أثر التعلم السريع learning Accelerated في تنمية الفهم العميق ومتعة تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الكيمياء بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر التعلم السريع في تنمية الفهم العميق ومتعه تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتم اختيار مجموعة البحث من (68) تلميذ وتلميذة بالصف السادس الإبتدائي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022/2023م، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها(35) تلميذ وتلميذة من مدرسة الشهيد سعيد عبدالعظيم الإبتدائية المشتركة بإدارة بنها التعليمية وأخرى مجموعة ضابطة قوامها ( 33) تلميذ وتلميذة من مدرسة الرملة الإبتدائية المشتركة، وتمثلت أداتا البحث في اختبار الفهم العميق ومقياس متعة تعلم العلوم وتم تطبيقهما قبليًا وبعديًا على مجموعتى البحث، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في كل من اختبار الفهم العميق ومقياس متعة تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لاختبار الفهم العميق ومقياس متعة تعلم العلوم، وأوصى البحث بضرورة العمل علي تضمين التعلم السريع في تعلم العلوم والتأكيد على تنمية الفهم العميق ومتعة تعلم العلوم لدى التلاميذ، والعمل على إثراء محتوى كتب العلوم بالأنشطة التعليمية التي تساعد على تنمية الفهم العميق وتزيد من متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

الكلمات الرئيسية