استخدام بيئة إلكترونية قائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير إدارة تنسيق المرحلة الإبتدائية ومسئول وحدة التواصل ودعم المعلمين بديوان مديرية التربية والتعليم بالفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر استخدام بيئة إلكترونية قائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك فى تدريس العلوم لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وللكشف عن مدى تحقق هذا الهدف تم إعداد أدوات البحث المتمثلة فى أدوات التجريب، وتتضمن (بيئة إلكترونية قائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك لوحدتى "الطاقة والمخاليط" من كتاب العلوم للصف الخامس الإبتدائى - كتيب التلميذ لدروس المحتوى العلمى لوحدتى "الطاقة" ، "والمخاليط" المدعم بالإنفوجرافيك الثابت -  دليل المعلم)، وتمثلت أدوات القياس فى (اختبار تحصيلى لوحدتى "الطاقة" ، "والمخاليط" - واختبار مهارات التفكير البصرى). ثم تم ضبط تلك الأدوات من خلال المتخصصين. وتم اختيار عينة البحث (60 تلميذ وتلميذة) من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بإدارة غرب الفيوم التعليمية التابعة لمحافظة الفيوم، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من(30 تلميذ) درست باستخدام بيئة إلكترونية قائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك، ومجموعة ضابطة تكونت من (30 تلميذ) درست بالطريقة المعتادة.
 وباستخدام المنهج شبه التجريبى فى تنفيذ تجربة البحث، وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأظهرت نتائج البحث كفاءة البيئة الإلكترونية القائمة على التكامل بين الواقع المعزز والانفوجرافيك فى تحسين مستوى التحصيل، ومهارات التفكير البصرى لدى أفراد مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية