"دور کليات التربية في تلبية متطلبات مجتمعات التعلم المهنية لدى طلابها في ضوء رأس المال الثقافي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية ، کلية التربية ، جامعة بني سويف ، بني سويف ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل دور کليات التربية لتلبية متطلبات مجتمعات التعلم المهنية لدى طلابها فى دور رأس المال الثقافى؛ حيث تم وضع إطار فکري لمجتمعات التعلم المهنية، مفهومها، أهميتها، أهدافها، متطلبات بنائها،کما تم وضع إطار فکري لرأس المال الثقافى، مفهومه، التطور التاريخي، أشکاله، آليات إعادة إنتاجه، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم إعداد استبانة تم تطبيقها على (592) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة عام وأساسي بکلية التربية جامعة بني سويف بنسبة (33.57%) من إجمالي عدد طلاب الفرقة الرابعة عام وأساسي بکلية التربية جامعة بني سويف، وانتهى البحث إلى وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل دور کليات التربية لتلبية متطلبات مجتمعات التعلم المهنية لدى طلابها فى دور رأس المال الثقافى، من خلال تفعيل دور کليات التربية لمتطلبات (القيادة التشارکية، التعلم الجماعي، الترکيز على التعلم والعمل، التحسين المستمر، الثقافة التعاونية، التنمية المهنية المستدامة) فى ضوء رأس المال الثقافى. 

نقاط رئيسية

  • المحور الأول: الإطار الفکری لمجتمعات التعلم المهنی.
  • المحور الثانی: الأسس النظریة لرأس المال الثقافی.
  • المحور الثالث: الدراسة المیدانیة.

المحور الرابع: الآلیات المقترحة لتفعیل دور کلیات التربیة فی تلبیة متطلبات مجتمعات التعلم المهنیة لدى طلابها فی ضوء رأس المال الثقافی.

الكلمات الرئيسية


(1)            إبراهیم محمد (2004): "التطویر التنظیمی فی المؤسسة التعلیمیة"، الاسکندریة: دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر.
(2)     أحمد الرفاعی بهجت وآخرون(2017): "منظمات التعلم کمدخل لتطویر الجامعات المصریة"، مجلة دراسات تربویة ونفسیة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، أبریل، 1-56.
(3)     أحمد جمعة عبدالرحیم وآخرون(2018): "تطویر أداء العاملین بالمدارس الثانویة الصناعیة فی مصر باستخدام مدخل مجتمعات التعلم المهنیة فی ضوء خبرات بعض الدول: دراسة میدانیة"، مجلة الثقافة والتنمیة، جمعیة الثقافة من أجل التنمیة، س18، ع128 ، 1-34.
(4)      أحمد حسین الصغیر(2009): "مجتمعات التعلم مدخل لضمان الجودة فی المدارس الثانویة: دراسة میدانیة فی مجتمع الإمارات"، مجلة التربیة، المجلس العالمی لجمعیات التربیة المقارنة- الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، نوفمبر، مج12، ع 26،157-197.
(5)     أحمد زاید(2013): "التعلیم والحراک الاجتماعی فی مصر"، المجلة العربیة لعلم الاجتماع، مرکز البحوث والدراسات الاجتماعیة، جامعة القاهرة، ینایر، ع11،136-151.
(6)     أسماء محمد السید(2015): "مجتمعات التعلم المهنیة کمدخل لتطویر المدارس الابتدائیة بمنطقة جازان فی ضوء نموذج اولیفیر هیب وهوفمان"، مجلة التربیة، جامعة الأزهر کلیة التربیة، أکتوبر، ع165،ج3 ،356-430.
(7)     أشرف عبدالوهاب(2003): "نظریة رأس المال الثقافی، ادب ونقد"، حزب التجمع الوطنی التقدمی الوحدوی، سبتمبر، مج20، ع217 ،122-137.
(8)     أکرام أحمد محمد(2015): مجالس الأمناء والآباء والمعلمین کآلیة لتحویل المدرسة المصریة إلى مجتمع تعلم مهنی: دراسة تحلیلیة"، مجلة الإدارة التربویة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، مارس، س2،ع4 ،239-275.
(9)       أمیمیه مورید أقلادیوس وآخرون(2017): "فاعلیة التنمیة المهنیة للمعلم الثانوی الفنی فی محافظة بورسعید"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بورسعید، کلیة التربیة، ینایر، ع21 ،612-634.
(10)                    أمین محمد النبوى(2008): "مجتمعات التعلم والاعتماد الأکادیمی"، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
(11)    أمینة رمضان العریفی(2014): "رأس المال وإعادة الإنتاج عند بییر بوردیو 1930-2002م، مجلة فکر وإبداع، رابطة الأدب الحدیث، فبرایر،ج83 ،331-374.
(12)    اوراغی أحمد(2010): "الرأسمال الثقافی ودوره فی التنمیة"، مجلة العلوم الإنسانیة، جامعة محمد خیضر بسکرة، نوفمبر، س11،ع20 ،271-287.
(13)    إیمان زغلول راغب(2009): "النمط القیادی مدخل لتحویل المدارس المصریة إلى مجتمعات تعلم مهنیة: سیناریوهات مقترحة"، دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة حلوان، کلیة التربیة، أکتوبر، مج15،ع4 ،475-560.
(14)    جمال الدهشان(2019): تعلیمنا وتنمیة رأس المال الثقافی متاح على الموقع الإلکترونی:https://www.academia.edu/37887073/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85_%حسام الدین السید محمد، وسعید راشد علیم(2018): "دور مدیری المدارس فی بناء مجتمعات التعلم المهنیة بسلطنة عمان من وجهة نظر مشرفی الإدارة المدرسیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، کلیة التربیة، أکتوبر، مج29،ع116 ،335-376.
(15)    حسنى إبراهیم عبدالعظیم(2011): "الجسد والطبقة ورأس المال الثقافی: قراءة فی سوسیولوجیا بییر بوردیو"، المجلة العربیة لعلم الاجتماع –اضافات، الجمعیة العربیة لعلم الاجتماع، ع15 ،55-77.
(16)    حسنى إبراهیم عبدالعظیم(2013): "مفاهیم سوسیولوجیة حدیثة حول رأس المال الثقافی"، الحوار المتمدن،ع3961، متاح على الرابط التالیhttp://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=339389&r=0
(17)   حسین قاسم حسن(2016): "الکفایات المهنیة المنشودة لدى القیادات المدرسیة لتطبیق معاییر مجتمعات التعلم بمؤسسات التعلیم العام السعودیة: نموذج مقترح"، الثقافة والتنمیة، جمعیة الثقافة من أجل التنمیة، ابریل، س16،ع103 ،1-61.
(18)   حشمت عبد الحکم، وأحمد محمد(2017): "متطلبات تطبیق مجتمعات التعلم المهنیة بالمعاهد الأزهریة من وجهة نظر المعلمین"، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، کلیة التربیة، ینایر،ع172،ج1 ،12-72.
(19)    حوتة حسین سعد(2016): "التعلیم وتشکیل رأس المال الثقافی: بحث میدانی مقارن"، مجلة کلیة الآداب، جامعة طنطا، کلیة الآداب، ینایر،ع29،ج2 ،729-787.
(20)    دلیل مجتمعات التعلم المهنی(2014): "البرنامج الوطنی لتطویر المدارس"، مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزیز لتطویر التعلیم العام، الإصدار الأول1435-1436ه.
(21)    زینب عبدالله الزاید(2018): "تأثیر الممارسة التأملیة فی مجتمعات التعلم المهنیة فی تعلم معلمات المرحلة الثانویة"، رسالة التربیة وعلم النفس، جامعة الملک سعود، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، سبتمبر،ع26 ،55-79.
(22)    سعید محمد عائق، وعلی محمد زهید(2017): "درجة أهمیة تطویر أداء القیادة المدرسیة بالتعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، کلیة التربیة، أکتوبر، مج28،ع112 ،329-382.
(23)    سماح عبدالفتاح مرزوق(2017): "توظیف مجتمعات التعلم المهنی الإلکترونی لتنمیة مهارات الطالبة المعلمة لإعداد خطة للتنمیة المهنیة المستدامة"، مجلة الطفولة والتربیة، جامعة الإسکندریة، کلیة ریاض الأطفال، أکتوبر،مج9،ع32 ،73-115.
(24)    سناء یوسف(2012): "تشخیص نمط الهیکل التنظیمی فی المؤسسات التعلیمیة العراقیة: دراسة حالة فی جامعة صلاح الدین"، مجلة الرافدین، جامعة الموصل، 110(34)، ص199-216.
(25)    سید محمود (2019): "رأس المال الثقافی الغائب مصر مثالاً"، مجلة العربیة، دار المجلة العربیة للنشر والترجمة، مجلة شهریة، العدد512، مایو.
(26)        شادیة عبدالحلیم تمام وآخرون(2013): "التنمیة المهنیة للمعلم"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، کلیة التربیة، ابریل،مج24،ع94 ،317-318
(27)    الطاف فخرى، وعاطف یوسف(2018): "درجة توافر کفایات القیادة التحویلیة لمدیری المدارس الثانویة الحکومیة وعلاقتها بتفعیل مجتمعات التعلم المهنیة"، رسالة ماجسیتر، جامعة عمان العربیة، کلیة العلوم التربویة والنفسیة،عمان.
(28)    عبد الرحیم الحسناوی(2010): "الثقافة المدرسیة وتکوین المدرسین الثقافة المدرسیة: مفهومها وأسلوب إرسائها"، منشورات ولیلی، دفاتر المدرسة العلیا للأساتذة بمکناس، مجلة بیداغوجیة وثقافیة، العدد 15، فبرایر، ص. 65.
(29)    ‏عبدالرحمن محمد الحسن(2012): "الجامعة وتنمیة قیم ثقافة التغیر: دراسة حالة جامعة بخت الرضا السودان"، بحث مقدم لمؤتمر فیلادلفیا الدولی السابع عشر-ثقافة التغیر، الفترة من 6-8 نوفمبر2012.
(30)        عبداللطیف حیدر ومحمد المصیلحى(2006): "دور المدرسة کمجتمع تعلم مهنی فی بناء ثقافة التعلم وتنمیتها"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الامارات العربیة المتحدة، ع21،ج23 ،31-58.
(31)    عزالدین محمد علی، وصالح ناصر علیمات(2016): "الهیکل التنظیمی بمدارس التعلیم الأساسی فی لیبیا: مشکلاته وسبل تطویره من وجهة نظر مدیری المدارس ومساعدیهم،ع25،100-123 متاح من خلال IUG Journal of Educational and Psychology Sciences (Islamic University of Gaza) / CC BY 4.0
(32)    علاء الدین سعودی (2018): "برنامج قائم على مدخل مجتمعات التعلم المهنیة لتنمیة مهارات تدریس القواعد والاتجاه نحوها لدى معلمی المرحلة الإعدادیة"، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، ینایر،ع195 ،87-132.
(33)    غادة مساعد الزامل(2015): "تقریر مختصر عن مؤتمر معلم المستقبل إعداده وتطویره"، جامعة الملک سعود، کلیة التربیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، خلال الفترة6-7/10/2015م.
(34)   فاطمة محمد سالم، ونو حیاتم الهاشم(2018): "تطبیق مجتمعات التعلم المهنیة ودورها فی رفع مستوى التحصیل الطلابی"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، مایو،ع97 ،447-472.
(35)    فهد عبدالله عمرو، وعلی أحمد دغرى(2017): "دور کلیات التربیة فی التنمیة المهنیة للمعلم فی ضوء رؤیة المملکة العربیة السعودیة 2030"، أبحاث مؤتمر: دور الجامعات السعودیة فی تفعیل رؤیة 2030م، جامعة القصیم، ینایر،892-929.
(36)    فیفی أحمد توفیق(2017): "سیناریو مستقبلی لتفعیل مجتمعات التعلم بمدارس التعلیم العام بمحافظة سوهاج"، المجلة التربویة، جامعة سوهاج، کلیة التربیة، ینایر، ج47 ،113-260.
(37)        ماجد عبد المهدى مساعد(2015): "إدارة المنظمات منظور کلى"، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة، ط2.
(38)    محمد أحمد حسین ناصف(2012): "مجتمعات التعلم کمدخل لإصلاح مدارس التعلیم العام فی مصر: دراسة تحلیلیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، کلیة التربیة، أکتوبر،ع48 ،269-358.
(39)    محمد السید محمد(2016): "متطلبات تجوید الأداء المدرسی بالتعلیم الثانوی فی مصر فی ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، کلیة التربیة، أکتوبر، مج64،ع4 ،82-162.
(40)    محمد السید محمد، ومحمد ناجح محمد(2019): "تطویر دور کلیة التربیة فی تنمیة الثقافة المدنیة لدى طلابها على ضوء أهدافها"، المجلة التربویة، جامعة سوهاج، کلیة التربیة، مارس،ج59 ،492-612
(41)    محمد الشهب(2005): "المدرسة وعملیة التنشئة الاجتماعیة: دراسة فی الثقافة المدرسیة وفی الأنساق الثقافیة والتربویة السائدة فی المدرسة المغربیة، التدریس"، المجلة المغربیة لعلوم التربیة، العدد الثالث، ص. 85.
(42)    محمد محمد سکران(2005): "على طریق التنمیة المهنیة المستمرة للمعلم العربى"، المؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة بالفیوم "التنمیة المهنیة المستدامة للمعلم العربی"، جامعة القاهرة بالفیوم، کلیة التربیة بالفیوم، ابریل، مج2 ،63-69.
(43)    محمد میمی وآخرون(2017): "تمکین قیادات مدارس التعلیم الثانوی العام بمصر فی ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنیة"، مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة،ع18،ج10 ،601-637.
(44)    مهدى مانع مهدى(2017): "أسالیب التنمیة المهنیة ومعوقات تنفیذها"، مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة، ع18،
ج7 ،151-168.
(45)    مهنی محمد إبراهیم(2019): "متطلبات تنمیة رأس المال الثقافی العربی فی العصر الرقمی"، المؤتمر العلمی العربی الثالث عشر (الدولی العاشر) "التربیة والتنمیة الثقافیة فی مواجهة تحدیات الواقع العربی ومتغیرات العصر"، الفترة 24-25 أبریل 2019.
(46)    نجلاء صالح محمد(2012): "دور کلیات التربیة بجامعة قناة السویس فی التنمیة الثقافیة لطلابها: دراسة میدانیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
(47)    الهادی صالح المزیود(2017): "التنمیة المهنیة للمعلم فی الفکر الإسلامی"، مجلة العلوم الشرعیة، الجامعة الاسمریة الإسلامیة، کلیة العلوم الشرعیة بمسلاته، مایو،ع3 ،122-150.
(48)   هیاء عمر منیر، وخالد إبراهیم صالح(2018): "واقع مجتمعات التعلم المهنیة لمعلمات العلوم ومتطلبات تطبیقها فی المرحلة الثانویة بمنطقة القصیم"، رسالة ماجستیر، جامعة القصیم، کلیة التربیة، السعودیة.
(49)    ولاء محمود عبدالله، وسحر محمد راضی(2014): "استراتیجیة مقترحة لتطویر کلیات التربیة فی ضوء نماذج المنظمة المتعلمة: دراسة حالة"، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب،ع56 ،327-388.
(50)    یاسر فتحی الهنداوی وآخرون(2016): "واقع توافر أبعاد مجتمعات التعلم المهنیة والممارسات القیادیة الداعمة لها فی المدارس الحکومیة بجمهوریة مصر العربیة وسلطنة عمان"، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، جامعة السلطان قابوس، ابریل، مج10،ع2 ،271-289.
 
(51)        Abbott, S.(2014): Professional Learning Community, Great Schools Partnership Glosssary of Education Reform, http://edglossary.org/professional-learning-community/
(52)        Battersby, S. L., & Verdi, B. (2015). The culture of professional learning communities and connections to improve teacher efficacy and support student learning. Arts Education Policy Review, 116(1), 22-29.‏
(53)        Bourdieu Pierre, H. Hasely. H. Lauder &A. S. Wells(1997): The forms of capital education: culture, economy and society oxford, oxford university press
(54)        Bourdieu, P. (2018). Cultural reproduction and social reproduction. In Inequality (pp. 257-272). Routledge.
(55)        Carpenter, D. (2015). School culture and leadership of professional learning communities. International Journal of Educational Management, 29(5), 682-694.
(56)        Cochrane, P. (2006). Exploring cultural capital and its importance in sustainable development. Ecological Economics, 57(2), 318-330
(57)        Davies, S., & Rizk, J. (2018). The three generations of cultural capital research: A narrative review. Review of Educational Research, 88(3), 331-365.
(58)        De Neve, D., & Devos, G. (2017). How do professional learning communities aid and hamper professional learning of beginning teachers related to differentiated instruction?. Teachers and Teaching, 23(3), 262-283.‏
(59)        Dewi, N. K., ... & Murtafiah, W. (2018, December). Content validity study: instrument development to measure professional learning communities through lesson study. In International Conference on Mathematics and Science Education of Universitas Pendidikan Indonesia (Vol. 3, pp. 75-78).‏
(60)        Dimmock, C. (2016). Conceptualising the research–practice–professional development nexus: mobilising schools as ‘research-engaged’professional learning communities. Professional Development in Education, 42(1), 36-53.‏
(61)        Dogan, S., Pringle, R., & Mesa, J. (2016). The impacts of professional learning communities on science teachers’ knowledge, practice and student learning: A review. Professional development in education, 42(4), 569-588.‏
(62)        Dogan, Selcuk: Tatyk, R. Iamil, Yurtseven, Niha.(2017): Professional Learning Communities Assessment: Adaptation, Internal Validity, and Multidimensional Model Testing in Turkish Context, Turkish Context. Educational Sciences: Theory & Practice, 7, 1203-1229.
(63)        DuFour, R. , Du Four, R. and Eaker, R. (2008), Revisiting Professional Learning Communities: New Insights for Improving Schools , Solution Tree, Bloomington, IN. [Google Scholar]
(64)        DuFour, R., & Reason, C. S. (2016). Professional learning communities at work and virtual collaboration: On the tipping point of transformation. Solution Tree Press.‏
(65)        Duling, Karen, S. (2012): The Principal's Role in Supporting Professional Learning Communities. (Unpublished Ph.D Thesis), Kansas State University, Usa.
(66)        Erel, U. (2010). Migrating cultural capital: Bourdieu in migration studies. Sociology, 44(4), 642-660.
(67)        Farkas, G. (2018). Family, Schooling, and Cultural Capital. In Handbook of the Sociology of Education in the 21st Century (pp. 3-38). Springer, Cham.‏
(68)      Giles, C. and Hargreaves, A. (2006), “The sustainability of innovative schools as learning organizations and professional learning communities during standardized reform”,Educational Administration Quarterly , Vol. 42 No. 1, pp. 124-156
(69)        Gray, J., Kruse, S., & Tarter, C. J. (2017). Developing professional learning communities through enabling school structures, collegial trust, academic emphasis, and collective efficacy. Educational Research Applications, 2017(1), 1-8.‏
(70)        Hairon, S., Goh, J. W. P., Chua, C. S. K., & Wang, L. Y. (2017). A research agenda for professional learning communities: Moving forward. Professional development in education, 43(1), 72-86.‏
(71)                    Hargreaves, D. H. (2001). A capital theory of school effectiveness and improvement [1]. British educational research journal, 27(4), 487-503.‏
(72)        Helman, L., & Rosheim, K. (2016). The role of professional learning communities in successful response to intervention implementation. In Handbook of response to intervention (pp. 89-101). Springer, Boston, MA.‏
(73)        ‏Hofman, R.H. and Dijkstra, B.J. (2010), “Effective teacher professionalization in networks?”,Teaching and Teacher Education , Vol. 26 No. 4, pp. e1031-e1040
(74)        Holt, D. B. (1998). Does cultural capital structure American consumption?. Journal of consumer research, 25(1), 1-25.
(75)        Hou, H. (2015). What makes an online community of practice work? A situated study of Chinese student teachers’ perceptions of online professional learning. Teaching and Teacher Education, 46, 6-16.‏
(78)        Jæger, M. M. (2011). Does cultural capital really affect academic achievement? New evidence from combined sibling and panel data. Sociology of education, 84(4), 281-298.
(79)        Jensen, B., Sonnemann, J., Roberts-Hull, K., & Hunter, A. (2016). Beyond PD: Teacher Professional Learning in High-Performing Systems. Teacher Quality Systems in Top Performing Countries. National Center on Education and the Economy.‏
(80)      Lee, J. S., & Bowen, N. K. (2006). Parent involvement, cultural capital, and the achievement gap among elementary school children. American educational research journal, 43(2), 193-218.‏
(81)        Lieberman, A., Miller, L., Wiedrick, J., & von Frank, V. (2011). Learning communities: The starting point for professional learning is in schools and classrooms. The Learning Professional, 32(4), 16.
(82)        Lizardo, O. (2005). Can cultural capital theory be reconsidered in the light of world polity institutionalism? Evidence from
(83)        Lujan, N. A. N., & Day, B. (2010). Professional learning communities: Overcoming the roadblocks. Delta Kappa Gamma Bulletin, 76(2), 10.‏
(84)      Marsh, J. A., Bertrand, M., & Huguet, A. (2015). Using data to alter instructional practice: The mediating role of coaches and professional learning communities. Teachers College Record, 117(4), 1-40.
(85)        Mertler, C. A. (2017). Action research communities: professional learning, empowerment, and improvement through collaborative action research. Routledge.
(86)      Montgomery, H. (2018). Inequality and the social and cultural capital of childhood and youth.
(87)                    Moor, Allen B. & Brooks, Rusty (2000): Learning Communities and Community Development: Describing the Process, Learning Communities, International Journal of Adult and Vocational Learning.
(88)        Mu, G. M., Liang, W., Lu, L., & Huang, D. (2018). Building pedagogical content knowledge within professional learning communities: An approach to counteracting regional education inequality. Teaching and Teacher Education, 73, 24-34.‏
(89)      Mulford, B. (2007). Building social capital in professional learning( 106 ) communities: Importance, challenges and a way forward. Professional learning communities: Divergence, depth and
(90)        Nora, A. (2004). The role of habitus and cultural capital in choosing a college, transitioning from high school to higher education, and persisting in college among minority and nonminority students. Journal of Hispanic higher education, 3(2), 180-208.
(91)        Ostrower, F. (1998). The arts as cultural capital among elites: Bourdieu's theory reconsidered. Poetics, 26(1), 43-53.
(92)        Philpott, C., & Oates, C. (2017). Teacher agency and professional learning communities; what can Learning Rounds in Scotland teach us?. Professional development in education, 43(3), 318-333.‏
(93)        Popp, J. S., & Goldman, S. R. (2016). Knowledge building in teacher professional learning communities: Focus of meeting matters. Teaching and Teacher Education, 59, 347-359.
(94)        Preast, J. L., & Burns, M. K. (2019). Effects of Consultation on Professional Learning Communities. Journal of Educational and Psychological Consultation, 29(2), 206-236.
(95)        Prenger, R., Poortman, C. L., & Handelzalts, A. (2018). The Effects of Networked Professional Learning Communities. Journal of Teacher Education, 0022487117753574.
(96)        Prieur, A., & Savage, M. (2011). Updating cultural capital theory: A discussion based on studies in Denmark and in Britain. Poetics, 39(6), 566-580.‏
(97)        Reay, D. (2004). Education and cultural capital: The implications of changing trends in education policies. Cultural trends, 13(2), 73-86.‏
(98)        Rueda, R., Monzó, L. D., & Arzubiaga, A. (2003). Academic instrumental knowledge: Deconstructing cultural capital theory for strategic intervention approaches. Current Issues in Education, 6.‏
(99)        Sarfaraz, L., Mian, S. A., Karadeniz, E. E., Zali, M. R., & Qureshi, M. S. (2018). Do Financial, Human, Social and Cultural Capital Matter?. In Entrepreneurship Ecosystem in the Middle East and North Africa (MENA) (pp. 659-675). Springer, Cham.‏
(100)    Senge, P. (1990): The Fifth Discipline: The Art and Science of the Learning Organization, New York, Currency Doubleday.
(101)    Sommerfeld, A. K., & Bowen, P. (2013). Fostering social and cultural capital in urban youth: A programmatic approach to promoting college success. Journal of Education, 193(1), 47-55.‏
(102)    Sullivan, A. (2001). Cultural capital and educational attainment. Sociology, 35(4), 893-91
(103)        Thessin, R. A. (2015). Learning from one urban school district: Planning to provide essential supports for teachers’ work in professional learning communities. Educational Planning, 22(1), 15-27.‏
(104)    Thomas, S. (2006). Professional learning communities: A review of the literature. Journal of educational change, 7(4), 221-258.‏
(105)             Tramonte, L., & Willms, J. D. (2010). Cultural capital and its effects on education outcomes. Economics of Education Review, 29(2), 200-213.
(106)    Trust, T., Krutka, D. G., & Carpenter, J. P. (2016). “Together we are better”: Professional learning networks for teachers. Computers & education, 102, 15-34.‏
(107)    ttp://www.sulaimanalaskari.com/ar/2005/03/01
(108)    Turner, J. C., Christensen, A., Kackar-Cam, H. Z., Fulmer, S. M., & Trucano, M. (2018). The development of professional learning communities and their teacher leaders: An activity systems analysis. Journal of the Learning Sciences, 27(1), 49-88
(109)    Vanblaere, B., & Devos, G. (2016). Relating school leadership to perceived professional learning community characteristics: A multilevel analysis. Teaching and Teacher Education, 57, 26-38.‏
(110)    Vangrieken, K., Meredith, C., Packer, T., & Kyndt, E. (2017). Teacher communities as a context for professional development: A systematic review. Teaching and teacher education, 61, 47-59.‏
(111)    Voelkel Jr, R. H., & Chrispeels, J. H. (2017). Understanding the link between professional learning communities and teacher collective efficacy. School Effectiveness and School Improvement, 28(4), 505-526.
(112)    Wong, Jocelyn L. N. (2010): What Makes a Professional Learning Community Possible? A Case Study of a Mathematics Department in A Junior Secondary School in China, Asia Pacific Educ. Rev. no. 11, pp.131-139.
(113)    Yamamoto, Y., & Brinton, M. C. (2010). Cultural capital in East Asian educational systems: The case of Japan. Sociology of Education, 83(1), 67-83.
(114)    Yin, H., & Zheng, X. (2018). Facilitating professional learning communities in China: Do leadership practices and faculty trust matter?. Teaching and Teacher Education, 76, 140-150
(115)    Yin, H., To, K. H., Keung, C. P. C., & Tam, W. W. Y. (2019). Professional learning communities count: Examining the relationship between faculty trust and teacher professional learning in Hong Kong kindergartens. Teaching and Teacher Education, 82, 153-163.‏
Yosso*, T. J. (2005). Whose culture has capital? A critical race theory discussion of community cultural wealth. Race ethnicity and education, 8(1), 69-91.‏