برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المهارات المهنية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة بنى سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية عميد كلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية في تنمية المهارات المهنية لدى عينة من معلمى التربية الإسلامية بمحافظة القليوبية، وقد تم بناء البرنامج لتنمية المهارات المهنية في ضوء النظرية البنائية، وكذلك بناء قائمة للمهارات المهنية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه، ، ومقياس للمهارات المهنية، وتكونت عينة البحث من (30) معلما من معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، تم توزيعهم على مجموعة تجريبية واحدة، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية خلال الفصل الدراسي الأول من العام (2021م – 2022م)، وأبرزت النتائج صدق البرنامج وفاعليته الكبيرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (1.,.) في قيم المتوسطات الحسابية لتنمية المهارات المهنية في القياسين القبلى والبعدى لصالح مجموعة البحث فى القياس البعدى لمعلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وأوصى البحث بتصميم برامج تدريبية لتعزيز المهارات المهنية للمعلمين لتأهيلهم؛ حتى يستطيعوا تطبيقها في التعليم.
 
 

الكلمات الرئيسية