تصور مُقترح لإمكانية تطبيق معايير الترخيص لمزاولة مهنة التدريس في مصر كمتطلب لتحقيق الاعتماد المهني للمعلم في ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي وضع تصور مقترح لإمكانية تطبيق معايير وإجراءات الترخيص لمزاولة مهنة التدريس كمتطلب لتحقيق الاعتماد المهني للمعلم في ضوء التجارب العالمية المعاصرة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتناول الأسس الفلسفية للاعتماد المهني للمعلمين من حيث المفهوم والفلسفة والأهمية، ومعايير الاعتماد المهني للمعلمين، والمتطلبات اللازمة لتطبيق نظام الاعتماد المهني للمعلمين، كما تناول أيضًا مفهوم الترخيص لمزاولة مهنة التدريس وفلسفته وأهميته وأهدافه ومميزاته ومعاييره وإجراءاته، ودوره في تحقيق الاعتماد المهني للمعلم، وكذلك استعرض البحث بعض التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال مثل: الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، كندا، اليابان، أستراليا، تايلاند، سنغافورا، نيوزيلندا، قطر، بالإضافة إلى ملامح التجربة المصرية في هذا المجال، بينما اعتمد البحث في جانبه الميداني على تطبيق استبانة استهدفت التعرف على أراء مُعلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة أسوان بشأن المعايير الواجب توافرها لدى المعلمين من أجل الحصول على الترخيص، وأهم الإجراءات اللازمة لمنح الترخيص. وكشفت النتائج الميدانية عن موافقة مُعظم أفراد العينة على تضمين مُعظم تلك المعايير ضمن معايير الترخيص لمزاولة مهنة التدريس، والتي تشمل (المعايير التخصصية، والمعايير المعرفية، والمعايير المهارية، والمعايير الشخصية، والمعايير المهنية، والمعايير التنظيمية) وكذلك إجراءات التجديد للرخصة المهنية للمعلم، ولكن أظهر بعض أفراد العينة اعتراضهم على بعض تلك المعايير والإجراءات، وفي ضوء نتائج البحث حاول الباحث صياغة تصور مقترح لإمكانية تطبيق معايير الترخيص لمزاولة مهنة التدريس في مصر كمتطلب لتحقيق الاعتماد المهني للمعلم في ضوء بعض التجارب العالمية المعاصرة، وهذا التصور مبني على فلسفة وأهداف ومنطلقات وأسس وضمانات وإجراءات تحقيق.

الكلمات الرئيسية