فاعلية استراتيجية بناء المعنى KWL في تدريس الاقتصاد المنزلي على التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز لدي طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة فاعلية استراتيجية بناء المعنى KWL في تدريس الاقتصاد المنزلي على التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز لدي طالبات المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، عددهم (60) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي، ومقياس الدافعية للإنجاز، كما تم تصميم بعض دروس الاقتصاد المنزلي باستراتيجية بناء المعني KWL وتنفيذها لطالبات مجموعة البحث التجريبية، فيما درست المجموعة الضابطة باستراتيجيات التدريس التقليدية، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الاختبار التحصيلي لطالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين البعديين للإختبار التحصيلي على طالبات المجموعتين لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مقياس دافعية الإنجاز بأبعادها المختلفة لطالبات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين البعديين لمقياس دافعية الإنجاز بأبعادة المختلفة على طالبات المجموعتين لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين البعدي والتتبعي للإختبار التحصيلي ومقياس دافعية الإنجاز على طالبات المجموعة التجريبية، مما يُعد مؤشرًا على الأثر الممتد (طويل المدى) للاستراتيجية.
 

الكلمات الرئيسية