آليات مقترحة لتحقيق التراصف الاستراتيجى بجامعة جنوب الوادى فى ضوء علاقته بالقيادة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

       هدف البحث إلى تقديم آليات مقترحة لتحقيق التراصف الاستراتيجى بجامعة جنوب الوادى في ضوء علاقته بالقيادة الرقمية، واتبع المنهج الوصفى، وطُبقت أداة الدراسة (استبانة) على عينة قوامها (300) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة جنوب الوادى، ومن أهم نتائج الدراسة الميدانية للبحث: جاء المحور الأول: واقع القيادة الرقمية بجامعة جنوب الوادى بمتوسط حسابى (1.97) وهى درجة توافر متوسطة، وتعنى أتفاق أفراد العينة على وجود ممارسات القيادة الرقمية بالجامعة من خلال أبعادها التي جاءت بدرجات توافر متوسطة على الترتيب: القيادة الحكيمة ( الرشيدة) (2.06)، ثقافة التعلم في العصر الرقمى (1.97)، المواطنة الرقمية(1.92)، التطوير المهنى (1.87)، وحصل المحور الثانى: واقع التراصف الاستراتيجى بجامعة جنوب الوادى على متوسط حسابى (2.05) وهى درجة توافر متوسطة، وتعنى أتفاق أفراد العينة على تحقيق أبعاد التراصف الاستراتيجى بالجامعة، وجاءت أبعاده بمتوسطات حسابية على الترتيب: الشراكة(2.17)، الحوكمة (2.15)، القيمة (2.10)، المهارات (2.09)، البنية التحتية (1.96)، الاتصالات (1.84) وهى درجات توافر متوسطة.
       وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديمغرافية وفقًا للنوع وجاءت لصالح الذكور، وطبيعة الكلية وكانت لصالح الكليات العملية ( تطبيقية)، كما توصلت لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للرتبة الأكاديمية، وتوصلت أيضًا أنه يمكن الاعتماد على أبعاد القيادة الرقمية الأربعة الذين يمثلون( %75.2) من التباين الكلى؛ وذلك للمساهمة فى التنبؤ بأبعاد التراصف الاستراتيجى بجامعة جنوب الوادى.

الكلمات الرئيسية