التنافر المعرفي والملل الاكاديمى كمنبئين بصعوبات التنظيم الانفعالي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التنافر المعرفي والملل الأكاديمي وصعوبات التنظيم الانفعالي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية ، وإمكانية التنبؤ بصعوبات التنظيم الانفعالي من التنافر المعرفي والملل الاكاديمى ،والتحقق من النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمتغيرات الثلاث، وتكونت العينة من (240) تلميذا وتلميذه من ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية ، بمتوسط عمري (13.5) ، وانحراف معياري (0.8) ، واشتملت أدوات البحث على اختبار القدرات العقلية (إعداد: فاروق موسي)، اختبار الفرز العصبي السريع لفرز التلاميذ ذوى صعوبات التعلم (إعداد: موتى وآخرون Mutti et al ، وترجمة : مصطفى كامل)، ومقياس الخصائص السلوكية لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية (إعداد: نجلاء عبد الله)، ومقاييس التنافر المعرفي والملل الاكاديمى وصعوبات التنظيم الانفعالي (إعداد: الباحثة) ، وأسفرت النتائج عن وجود علاقات ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين كل من التنافر المعرفي والملل الاكاديمى وصعوبات التنظيم الانفعالي ، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بصعوبات التنظيم الإنفعالي من التنافر المعرفي والملل الاكاديمى، كما تم التوصل إلى نموذج سببي يفسر العلاقات السببية بين التنافر المعرفي والملل الاكاديمى وصعوبات التنظيم الانفعالي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية