التعلم الموجه ذاتيا والكفاءة الرقمية والعزم الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مستوى التعلم الموجه ذاتيا والكفاءة الرقمية والعزم الأكاديمي، والتعرف على العلاقة بين هذه المتغيرات، كما هدف إلى الكشف عن وجود فروق في متغيرات البحث تعزى إلى النوع (ذكور/ اناث) والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي) والسنة الدراسية (الأولى/ الرابعة)، بالإضافة إلى بحث إمكانية التنبؤ بالتعلم الموجه ذاتيا من خلال الكفاءة الرقمية والعزم الأكاديمي. وتكونت عينة البحث من (260) طالبا وطالبة من بعض الأقسام العلمية والأدبية بالفرقة الرابعة، و(200) طالب بالفرقة الأولى بكلية التربية بجامعة كفر الشيخ. ولقياس متغيرات البحث قامت الباحثة بترجمة وتقنين المقاييس التالية: مقياس التعلم الموجه ذاتيا (Williamson, 2007)، مقياس الكفاءة الرقمية (Tzafilkou, Perifanou & Economides, 2022)، ومقياس العزم الأكاديمي Clark & Malecki, 2019)). وكشفت النتائج عن وجود مستوى متوسط لكل من التعلم الموجه ذاتيا والكفاءة الرقمية والعزم الأكاديمي، وأسفرت عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين التعلم الموجه ذاتيا والكفاءة الرقمية والعزم الأكاديمي لدى أفراد العينة، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق في التعلم الموجه ذاتيا والكفاءة الرقمية والعزم الأكاديمي تُعزى إلى النوع أو التخصص الدراسي، بينما توجد فروق دالة احصائيا في التعلم الموجه ذاتيا والكفاءة الرقمية والعزم الأكاديمي تُعزى إلى السنة الدراسية لصالح طلبة الفرقة الرابعة، كما أسفرت النتائج عن أنه يمكن التنبؤ بالتعلم الموجه ذاتيا من خلال الكفاءة الرقمية والعزم الأكاديمي. وتم صياغة بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية