أنماط التفكير المرتبطة بنصفي الدماغ (الأيمن، والأيسر، والمتكامل) وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب كلية التربية ــــــــ جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

     هدف البحث الحالي الكشف عن نمط الهيمنة الدماغية السائد، والتعرف على وجود علاقة ارتباطية بين نمط السيطرة الدماغية السائد واليقظة العقلية، والکشف عن الفروق في درجات الافراد عينة الدراسة على مقياس اليقظة العقلية، وإمكانية التنبؤ باليقظة العقلية لدى الطالب من خلال نمط السيطرة الدماغية السائد، تم الاعتماد على المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وتکونت عينة الدراسة السيکومترية من (102) من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة سوهاج وبمتوسط عمرى 7.20 سنة، واعتمدت الدراسة على مقياس تورانس لأنماط التفكير ومقياس لانجر لليقظة العقلية ، وأسفرت نتائج الدراسة عن: سيادة نمط الهيمنة الدماغية الأيسر يليه النمط الأيمن والمتكامل، ارتفاع مستوى اليقظة العقلية لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية، وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية ونمط الهيمنة الدماغية الأيمن والمتكامل لدى الطلاب عينة الدراسة وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط التفكير الأيسر واليقظة العقلية، كما يمكن التنبؤ باليقظة العقلية من خلال متغير نمط الهيمنة الدماغية السائد.
 

الكلمات الرئيسية