أثر التفاعل بين نموذج الاستقصاء الدوري واللياقة العقلية فى تنمية التفكير التوليدي والشغف الأكاديمي لتعلم الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية ـ جامعة المنصورة

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث تعرف أثر التفاعل بين نموذج الاستقصاء الدوري واللياقة العقلية في تنمية التفكير التوليدي والشغف الأكاديمي لتعلم الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار الباب الثاني "الحركة الخطية" من مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي في الفصل الدراسي الأول 2022/2023. وتم بناء المواد التعليمية المتمثلة في دليل المعلم لتدريس محتوى التجريب بنموذج الاستقصاء الدوري، ودليل نشاط الطالب. وتمثلت أدوات البحث في اختبار اللياقة العقلية، واختبار مهارات التفكير التوليدي، ومقياس الشغف الأكاديمي لتعلم الفيزياء. وتم اعتماد التصميم شبه التجريبي على عينة مكونة من (70) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي. وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تدرس المحتوى من خلال نموذج الاستقصاء الدوري، ومجموعة ضابطة تدرس من خلال الطريقة التقليدية. وتم تطبيق اختبار اللياقة العقلية على المجموعتين لتصنيف الطلاب إلى مستويين (مرتفع/منخفض) حسب اللياقة العقلية. وتم تطبيق أدوات البحث على كلا المجموعتين قبل وبعد المعالجات التجريبية. وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات. وفيما يتعلق بالتفكير التوليدي أظهرت النتائج وجود تأثير كبير للمعالجات في جميع المهارات، ولللياقة العقلية في جميع المهارات ما عدا الطلاقة لصالح المجموعة التجريبية. كما أن هناك تأثيراً دالاً للتفاعل بين المعالجات واللياقة العقلية في تنمية جميع مهارات التفكير الإبداعي ما عدا الطلاقة والمرونة. وبالنسبة للشغف الأكاديمي أشارت النتائج إلى أثر المعالجات في تنمية الشغف الانسجامي لصالح المجموعة التجريبية، ولصالح المجموعة الضابطة في الشغف القهري. علاوة على ذلك، هناك تأثير كبير لمستويات اللياقة العقلية على تنمية الشغف الانسجامي لصالح المستوى المرتفع من اللياقة العقلية بينما لا يوجد تأثير كبير للياقة العقلية في الشغف القهري. كما تبين أن هناك تأثيراً دالاً للتفاعل على الشغف الانسجامي وتأثيراً غير دال على الشغف القهري. وتم صياغة عدد من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية