بَرْنَامَجٌ مُقْتَرَحٌ فِي تَدْرِيسِ اَلْمُطَالَعَةِ وَالْإِنْشَاءِ قَائِمٌ عَلَى مَدْخَلِ تَحْلِيلِ اَلْخِطَابِ لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ اَلْقِرَاءَةِ اَلْمُتَعَمِّقَةِ وَالْكِتَابَةِ الإقناعية لِطَالِبَاتِ اَلصَّفِّ اَلثَّانِي اَلثَّانَوِيِّ الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية بنات بأسيوط-جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج مقترح قائم على مدخل تحليل الخطاب في تدريس المطالعة والإنشاء لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة الإقناعية لديهن، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وتكونت مجموعة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) طالبة، وضابطة وعددها (30) طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختباري القراءة المتعمقة والكتابة الإقناعية، ولتجريب أثر البرنامج في تنمية هذين المتغيرين تم تطبيق الأدوات على الطالبات مجموعتي الدراسة تطبيقًا قبليًا وبعديًا، ومن ثم دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطيِّ درجات الطالبات في التطبيق البعدي لاختباري القراءة المتعمقة والكتابة الإقناعية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى أن فاعلية البرنامج المقترح القائم على مدخل تحليل الخطاب في تنمية مهارات القراءة المتعمقة والكتابة الإقناعية كان كبيرًا؛ مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنميتهما لدى طالبات المجموعة التجريبية، ومن ثَمَّ تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية