریادیة : دراسة تطبیقیة على الجامعات الأردنیة الخاصة. دراسات فى العلوم الإداریة، الجامعة الأردنیة. (2)43.
38-   ناصف، محمد أحمد حسین .(2018) دراسة مقارنة لدور الجامعة فی التحول إلى اقتصاد المعرفة فی کل من کندا وسنغافورة وإمکانیة الإفادة فی مصر. مجلة دراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة جامعة الزقازیق.(98).
39-   ناصف، محمد أحمد حسین.(2015). دراسة مقارنة للحدائق العلمیة الجامعیة فی کوریا الجنوبیة والصین وإمکانیة الإفادة منها فی الجامعات المصریة. مجلة التربیة المقارنة والدولیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة. (3)
40-   نافع، سعید عبده.(2018) . نحو رؤیة استراتیجیة لدور الجامعات فی تدعیم ثقافة ریادة الأعمال والتعلیم الریادی. المجلة العربیة للدراسات التربویة والاجتماعیة، جامعة المجمعة - معهد الملک سلمان للدراسات والخدمات الاستشاریة.(12).
41-   وزارة التعلیم العالى والبحث العلمى.(2019). تقریر عن استراتیجیة وزارة التعلیم العالى والبحث العلمى فى ضوء خطة التنمیة المستدامة فى مصر 2030. القاهرة.
42- الیونسکو، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة.(2010). تقریرعنمشروعلمنظمةالیونسکو. بعنوان: التعلیمللریادةفیالدولالعربیة. القاهرة.
 
43-       Al-Sukkar, Ahmad Saleh. (2013).The Effect of Social Responsibility in Achieving Competitive Advantage. International Journal of Business and Social Science. (5)4
44-       Bagheri, A.& Krauss, E. (2013). Entrepreneurial Leadership Characteristics among Malaysian University Students. Asia Pacific Journal of Education. (4) 33
45-       Bizri, Rima& et.al.(2019). The entrepreneurial university: a proposed model for developing nations. Journal of Management Development . (5)38.
46-       Boykova, O.I. (2011). Organizational culture in a higher education institution as a strategic resource for innovation growth. Bulletin of the Russian Academy of Natural Sciences. (4)
47-       Brajkovic, Lucia& Helms, Robin Matross. (2018) Mapping Internationalization on US Campuses. International Higher Education: An Academic Journal Issued by Boston College Center for International Higher Education. (92).
48-       Calvo, Nuria. (2019). What knowledge management approach do entrepreneurial universities need? . Information Systems.(85) 
49-       Carrión, A., et.al.(2016). A New Methodology for Measuring Third Mission Activities of Universities. Spain: Universidad Politécnica de Valencia.
50-       Coman, Adela.(2016) .Organizational Culture in Higher Education: Learning from the Best, European Journal of Social Sciences and Education and Research.(3)1.
51-       Cram, Bob.(2011).University Continuing Education Units: Agents for Social Change?. Canadian  Journal of University Continuing Education (1)31.
52-       Etzkowitz, Henry.(2016). The entrepreneurial university: vision and metrics. Industry & Higher Education journal. (2)30.
53-       Fernández-Nogueira, Donna.(2018). The Entrepreneurial University A Selection of Good Practices. Journal of Entrepreneurship Education.(3)18
54-       Ferreira, Joao & et.al..(2018). Entrepreneurial Universities: Collaboration, Education and Policies. UK: Edward Elgar.
55-       Hsuan-Fu Ho & et. al.(2015).Goals, Strategies, and Achievements in the Internationalization of Higher Education in Japan and Taiwan. International Education Studies: An Academic Journal Issued by the Canadian Center of Science and Education. (3)18.
56-       Jones, Gareth R. (2007). Organizational Theory, Design, and Change. 5th Ed.. New Jersey: Pearson Prentice-Hall Inc.
57-       Kalyani, Nuna .(2011). Innovative Culture: An intervention Strategy for Sustainable Growth in Changing Scenario. International Journal of Business Administration. (2)4.
58-       Kraus, S. & Kauranen, I. (2009). Strategic Management and Entrepreneurship: Friends or Foes?. International Journal of Business Science and Applied Management. (1) 4.
59-       Lacatus, Maria Liana.(2013). Organizational culture in contemporary university. Procedia- Social and Behavioral Sciences. (2).
60-       Laurillard, Diana (2013). Rethinking University Teaching: a Conversational Framework for the Effective Use of Learning Technologies. 2th Edition. United Kingdom, London: Routledge.
61-       Lowman, R. L. (2010). Leading the 21st-century college and university: Managing multiple missions and conflicts of interest in higher education. The Psychologist-Manager Journal. (13).
62-       Marhl, Marko.(2011).Third Mission Indicators for New Ranking Methodologies, Evaluation in Higher Education. (1)5 .
63-       Markuerkiaga, Leire, Errasti, Nekane& Igartua, Juan Ignacio.(2014). Success factors for managing an entrepreneurial university Developing an integrative framework, Industry & Higher Education. (4)28.
64-       Mokaya, S. (2012). Corporate Entrepreneurship and Organizational Performance. International Journal of Arts and Commerce. 1(4).
65-       Moscow State University.(2018). Recommendations of International Conference; "The third University Mission".30 November -1 December 2018. Moscow: Library of Lomonosov .
66-       Mwangi, Rose Wangari & Waithaka, Paul.(2018). Organizational Culture And Performance of Public Universities in Kenya, International Academic Journal of Human Resource and Business Administration. (3)2.
67-      OECD .(2015). Entrepreneurship at a Glance 2015. Paris: OECD publishing.
68-       Schein, E.H. (2010). Organizational Culture and Leadership. Jossey Bass, San Francisco, CA.
69-       Sporn, Barbara. (2019). Managing university culture: an analysis of the relationship between institutional culture and management approaches, Higher Education. (32).
70-       The Global Competitiveness Report 2017–2018. World Economic Forum.Geneva, 2018, available at : http://www3.weforum.org/docs/GCR2017- 2018/05FullReport/TheGlobalCompetitivenessReport2017%E2%80%932018.pdf , retrieved 15/3/2019.
71-       The Global Entrepreneurship Monitor.(2018). Global report 2017/2018. U.S.A: Global Entrepreneurship Research Association (GERA).
72-       The International Labor Organization (ILO).(2018). The enabling environment for sustainable enterprises. Geneva .
73-       The Organization for Economic Co-operation and Development (OECD) .(2012). A Guiding Framework for Entrepreneurial Universities. European commission& (OECD).
74-       The Quality Assurance Agency for Higher Education.(2012). Enterprise and  entrepreneurship guidance: Guidance for UK higher education providers, available at: www.qaa.ac.uk/publications/information-and-guidance/publication?PubID=70, retrieved: 25/3/2019.
75-       UNESCO .(2016). Community-Based Lifelong Learning and Adult Education: Situations of Community Learning Centres in 7 Asian Countries. Franc: Paris .                   
76-       UNESCO. (2017). Higher Education in the World : Towards a Socially Responsible University: Balancing the Global with the Local. Spain: Girona. 
77-       UNESCO.(2015). Cooperation of the UNESCO Chairs and UNITWIN NETWORKS with the UNESCO Culture Sector. A Guide Prepared by  UNESCO. Culture Sector.
78-       Yang, Jin, Schneller, Chripa & Roche, Stephen. (2017) . The Role of Higher Education in Promoting Lifelong Learning. UNESCO; Institute for Lifelong Learning. Germany: Hamburg.