"فعالية برنامج قائم على التعلم المستند إلى عمل الدماغ في خفض صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 استاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بني سويف

3 استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى عمل الدماغ في خفض صعوبات الفهم القرائي لدي عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 20 تلميذهً من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة شم القبلية الإعدادية بنات بمركز مغاغة محافظة المنيا، يمثلن نسبة 18.6 % من نسبة العينة الكلية المبدئية التي اشتقت منها، والتي تكونت من 107 تلميذه. وتم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من (10) تلميذات، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) تلميذات. وتم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في اختيار المصفوفات المتتابعة (إعداد: رافن 1938 تعريب وتقنين فؤاد أبو حطب 1977)، اختيار المسح النيورولوجي السريع QNST (إعداد: موتي وأخرون ترجمة وتقنين عبد الوهاب محمد كامل،2001 )، مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي إعداد (عبد العزيز الشخص، محمد عبده حسيني، 2013)، وبرنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلي عمل الدماغ (إعداد: الباحث)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) في الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، كما أظهرت النتائج استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية