أثر وحدة مطورة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج وحب الاستطلاع الجغرافي لتلميذات الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث تعرف فاعلية وحدة مطورة في ضوء نظرية التعلم المستند الى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج، وحب الاستطلاع الجغرافي لتلميذات الصف الأول الاعدادي. ولتحقيق ذلك تم بناء أدوات البحث وتمثلت في: قائمة بمهارات التفكير المنتج ، واختبار مهارات التفكير المنتج، ومقياس حب الاستطلاع الجغرافي، وكتيب للتلميذ في ضوء نظرية التعلم المستند الى الدماغ ودليل للمعلم. وقد أشارت النتائج إلى فاعلية الوحدة المطورة في تنمية بعض مهارات التفكير المنتج، وحب الاستطلاع الجغرافي. ويوصى البحث بضرورة تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لتنمية مهارات التفكير المنتج وحب الاستطلاع الجغرافي، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام التطبيقات التربوية لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ في التدريس وصياغة الاسئلة المتنوعة التي تثير تفكير التلميذات وفضولهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية