الخصائص السيكومترية لمقياس عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية– جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرّف على الخصائص السيكومترية لمقياس عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد، وهي: أولًا: الإبداع، ثانيًا: التنظيم الذاتي، ثالثًا: التفكير الناقد، ويتكون من (45) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (100) تلميذا بالمرحلة الإعدادية، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة المتكثلة في اختبار ت والتحليل العاملي ومعامل الارتباط وألفا – كرونباخ والتجزئة النصفية، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتنمية عادات العقل المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لدى هذه الفئة باستخدام المقياس الحالي.
 

الكلمات الرئيسية