فاعلية إستراتيجية مقترحة على ضوء مدخل القراءة الموسعة في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي الإبداعي والتفكير التخيلي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية بجامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد فاعلية إستراتيجية مقترحة على ضوء مدخل القراءة الموسعة  في تنمية  بعض مهارات الفهم القرائي الإبداعي وبعض مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؛ ولتحقيق هدف البحث فقد أعد الباحث أدوات البحث التي تضمنت قائمة مهارات الفهم القرائي، وقائمة مهارات التفكير التخيلي، وكتاب الطالب بعد أن تمت صياغة الموضوعات التي اختارها الطلاب بناء على أسس مدخل القراءة الموسعة بالإستراتيجية المقترحة على ضوء هذا المدخل، ودليلاً للمعلم لتدريس الموضوعات التي تمت صياغتها بالإستراتيجية المقترحة، واختبارين: الأول: هو اختبار مهارات الفهم القرائي، والثاني: هو اختبار مهارات التفكير التخيلي، وقد اختار الباحث عينة البحث بطريقة قصدية، وقسمها إلى مجموعتين: تجريبية عددها (44) طالبًا، وضابطة عددها (40) طالبًا، وقد طبَّق الباحث اختباري مهارات الفهم القرائي الإبداعي والتفكير التخيلي على طلاب عينة البحث تطبيقًا قبليًّا، ثم درس موضوعات القراءة التي تضمنها كتاب الطالب بالإستراتيجية المقترحة على ضوء مدخل القراءة الموسعة من قبل الباحث، ثمَّ طبَّق الباحث الاختبارين تطبيقًا بعديًّا، وبعد رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيًّا تبين وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية في اختبار مهارات الفهم القرائي، واختبار مهارات التفكير التخيلي؛ مما يشير إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة على ضوء مدخل القراءة الموسعة في تنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات التفكير التخيلي لدى طلاب عينة البحث.

الكلمات الرئيسية